مسرحية الفيل يا ملك الزمان
سعد الله ونوس
ولادته :- ولد الكاتب سعد الله ونوس في سوريا عام 1941م في قرية (حصين البحر) محافظة طرطوس في سوريا .
دراسته :- في مدرسة القرية ، ثم إلى مصر لدراسة الصحافة في جامعة القاهرة حيث كان ينشر إنتاجه الأدبي في مجلة الآداب .
سعد الله ونوس والمسرح :-
1- نشر أول مجموعة من المسرحيات القصيرة (جوقة التماثيل) .
2- نشر مسرحية (من أجل خمسة حزيران ومسرحية عندما يلعب الرجال) اثر هزيمة حزيران ، وهو في باريس بعيداً عن وطنه .
3- (مسرحية الفيل يا ملك الزمان) عام 1969م عرضت في المهرجان المسرحي في سوريا من إخراج علاء الدين كوكش .
سعد الله ونوس والترجمة :-
1- ترجم كتاب (حول التقاليد المسرحية)لـ (جان فيلار).
2- ترجمة مسرحيات لبريخيت منها (تورا ندوه) وغيرها .
وفاته :- توفي في أوائل التسعينات بعد إنتاج مسرحي ضخم .
تلخيص المسرحية
س1:- جاءت المسرحية موزعة على أربعة مشاهد ، ما عناوينها ؟
1- المشهد الأول:- القرار
2- المشهد الثاني:- التدريبات
3- المشهد الثالث:- أمام قصر الملك
4- المشهد الرابع:- أمام الملك على المشاهد بالترتيب
س2:- أذكر المشاهد التي احتلت الحيز الأكبر من المسرحية .
احتل المشهدان الأول والرابع الحيز الأكبر بينما المشهدين الثاني والثالث كانا
مشهدين إجرائيين وصغيري الحجم .
المشهد الأول القرار
س1:- كيف بدأت المسرحية ؟
ما الحدث المؤلم أو الأكثر ايلاماً في المسرحية ؟
بدأت المسرحية من حيث الحدث المؤلم حيث هرس فيل الملك طفلاً تحت قدميه في أحد الأزقة ، وهوحدث يتكرر يومياً من تخريب لممتلكات المزارعين وبيوتهم وسائر الرعية .
س2:- ما القرار الحاسم الذي اتخذته الرعية ؟
الشكوى والاحتجاج لدى الملك على ما يفعله فيل الملك يومياً .
س3:- انقسم الناس إلى قسمين عند اتخاذ القرار وضح ذلك .
أ- الذين يشعرون بخوف وقلق من الوقوف أمام الملك بقولهم (ألا يكفينا ما نحن فيه من فقر وعذاب) ؟.
ب- الصوت الساخط المصمم على المواجهة المتمثل في زكريا في الذهاب
للملك وتقديم الشكوى حيث وافقه الجميع على رأيه .
المشهد الثاني التدريبات
كيف بدأ المشهد الثاني ؟
بدأ بالتدريبات على الكلام الذي سينطق به الجميع أمام الملك ، وبعد التكرار في التدريب أصبحوا (جماعة) متسقة الصوت فيما سيتحدثون فيه أمام الملك.
المشهد الثالث
أمام قصر الملك
تسلسل فيه أحداث التجمع أمام قصر الملك للاستئذان بالدخول وتبدأ إجراءات الحارس إلى الذي يليه في الداخل ، وهكذا حتى يتم لهم ما جاؤوا من أجله .
المشهد الرابع
أمام الملك
رصد الكاتب في هذا المشهد مظاهر فخامة وعز في قصر الملك مما أصاب الرعية بالذهول والوجوم وخشيتهم من النطق بما جاؤوا من أجله ، والخوف الذي أسكتهم عن الحديث بأي شيء حتى زكريا ردد مرتجفاً بعد الحاح الملك عبارة واحدة "الفيل يا ملك الزمان" إلى أن يخدمه ذكاؤه في ابتداع موضوع جديد وهو (زواج الفيل) .
التحليل الأدبي
عناصر المسرحية:-
1- موضوع المسرحية ، 2- العنوان ، 3- الإطار العام للمسرحية ، 4- الأحداث ، 5- الزمان والمكان ، 6- الشخصيات ، 7- الصراع ،
8- الحوار ، 9- اللغة ، 10- الحل .
أولا موضوع المسرحية
تقوم على العلاقة بين الملك والرعية فالملك في برجه العاجي وقصره ، والرعية في بؤسها وفقرها ولم تقف الأمور عند هذا الحد ، بل يطلق الملك العنان لفيله حيث يعيث خراباً بالرعية وأرزاقها لينقلنا الكاتب إلى أجواء التعامل مع هذا الحدث والصحوة غير الكاملة التي تحاول الرعية أن تواجه فيها الظلم والقوة والجبروت .
ثانياً العنوان
ماذا يفصح عنوان المسرحية (الفيل يا ملك الزمان) ؟
أ- عن مسرحية هزلية حيث تتحول شكوى الرعية إلى طلب فيه مراءاة للملك وإرضاء لخوفهم .
ب- جملة العنوان (الفيل يا ملك الزمان) غير تامة تنتظر إكمالها بما يوضح ماله هذا الفيل وهذا مثار التشويق والترقب .
ج- يرمز الفيل إلى القوة والجبروت الذي أطلق له الملك العنان لفعل ما
يشاء .
ثالثاً الإطار العام للمسرحية
**وضح الإطار العام للمسرحية .
**ما الإطار العام للمسرحية ؟
أ- المسرحية من النوع النثري ، وتتكون من مشاهد أربعة .
ب- مشاهد المسرحية بمجموعها عبارة عن حلقات متداخلة يتدرج فيما الحدث من البداية .
ج- تنمو المواقف وتتطور الشخصيات نحو نهاية جعلها الكاتب
غير معروفة .
رابعاً الأحداث
س1:- ما الحدث الأهم في المسرحية ؟
تبدأ المسرحية من الحدث الأهم الذي أيقظ مشاعر الجماعة عندما هرس فيل الملك طفلاً في أحد الأزقة لتتسارع الأحداث احتجاجاً على الظلم والألم حتى ظهرت الشخصية الرئيسة .
س2:- الكوميديا اليونانية التقليدية في بناء المسرح مبدأ سايره سعد الله ونوس في مسرحيته علل ذلك ؟
أ- بدأ من نقطة محددة للصحوة أو الذروة أو قمة الأزمة .
ب- تحقق المسرحية وحدة الحدث لأن الأحداث المتكررة التي حصلت ستؤدي
إلى نتيجة.
س3:- أحداث المسرحية تتكرس في مبدأين أذكرهما وما أهميتهما ؟
أ- الرفض ، حيث طفح الكيل من تعديات هذا الفيل .
ب- قرار المواجهة الذي اتخذته الجماعة بمساعدة زكريا .
أهميتهما :- يجعل الحدث المسرحي متماسكاً يسير بسلاسة وتركيز دون التشعب أو الاستطراد .
س4:- ما أهمية الأحداث الجزئية في المسرحية ؟
الاندماج مع الحدث الرئيس حيث دعمت القضية الأساسية للمسرحية .
خامساً الزمان والمكان
المكان:-
** لم يخالف الكاتب البناء المسرحي في وحدة المكان علل ذلك ؟
لأن مكان المسرحية المدينة الواحدة ، حيث تنقل الكاتب من أزقة المدينة إلى
ساحاتها إلى قصر الملك .
الزمان:-
**تحدث عن الزمان في المسرحية .
** الزمان في المسرحية متشابه مع كل الأزمنة علل ذلك؟ .
** الزمان في المسرحية قديم حديث علل ذلك ؟.
أ- الزمان في المسرحية ممتد إلى جميع الأزمنة التي فيها الملك في قصره وأبراجه
العاجية والرعية في فقرها وعذابها وبؤسها .
ب -أحداث المسرحية توحي أنها من زمن سحيق فيه الفيلة التي يقتنيها الملوك، ولكن من الممكن أن تتحول هذه الوسائل من الإيذاء إلى عربات الملك وأعوانه في أزمنة حديثة.
سادساً الشخصيات
س1:- من الشخصية الرئيسة في المسرحية ؟
رامز وهو شخصية نامية متطورة الإجراء على الإقناع بالثورة على الظلم وقد أعطاه الكاتب اسماً لأنه أول من قرع جدران الطلب بتقديم الشكوى للملك وبذكائه استطاع أن يجد مخرجاً حينما انعقدت الألسن أمام الملك بتزويج الفيل فيل الملك .
س2:- تعامل كاتب المسرحية مع الشخصيات بالأرقام لا بالأسماء علل ذلك ؟
ليدل على عدم فاعليتهم وسلبيتهم في مواجهة الحدث "الخراب والقتل الذي يحدثه لهم فيل الملك" وما أصابهم من خوف ودهشة عندما وقفوا بين يدي الملك حيث ازدادت الأمور تعقيداً .
س3:- وصف كاتب المسرحية الشخصيات التي اتفقت مع زكريا على المواجهة بالجماعة وضح ذلك .
وذلك للدلالة على وحدة الشخصيات واتحادهم على مواجهة الظلم .
سابعاً الصراع
*** وضح الصراع الداخلي والصراع الخارجي في المسرحية .
**الصراع الداخلي :-
أ- يتضح الصراع الداخلي من خلال حديث كل شخصية مع نفسها
خائفة مضطربة من العقوبة ، إن باحت بما يدور في خاطرها .
ب- وصل الخوف إلى ذروته عندما وقفوا بين يدي الملك حيث تجمدت ملامحهم .
ج- تحول الخوف إلى صمت بارد ، ومات في داخلهم هذا الصراع من
الرعشة والخوف واختناق الصوت .
*** الصراع الخارجي :-
أ- يتضح الصراع الداخلي من خلال الصراع من أجل البقاء والمعاناة اليومية للفقر .
ب- برز جلياً بحديث الشخصيات عن حالهم البائسة .
ج- صراعهم مع الحياة ومع فيل الملك ومع خوفهم ........ وغيره .
ثامناً الحوار
** الحوار عنصر أساسي في المسرحية وضح ذلك .
** تحدث عن الحوار في المسرحية .
** ما أهمية الحوار في المسرحية ؟
** ما الدور الذي يؤديه الحوار في المسرحية ؟
أ- تبنى المسرحية على الحوار وهو ما يميزها عن غيرها من الفنون .
ب- يتكشف من خلاله الصراع الذي هو المغزى الداخلي للمسرحية .
ج- جرى بين الرجال والنساء والشخصية الرئيسة زكريا وبين الملك والحراس
والطفلة .
د- لغة الحوار نقلت حدة الموقف بكل أبعاده .
تاسعاً اللغة
ما سمات – خصائص – ميزات – ملامح - اللغة في المسرحية ؟
ما أهمية اللغة في المسرحية ؟
أ- تعويض بطء الحركة ومحدودية الأحداث .
ب- تصوير الانفعالات بدقة .
ج- نقل المواقف بلغة الشخصيات حسب طبيعتها المتفاوتة فكراً وفلسفة ومكانة
اجتماعية .
د- تصوير لحظات الخوف والانكسار والانبهار في مواجهة قصر الملك وهيبته .
هـ- تنمية الأحداث إلى الوصول إلى نهاية المسرحية بتزويج الفيل .
عاشراً
الحل
وقوف الرعية أمام الملك للاحتجاج والشكوى على الظلم الذي يتعرضون له من قبل الملك الذي الحق بهم الدمار والخراب والقتل ، وانعقاد ألسنتهم من الخوف الذي أصابهم عند وقوفهم أمام الملك إلى البحث عن مبرر لإسعاد الفيل وتزويجه واستمرارية الظلم الذي عنوانه كل زمان ومكان ، وإن تغيرت الشخصيات والأحداث.
*** إضاءات حول المسرحية ***
أراد كاتب المسرحية أن يضع المجتمع العربي أمام لحظة صدق مع نفسه وضح ذلك.
لأن وقت كتابة المسرحية 1969م في زمن الخوف من الحاكم وعدم القدرة على مواجهة الأذى ، وحرية التعبير ودفع المظالم والجرأة في المطالبة بالحق لم تتغير إلى يومنا هذا .
مشهد القرار الفيل يا ملك الزمان
وصف المسرح :- فارغ بيوت بائسة ، قذرة ووسخة .
وراء المسرح :- ولولة امرأة أقدام تتراكض وجوه متجهمة .
الجهة الثانية من الزقاق :- ولولة امرأة وأصوات تتميز عويل امرأة .
من اليسار :- يعبر رجل بخطوات عجلى يلتقي برجل آخر ووجهه مغموم وخطاه ثقيلة .
حوار بين الرجل حول ما حدث قرب دكان احمد عزت .
الفيل معرف بال علل ذلك :- للدلالة أن الفيل للملك فلا يوجد غيره .
لم أضيف الملك للزمان وليس للرعية :- بسبب شعورهم بالمرارة على مدى الزمن .
عجلى ممنوعة من الصرف لأنها صفة على وزن فعلان الذي مؤنثة فعلى
وصف المشهد الذي يفتت القلب .
يدخل رجلان آخران يصفان المشهد :- طفل يصير عجينا داس على صدره فيل الملك انبعج بطنه واختلطت أحشاؤه تجمع الناس وقلوبهم تكاد تتوقف خوفاً وكل واحد يفكر بنفسه .
فيل ضخم : صيغة مبالغة / ينبثق – يتلاشى طباق
بدأ الناس يتجمعون : بدأ من أفعال الشروع : الناس اسم بدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
يجتمعون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والجملة الفعلية فعل محل نصب خبر بدا .
المصيبة بيت محمد الفهد
وصف الحادث وهرولة الأولاد وتعثر ابن محمد الفهد فأدركه الفيل وداسه تابع الفيل سيره غير مكترث بشيء .
الناس سمرهم الحزن .
حين دخل عليهم الفيل : حين ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
أسرع الخطا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر
صار حطاماً : خبر صار منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره .
سمرهم الخوف :- كناية عن الثبات في مكانهم وشبه الناس بالمسامير الثابتة
اجتماع شعبي
انضمام المرأتان والطفلة للرجل .
حوار بين الرجال والنساء حول الذي حدث :-
أ- ضرورة معاقبة الفيل .
ب- الأمن على الأبناء والرزق أصبح مفقوداً بسبب الفيل .
ج- عدم الجرأة على الكلام خوفاً من الملك .
د- تحسرهم على الطفل الذي سيدفن بلا غسل .
هـ- أذى الفيل أصبح يومياً وكثرة المصائب التي تعشعش في الديار .
لم أر :- فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
ألا تحبوا أولادنا :- استفهام إنكاري
مقيمة – تعشعش ترادف .
على لسان من قيلت هذه الجملة :- سيحملونه في النعش مثل عمتي :-
على لسان الطفلة .
يدخل زكريا يلتفت إليه الجمع بخشية وحذر .
1- يبدي كل رجل وامرأة شكايته .
أعمال سخرة ، المجاعة ، ضرائب ، لا أمان ، افسد الفيل الزرع والنخل
2- زكريا يبين ما حل ببسطة عيسى الجردي وأبي محمد حسان . وهدم بيت محمد إبراهيم .
لولا حلم الله :- لولا حرف امتناع لوجود .
القصاب :- اللحام .
مجيديات :- عملة عثمانية .
لم أبعه :- فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .
كم نخلة كسر :- كم خبرية للتكثير .
امرأة مفجوعة :- اسم مفعول .
كأن الشيطان :- اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
كلما عاث .... زاد شراهة كلما اسم شرط غير جازم .
مصاصة :- صيغة مبالغة
يا جماعة :- منادى مبني على الضم في محل نصب .
دمنا المز رق :- كناية عن الوضاعة وقلة الشأن .
هل بقي في عروقنا دم :- كناية عن الجوع والخوف والجزع .
على لسان من قيلت هذه العبارة وما المناسبة ؟
وألان يأتي هذا الفيل فيدوس كل ما بقي لنا :- عندما اخبر الرجال عن صبرهم عن الضرائب والمظالم .
نولد ونموت وأعمارنا ليست إلا انتظارا للفرج :- عندما قال الرجل ( 5 ) أن الصبر مفتاح الفرج .
3- زكريا يحرض على الشكوى للملك يفاجأ الجميع باقتراحه .
4- المجتمعون يصفون حب الملك لفيله / يحممه ويطعمه بيده .
5- زكريا يذكرهم بأفعال الفيل . مبينا أن الضحية قد تكون ابن احدهم .
6- يوافق الجميع على الذهاب للملك والشكوى .
أذكر صفات زكريا :- شاب نحيل ، عصبي الوجه ، عيناه محتنقتان بالغضب .
يلذ له الشر كالغذاء على لسان من وردت هذه العبارة وما الموقف الذي قيلت فيه ؟
على لسان زكريا .
وظف الكاتب المثل الشعبي والقران في حوار الشخصيات أين تجد ذلك؟
أ- الصبر مفتاح الفرج / لا يصيبكم إلا ما كتب لكم .
ب-العين بصيرة واليد قصيرة .
تضر – تنفع – طباق / يدخلون – يخرجون طباق
لا يقولون خشية إزعاجه :- مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
هل ماتت النخوة ؟
شبه النخوة بإنسان يموت استعارة مكنية حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه ( مات ) على سبيل الاستعارة المكنية .
المشهد الثاني
تدريبات
اجتمع الناس في باحة عامة يقف زكريا أمامهم:-
1_ توجيهات زكريا للجمع ، النظام وحدة الكلمة ،الأدب واحترام الملك .
2_ أصوات الناس مفككة يتضح التفكك فيما بعد.
3_ يبدأ التدرب بسرد ما حدث (أبو حسان) وما أحدثه الفيل من تخريب.
4_ يعاد التدريب بسبب ما شابه من فوضى.
5_ تتسق الأصوات، زكريا الفيل يا ملك الزمان ، الجماعة تسرد ظلامتها.
كاد أن يقتل:- اسم كاد ضمير مستتر تقديره هو/ والمصدر المؤول أن يقتل في محل نصب اسم كاد
ما يزال مطروحا:- اسم ما زال ضمير مستتر تقديره هو/ مطروحا خبر ما يزال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
أعاده_أفاده_:- جناس ناقص.
ونحن الفقراء_ الفقراء: مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
على لسان من قيلت هذه العبارة: اندبي أيتها المرآة اندبي.
على لسان زكريا.
المشهد الثالث:
1- اجتمع الناس أمام مدخل القصر ينتظرون للدخول.
أصوات الناس
أ_أيسمح لهم بالدخول أم لا.
ب_حق الرعية في رؤية الملك .
ج_عدم السماح بالدخول ما العمل؟.
د_ يقولون قلبه رقيق ويبتسم تأخر الحارس.
2_يظهر الحارس على باب القصر.
أ_ يحتقر الحارس الحضور، ويأذن لهم بالدخول، ودعاء الناس للملك.
ب_ يطلب إليهم الحارس أن ينظفوا أحذيتهم وينظفوا ثيابهم ويدخلوا بأدب.
لن يسمعوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
واو الجماعة :- ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
وان لم يسمعوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة واو الجماعة:- ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
انفضوا ثيابكم كي لا يهر منها القمل:- كناية عن القذارة.
المشهد الرابع
أمام الملك
1- يدخل الناس على وجوههم الخوف.
أصوات الناس-- النوافير كالخيال-- الرخام يتلألأ --الحراس قساة يسقطون الرؤوس.
2- يرتقون الدرجات إلى الباب الرئيسي-- صوت طفلة مازالت تتكلم أسكتتها أمها .
أصوات الناس-- العرش له مهابة-- احذروا تلوث السجاد-- الحيطان تلمع-- نمشي في نفق-- القصر كالمتاهة.
3- يقف حارس أمام باب آخر، ويحدث الجماعة يطلب إليهم الدخول بأدب.
4- يفتح الباب الكبير على مصراعيه:-
أ- يخبر الحارس الملك أن الرعية على الباب.
ب- يأذن الملك لهم بالدخول وبيده صولجان.
ت- أصوات الحراس الملك يتألق.
5- أذن الملك لهم بالكلام فتكلم زكريا قائلا الفيل يا ملك الزمان لم يتكلم أحد.
6- نفد صبر الملك الذي أراد أن يعرف ما بال الفيل.
7- أخد زكريا يفكر في طريقة للخروج من الموقف.
8- ابتدع زكريا موضوعا جديدا وهو زواج الفيل، سر الملك بذلك.
9- جعل زكريا مرافقا للفيل، و أمر بالبحث عن فيلة من بلاد الهند.
10- يأمر الملك الرعية بالانصراف.
العرش عال :- خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص.
يجرون بخطوات ثقيلة:- كناية عن شدة الحزن
س1- ماذا تمثل شخصية الطفلة ؟
البراءة والصراحة وعدم الخوف.
س2- استعملت الرعية كلمة شكايتنا ما الكلمة المرادفة لها ؟
ظلامتنا.
س3- ماذا طلب الحارس إلى الرعية قبل دخولهم إلى القصر الملك؟
أن يدخلوا بنظام وأدب وان ينفضوا أحذيتهم وملابسهم من البراغيث.
س4- على لسان من وردة هذه الجملة ؟امشوا بهدوء ولا تجر أحذيتكم جرا.
على لسان زكريا عندما دخل الناس القصر يتقدمهم الحارس