أوّلاً : (((( التعبير الإبداعيّ ))))
* ما أبرز أشكال التعبير الإبداعيّ ؟
1- الحديث عن القيم والاتجاهات والموضوعات الاجتماعيَّة والوطنيّة … الخ .
2- وصف الأماكن والمناسبات والاحتفالات …
3- كتابة قصة تبدأ أو تنتهي بعبارة معطاة لك .
4- كتابة الخواطر وما يجول بداخلك من أفكار وعواطف .
5- سرد الأخبار المقروءة والمسموعة بأسلوبك الخاص .
6- الحوار بين إنسان وآخر ، أو تخيّل حوار بين حيوان وحيوان ، أو نبات ونبات … الخ .
7- ما يمر به الإنسان من مواقف حياتية مختلفة .
8- النقد والتحليل ، مثل : أُسلوب يعجبني ولا يعجبني .
* ما أجزاء موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- المقدِّمة : عبارة مركّزة ، قصيرة ، دقيقة الألفاظ ، متنوّعة الأسلوب ، تشكّل مدخلاً للموضوع ، وتمهيداً له ، فهي المؤشّر الأوّل الذي يُحكم من خلاله على جودة الموضوع.
2- الموضوع : فيه يتم تفصيل جوهر الموضوع المطلوب الكتابة فيه.
3- الخاتمة : عبارة مركّزة ، قصيرة ، ملخّصة لصلب الموضوع ، يمكن من خلالها وضع التوصيات والمقترحات ، والانطباعات ...، وهي لا تقل أهميةً عن مقدّمة الموضوع.
* ما الإجراءات التي ينبغي القيام بها قبل البدء في كتابة موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- قراءة العبارة المعطاة لك بدقّة أكثر من مرّة ؛ بهدف تحديد الموضوع بدقة المطلوب الكتابة فيه.
2- وضع أفكار رئيسة على ورقة خارجيّة مستوحاة من العبارة الواردة في السؤال ، وكذلك من مخزونك المعرفي والثقافي ، مع مراعاة التسلسل الآتي عند وضعها وترتيبها :
أ- الفكرة الأولى مقدّمة للموضوع.
ب- الفكرة الأخيرة خاتمة للموضوع.
ج- أن تكون الأفكار ما بين الأولى والأخيرة مفصّلة لصُلب الموضوع.
3- قبل الشروع في كتابة الموضوع عليك قراءة الأفكار بتأنٍ بحيث تقتنع بصلاحيتها للموضوع.
* ما الخطوات والمقترحات والأمور التي ينبغي مراعاتها أثناء كتابة موضوع التعبير الإبداعي ؟
1- اكتب العبارة المعطاة لك في سؤال التعبير الوظيفيّ – أعلى الصفحة.
2- ابدأ الكتابة بالبسملة أسفل عبارة السؤال.
3- افتتح بآية قرآنيّة أو بحديثٍ نبويّ شريف مناسب ممهّد للموضوع أسفل البسملة.
4- ابدأ في كتابة الفكرة الأولى التي تختص بمقدّمة الموضوع ، مع مراعاة ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية السطر الأوّل ، ثم واصل الكتابة في الأفكار الخاصّة بصلب الموضوع حتى الوصول إلى الفكرة الأخيرة التي تمثِّل خاتمة الموضوع.
( ملحوظة : الأفكار الرئيسة لا تظهر كعناوين في الموضوع )
5- وظّف مختلف علامات الترقيم في أماكنها المناسبة ، مثل : الفاصلة ( ، ) بين الجمل ، والنقطة ( . ) عند نهاية الحديث كل فكرة رئيسة ، و علامة التعجّب ( ! ) في نهاية الجمل التي تثير الدهشة والعجب ... الخ.
6- اختتم الموضوع بشاهد قرآني أو نبويّ ، أو شعري ... مرتبط بالخاتمة.
7- اختر الألفاظ الموحية ، المناسبة للأفكار ، مع مراعاة عدم تكرار الألفاظ والعبارات إلا عند الضرورة.
8- نوّع في استعمال الأساليب ، مثل : الحوار ، السؤال ، التعجبّ ، التوكيد ، الأساليب الخبريّة والإنشائيّة ... الخ ، ولا تركّز على أسلوب معيّن.
9- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة ، والألفاظ العاميّة ، والكلمات الأجنبيّة إلا عند الضرورة القصوى.
10- وظّف الصور البلاغيّة ، والمحسّنات البديعيّة ، والأساليب المختلفة التي درستها بعيداً عن التكلّف.
11- تجنّب الإطالة ، والاسترسال ، والخروج عن الموضوع المطلوب.
12- دعِّم أفكارك بالشواهد المختلفة ،مع مراعاة عدم اكتظاظها ، ووضعها في أماكنها المناسبة ، وتنويعها بين الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة الصحيحة ، والأبيات الشعريّة ، والحكم ، والأمثال.
13- اكتب بخطٍّ مقروء وواضح ، فإن كان خطّك رديئاً ؛ فاكتب - بتأنٍ - سطر بعد سطر مراعياً تساوي حجم الكلمات أفقيّاً ورأسيّاً ، واحرص على تساوي المسافات بين الكلمات … الخ .
14- اهتم بالإخراج الفنّي الجيّد ، من حيث : حسن الخط ، نظافة الصفحة وتنسقها ، عدم الشطب ..الخ.
* ما الذي يركّز عليه مصحّح موضوع التعبير الإبداعيّ ؟
1- عمق الأفكار وشموليتها ، وحسن عرضها ، وصحة صياغتها اللغويّة ، وترتيبها ، ومناسبتها للموضوع.
2- صحة المعاني والأفكار ، وبعدها عن السطحيّة والركاكة.
3- توافر أجزاء الموضوع الأساسيّة : ( المقدّمة ، الموضوع ، الخاتمة )
3- توظيف الشواهد والاقتباسات الملائمة للأفكار.
4- دقّة الألفاظ والتراكيب المناسبة ، الخالية من الأخطاء الإملائيّة والنحْويّة.
5- تنوّع الأساليب ، وبعدها عن الركاكة ، والخطأ في التركيب.
6- توظيف علامات الترقيم بشكل صحيح ومناسب. 7- الإخراج الفني الجيّد.
* أفكار رئيسة مقترحة صالحة للتعبير عن موضوعات إبداعيَّة متنوِّعة 1- " العدل أساس المُلك "
- أهمية العدل على صعيد الفرد والجماعة .
- الإسلام يقوم على العدل ، ويدعو إليه .
- مظاهر العدل في المجتمع .
- آثار العدل على صعيد الفرد والجماعة .
- عاقبة الظلم هلاك ودمار للأمَّة .
2- " تتعرض مدينة القدس إلى هجمة شرسة ، تهدف إلى طمس إسلاميتها وعروبتها "
- ما الأهميَّة الدينيَّة لمدينة القدس ؟
- صراعنا مع اليهود صراع عقيدة ووجود لا صراع حدود !
- من مظاهر تهويد مدينة القدس …
-كيف نتصدّى لهذه الهجمة الشرسة ؟
- واجب العرب والمسلمين تجاه القدس وفلسطين .
3- أنا من بدّل بالكتب الصحابا لم أجد وافياً إلا الكتابا
- ضرورة الاستغلال النافع للوقت .
- القراءة والمطالعة من مظاهر الاستغلال النافع للوقت .
- المناهج الدراسية لا تكفي وحدها للثقافة والوعي .
- مقارنة بين مجالسة الكتاب ومجالسة الأصدقاء .
- دور الأسرة والمجتمع في تشجيع المطالعة .
4- " تكلموا تُعرفوا ؛ فإنَّ المرء مخبوء تحت لسانه "
- اللسان مقوم رئيس من مقومات شخصية الإنسان .
- أثر الكلمة الطيبة على صعيد الفرد والجماعة .
- ما مجالات الكلمة الطيبة ؟
- الصمت محمود ، والثرثرة مذمومة .
- حتمية الحساب على اللسان في الآخرة .
5- العلم غيث والأخلاق تربته
إن تفسدِ الأرض تذهب نعمة المطر
- الإسلام دين الأخلاق الحسنة والعلم النافع .
- ما قيمة العلم بأخلاقٍ سيئة ؟!
- أثر الجمع بين العلم والأخلاق الحسنة على الفرد والجماعة.
- انعدام القيم والأخلاق الحسنة تدمير للحضارة والتقدّم .
- ضرورة عدم الانخداع بزيف الحضارة الغربية الحديثة .
6- "إذا أرادت البشريَّة أن تضمن بقاءها على كوكب الأرض ؛ فعلى الإنسان أن يهادن بيئته، بل أن يخطب ودّها يدلّلها "
- ما المقصود بالبيئة ؟
- معاناة إنسان العصر الحديث من معاناة بيئته .
- حماية البيئة والحفاظ عليها واجب دينيّ وأخلاقيّ .
- عواقب وخيمة إن لم تُهادن البيئة !!!
7- قال تعالى : " وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً ، إمّا يبلغنّ عند الكبر أحدهما أو كلاهما … "
- الفضل العظيم للوالدين على الأبناء . - ما دور الأبناء أمام هذا الفضل العظيم ؟
- هل برّ الوالدين مرتبط بيوم محدّد من أيام السنة ؟ - برّ الوالدين لا يتوقف عند مماتهما !!!
- قَبول العمل ووجوب الرحمة ، من آثار البرّ بالوالدين .
8- " إنَّ الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين حتمية يفرضها التقدّم الحضاري ، فهم السبيل لازدهار الوطن وتقدّم الأمَّة "
- عوامل التقدم الحضاري وازدهاره .
- حاجة مجتمعنا الماسَّة إلى عقول المتفوّقين وإبداعهم .
- أهمية الاكتشاف المبكر لهؤلاء المتميِّزين .
- ما السبيل للاستفادة من هذه العقول الجبَّارة ؟
- النتائج الخطيرة المترتّبة على إهمال صُنّاع الحضارة !
9- يقول (ص): " ما أكل أحدٌ طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده "
- أهمية العمل على صعيد الفرد والجماعة .
- العمل والجد والاجتهاد مفخرة للإنسان ، وتحقيق للذات .
- أنبياء الله ورسله زاولوا المهن المختلفة .
- هل يتعارض العمل مع تقسيم الله للرزق ؟
- ما مصير الثروة إذا امتلكها متكاسل عن العمل ؟
10- " إنّ الإساءة لشخص النبيّ محمد ( صلى اله عليه وسلّم ) بلغت حدّاً لا ينبغي السكوت عليه "
- خاتم الأنبياء رحمة للبشريّة جمعاء.
- دعوة إسلامنا العظيم لاحترام الأديان الأخرى ، والإيمان بالرسل وتبجيلهم.
- مظاهر الإساءة لشخص النبيّ صلى الله عليه وسلّم قديماً وحديثاً.
- الأسباب الحقيقة لتطاول الغرب على رسولنا الأعظم.
- ما السبيل للتصدّي لهذه الهجمة الشرسة على شخص أشرف بني البشر ؟
ثانياً : (((( التعبير الوظيفيّ ))))
* ما أبرز ألوان التعبير الوظيفي ؟
(الرسالة الشخصيَّة – التعزية – البرقية – الطلب – الشكوى - التقرير – الإعلان – الدعوة – اللافتة – التعليمات والإرشادات – محضر الاجتماع … ) .
* ما الذي ينبغي مراعاته عند كتابة موضوع التعبير الوظيفيّ ؟
1- تحديد لون التعبير الوظيفيّ بدقة .
2- الإيجاز والاختصار ، وعدم التطويل غير المبرّر. .
3- استكمال جميع عناصر اللون الوظيفي ، وتنسيقها بشكل مألوف.
4- الالتزام بالملحوظات التي تتبع السؤال الخاص بالتعبير الوظيفي ، مثل : ( اسمك: علي ، عنوانك: غزة – الرمال )...الخ.
5- الدقة والوضوح ، والبعد عن الغموض.
6- ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية جسم اللون الوظيفي.
7- الاهتمام بعلامات الترقيم ، مثل ( الفاصلة ، والنقطة ، وعلامة التنصيص … الخ ) وضعْها في أماكنها الصحيحة .
8- تجنُّب الأخطاء الإملائيَّة ، والنحويَّة ، والألفاظ العاميَّة … الخ .
9- الإخراج الفني الجيد للموضوع من حيث : نظافة الصفحة ، وتسطيرها ، وعدم الشطب ، والخط الحسن… الخ .
* ما الذي يركّز عليه مصحّح موضوع التعبير الوظيفيّ ؟
1- توافر جميع عناصر اللون الوظيفيّ ، وترتيبها وفق نسق مألوف. 2- الدقة والوضوح في الألفاظ ، والأفكار.
3- الإيجاز والاختصار ، وعدم الإطالة غير المُبرّرة. 4- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحْويّة.
5- تنوّع الأساليب ، وبعدها عن الركاكة ، والخطأ في التركيب.
6- توظيف علامات الترقيم بشكل صحيح ومناسب.
7- الإخراج الفني الجيّد.
ملحوظة : لا يوجد اتفاق موحد قطعيّ حول ترتيب عناصر أي لون من ألوان التعبير الوظيفيّ ؛ لذلك لا يُلزم الطالب بترتيب معين لها في الامتحانات ، المهم أن تُرتّب بشكل مألوف ، مع مراعاة استكمال جميع عناصر موضوع التعبير الوظيفي.
1- ((( الرسالة الشخصيَّة )))
الرسالة الشخصيَّة : هي كتاب متبادل بين الأشقاء والأصدقاء ، والأقرباء … ؛ بهدف نقل المشاعر في المناسبات المختلفة .
* ممَّ يتكون جسم الرسالة الشخصيَّة ؟
أ- المقدِّمة : تتضمن إهداء التحيات ، والاستهلال الشائق ، والاطمئنان على الصحة … الخ .
ب- الموضوع : يتضمن الهدف من وراء كتابة الرسالة .
ج - الخاتمة : تتضمن تلخيص للمطلوب بدقة من المُرسل إليه ، أو نقل مشاعر خاصّة … الخ .
* ما عناصر الرسالة الشخصيَّة ؟
أ- تاريخ كتابة الرسالة. ( أعلى الجهة اليُمنى )
ب- اسم ( المُرسل إليه ) مسبوقاً بصفة تُعبّر عن طبيعة العلاقة بين المرسل والمُرسل إليه.
ج- التحيّة. د- جسم الرسالة.
هـ اسم المرسِل وعنوانه. ( أسفل الجهة اليُسرى )
بسم الله الرحمن الرحيم
الأحد 22-10-2006م
صديقي العزيز / أحمد … تحيّة طيّبة وبعد،،،
بكلّ حبّ وإخلاص وأشواق قلبية حارة أبعث إليك هذه الرسالة راجياً من العلي القدير أن تصلك وأنت والأهل جميعا متمتعين بموفور الصحة والعافية والسعادة الكاملة .
كم كانت سعادتي غامرة عندما تلقيت خبر نجاحك الباهر في الثانويَّة العامَّة ، وبهذه المناسبة السعيدة ، أهديك أجمل التهاني القلبية الحارة التي يشاركني فيها الأهل والأصدقاء ، متمنين لك دوام التقدم والنجاح الباهر .
وفي الختام أرجو إيصال تحياتنا وأشواقنا لأهلك جميعهم ، متمنين أن نراكم قريباً على أرض الوطن .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
صديقك المخلص
محمود
محافظة شمال غزّة – جباليا -314/5
2- ((( التعـزية )))
التعزية : هي تعبير عن مشاطرة أهل الفقيد وذويه مشاعر الأسى والحزن.
* ما عناصر التعزية ؟
أ- عنوان التعزية بخطٍ واضح ومميّز. ( أعلى وسط الصفحة بعد البسملة )
ب- آية قرآنيّة مناسبة. ج- كلمة ( تنعى أو ينعى ) متبوعة بالجهة المعزّية .
د- تفصيل التعزية ( اسم المتوفَّى ، مناقبه ، سبب الوفاة ...الخ. )
هـ الخاتمة ، مثل : ( وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ) و- توقيع المرسل للتعزية والتاريخ . ( أسفل الجهة اليُسرى ).
بسم الله الرحمن الرحيم
نعي وجيه فاضل
" يأيتها النفس المطمئنَّة ارجعي إلى ربّك راضية مرضية "
بمزيدٍ من الحزن والأسى تنعى أسرة مدرسة أحمد الشقيري الثانويّة ( أ ) للبنين فقيد الوطن رجل الخير ، والإصلاح المرحوم …………………سألين المولى عزّ وجل أن يتغمّده بواسع الرحمة والمغفرة ، وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان .
وإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ،،،
مدرسة أحمد الشقيري الثانويّة ( أ ) للبنين
30 / 10 / 2006م
3- ((( البرقيّة )))
البرقية : كتاب مختصر جدّاً يتناول خبر عاجل أو طلب ضروري لا يحتمل التأجيل .
* ما عناصر البرقية؟
أ- عنوان المُرسل إليه. ( أعلى الجهة اليُمنى ) ب- اسم المُرسل إليه. ( أسفل عنوان المُرسل إليه )
ج- التحية . ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط ) د- موضوع البرقية باختصار شديد.
هـ اسم المُرسل. ( أسفل الجهة اليُسرى ) و- تاريخ البرقيّة. ( أسفل اسم المُرسل )
بسم الله الرحمن الرحيم
مصر – القاهرة – الدقــــي
صديقي العزيز / أحمد على
تحيّة طيّبة وبعد ،،،
أرجو الحضور إلى غزة في أقرب فرصة ممكنة ؛ نظراً لخروج شقيقك محمد من سجون الاحتلال بتاريخ 1 / 11 / 2006م .
صديقك / محمود أحمد
2 / 11 / 2006م
4- ((( الطلب )))
الطلب : كتاب موجَّه إلى جهة محدّدة ، يُعبِّر فيه صاحبه عن رغبته في الحصول على أمرٍ ما .
* ما عناصر الطلب ؟
أ- التاريخ. ( أعلى الجهة اليُمنى ) ب- اسم المُرسل إليه مسبوقاً بصفته الرسميّة. ( أسفل التاريخ )
ج- موضوع الطلب. ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط ) د- التحيّة. ( أسفل موضوع الطلب )
هـ تفصيل موضوع الطلب. و- خاتمة الطلب. ( أسفل جسم الطلب في الوسط )
زـ اسم مقدِّم الطلب وعنوانه. (أسفل الجهة اليُسرى ) ح- المرفقات (إن وجدت). ( أسفل الجهة اليُمنى )
بسم الله الرحمن الرحيم
1 / 10 / 2006م
السيد / مدير شركة الاتصالات الفلسطينيّة المحترم
الموضوع / طلب مد خطّ هاتف منزلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أتقدّم - أنا الموقّع أدناه – إلى سيادتكم بطلب مدّ خط هاتف منزلي ، برجاء الموافقة السريعة من قِبل شخصكم الكريم ؛ نظراً لمرض والدتي المزمن ، وحاجة نقلها إلى المستشفى باستمرار.
وتقبّلوا فائق الاحترام والتقدير ،،،
المرفقات / مرفق طي الطلب المستندات الآتية : مقدِّم الطلب
- صورة عن الهويّة الشخصيّة. علي موسى
- تقرير طبيّ لوالدتي. غزة – الرمال – 1 /102
5- ((( الشكوى )))
الشكوى : كتب موجَّه إلى جهة رسميَّة مختصَّة ، يُعبِّر عن ضرر ما يُصيب مواطناً أو أكثر .
* ما عناصر الشكوى؟
أ- التاريخ. ( أعلى الجهة اليُمنى ) ب- اسم المُشتكى إليه مسبوقاً بصفته الرسميّة. ( أسفل التاريخ )
ج- موضوع الشكوى. ( أسفل اسم المُرسل إليه في الوسط ) د- التحيّة. ( أسفل موضوع الشكوى )
هـ تفصيل موضوع الشكوى. و- خاتمة الشكوى. ( أسفل جسم الشكوى في الوسط )
زـ اسم مقدِّم الشكوى وعنوانه. (أسفل الجهة اليُسرى ) ح- المرفقات (إن وجدت). ( أسفل الجهة اليُمنى )
بسم الله الرحمن الرحيم
15 / 10 / 2006م
السيد / رئيس بلديّة جباليا حفظه الله ورعاه ،،،
الموضوع / شكوى بخصوص انقطاع المياه المتكرّر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
نخاطبكم وكلنا - سكان تل الزعتر – أن تلقى شكوانا كل الاهتمام والجدّيّة من شخصكم الكريم ، فنحن نعاني منذ أسبوعين من انقطاع للمياه لساعاتٍ طويلة يوميّاً ؛ مما يؤدّي إلى نقصٍ حاد في مياه الشرب.
لذا نرجو من سيادتكم التدخل العاجل لحل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن.
ودمتم ذخراً للوطن ،،،
المرفقات / مرفق طي الشكوى :
- كشف بأسماء المتقدّمين بهذه الشكوى. لجنة حي تل الزعتر
6- ((( التقرير )))
التقرير : هو وصف دقيق ، ومنظم ، لنشاطٍ محدّد أو حدث معيّن .
* ما عناصر التقرير ؟
أ- عنوان التقرير. ( أعلى الصفحة في الوسط ) . ب- البيانات التوثيقيّة. ( أعلى الجهة اليُمنى بعد العنوان )
ج- موضوع التقرير ( جسم التقرير ). ( وصف للأحداث والوقائع ، وفق تسلسلها الزمني )
د- خاتمة التقرير. ( نتائج ، مقترحات ، انطباعات... )
هـ اسم كاتب التقرير. ( أسفل الجهة اليُسرى ) و- تاريخ كتابة التقرير. ( أسفل التاريخ )
هـ المرفقات ( إن وجدت ). ( أسفل الجهة اليُمنى )
بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير حول زيارة صفِّيَّة لمكتبة المدرسة
زمان الزيارة : الحصة الرابعة من يوم السبت 21 / 10 / 2006م
مكان الزيارة : قاعة مكتبة مدرسة أحمد الشقيريّ الثانويّة ( أ ) للبنين.
المشاركون : طلاب الصف الثاني عشر ( 8 ).
وقائع الزيارة :
تلبيةً لرغبتنا قام رائد صفّنا بترتيب زيارة صفّية لمكتبة المدرسة بالتنسيق مع أمين المكتبة.
وفي الموعد المحدّد خرجنا من غرفة الصّف بشكلٍ منظَّم إلى قاعة المكتبة ، وكان أمين المكتبة في انتظارنا ، حيث الهدوء والنظام والنظافة ، فجلسنا بشكلٍ مرتّب وبهدوء تام .
وقام أمين المكتبة بتقدم نبذة مختصرة ، تناول فيها الحديث عن أهمية الكتاب والمطالعة .. ، وعن نشأة المكتبة ومحتوياتها ، وأهم النشاطات التي قامت بها لاسيما ( حملة تبرَّع بكتاب ) .
بعد ذلك قدَّم لنا - بمشاركة رائد الصف – شرحاً موجزاً حول التعليمات والإرشادات التي ينبغي أن يتسلّح بها كل مرتاد للمكتبة ، والتي تُعين القارئ على الوصول إلى المعلومة التي يبغيها بأقل جهدٍ ووقتٍ ممكنين .
ثُمّ سُمح لنا – الطلاب – بانتقاء الكتب التي نرغب بمطالعتها ، وفق التعليمات والإرشادات ، وقد تمّ ذلك بيسرٍ ونظام تام .
خاتمة الزيارة : وفي الختام أعربنا عن شكرنا لرائد الصف ، ولأمين المكتبة على هذه الزيارة المثمرة ، متمنين تكرارها أُسبوعيَّاً ، وقد أبدى عدد من الطلاب استعدادهم للمساهمة الفاعلة في تطوير مكتبة المدرسة ضمن حملة تبرّع بكتاب .
ثم انصرفنا عائدين إلى غرفة الصف بهدوء ونظامٍ فرحين بهذه الزيارة ، مؤمنين بأنّ خير جليس في الزمان كتاب .
مجلس طلاب الصف الثاني عشر ( 8 )
محمّد محمود
22 / 10 / 2006م
7- ((( الإعلان )))
الإعلان : تعبير يُروَّج فيه المعلِّن (شخصاً أو جهة) عملاً تجاريَّاً ، أو ثقافيَّاً …الخ ، وذلك عبر دعوة تأخذ الطابع العام.
* ما عناصر الإعلان ؟
أ- الجهة المعلنة. ( أعلى وسط الصفحة ) ( أمَّا إن كان شخصاً فلا يكتب اسمه بعد البسملة )
ج- كلمة ( إعلان ) بخط واضح ومميّز. ( أسفل الجهة المعلنة )
د- كلمة ( يعلن أو تعلن ) يليها المعلن أو الجهة المعلنة .
هـ تفاصيل الإعلان ( الزمان – المكان – الشيء المعلن عنه وصفاته ، وشروطه... الخ. )
و- تفاصيل إضافيَّة ( إن وُجدت ) .
ز- اسم الجهة المعلنة. ( أسفل الجهة اليُسرى )
ح- تاريخ الإعلان. ( أسفل اسم الجهة المعلنة )
بسم الله الرحمن الرحيم
سلطة الطاقة الفلسطينيّة
إعلان عن وظيفة شاغرة
تعلن سلطة الطاقة الفلسطينيّة عن حاجتها لمهندسين ؛ للعمل في مقر فرع شمال غزّة ، وفق الشروط الآتية :
* أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعيّة الأولى في الهندسة الكهربائيّة.
* لديه خبرة لا تقل عن خمس سنوات .
* يجيد استخدام الحاسوب.
* يتقن اللغة الإنجليزية .
فعلى الراغبين الذين تتوفّر فيهم الشروط السابقة التوجُّه إلى مقر سلطة الطاقة – فرع شمال غزّة بالقرب من مدينة الشيخ ابتداءً من الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 21 / 10 / 2006 م ، ولغاية مساء يوم الخميس الموافق 26 / 10 / 2006م ، مصطحبين المستندات اللازمة.
ملحوظة / الراتب حسب الكفاءة .
سلطة الطاقة الفلسطينيّة
18/ 10 / 2006 م
8- ((( الدعــوة )))
الدعوة : هي كتاب يطلب فيه الداعي ( شخص أو جهة ) من المدعو ( شخص أو جهة أو جماهير ) الحضور لأمر ما أو الحضور على سبيل التشريف .
* ما عناصر الدعوة ؟
أ- الجهة الداعية. ( أعلى وسط الصفحة ) ( أمَّا إن كان شخصاً فلا يكتب اسمه بعد البسملة )
ب- كلمة ( دعوة ) بخط واضح ومميّز. ( أسفل الجهة الداعية )
ج- اسم المدعو ( إن كانت الدعوة خاصّة ). ( أعلى الجهة اليُمنى بعد كلمة " دعوة " )
د- التحية .
هـ كلمة ( يتشرف أو تتشرف ) تليها اسم الجهة الداعيّة.
و- تفاصيل الدعوة ( الزمان والمكان والهدف … الخ ).
ز- كلمة ختاميَّة . ( أسفل تفاصيل الدعوة )
ح- اسم الجهة الداعيّة. ( أسفل الجهة اليُسرى )
ط- تاريخ كتابة الدعوة. ( أسفل اسم الجهة الداعيَّة )
بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية الأسرى والمحرّرين
دعوة خاصَّة
السيد / ……………………………. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتشرف جمعية الأسرى والمحرّرين – فرع شمال غزَّة بدعوتكم للمشاركة في الندوة المنعقدة في مقر الجمعية بعنوان : ( الأسرى ومبادرات السلام ) وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 21 / 10 / 2006 م .
ودمتم ذخراً لأسرانا الأبطال ،،،
جمعية الأسرى والمحررين – فرع شمال غزة
16 / 10 / 2006 م
9- ((( اللافتة )))
اللافتة : شعار يهدف إلى غرس خلق حسن ، أو سلوك مرغوب فيه ، أو محاربة سلوك قبيح … الخ .
* ما الخصائص الفنّية للافتة ؟
أ- الإيجاز والاختصار . ب- التعبير الجيد . ج- سلامة اللغة ودقتها . د- مناسبتها للموضوع .
هـ الإخراج الفنّي الجيد . و- مناسبتها لمستوى ثقافة الجمهور المخاطب . ز- تنوّع الأساليب .
* اكتب أربع لافتات تسلط فيها الضوء على جرائم العدو الصهيوني اليومية بحق الشعب الفلسطينيّ .
الويل للضمائر الغافلة عن آهات الثكالى والمشرّدين !
دماء ، تشريد ، هدم للبيوت ، قلع للأشجار ... ، فمتى تستيقظ ضمائركم أيها العرب ؟
سحقاً لأطفال العالم إن لم يعش أطفال فلسطين !!!
القدس تنادي : واعرباه ! واإسلاماه ! فهل من مستجيب ؟
10- ((( التعليمات والإرشادات )))
التعليمات والإرشادات : نصائح موجَّهة للآخرين حول موضوع محدّد بهدف الصالح العام .
* ما الخصائص الفنيَّة للتعليمات والإرشادات ؟
أ- انتماء العبارة الإرشاديّة إلى موضوعها.
ب- توظيف اللغة الصحيحة السهلة عند صياغة العبارة الإرشاديّة التي تخاطب شرائح المجتمع المختلفة.
ج- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة.
د- الدقة والوضوح ، والبعد عن الغموض.
هـ استعمال صيغ إرشاديّة متنوّعة ، مثل : ( افعل ، لا تفعل ، جمل تقريريّة خبريّة تحمل معنى الإرشاد )
و- الإخراج الفنّي الجيّد.
* اكتب مجموعة من التعليمات والإرشادات خاصة بمكتبة مدرستك .
إرشادات هامَّة لمرتادي المكتبة
* قبل دخول المكتبة سجِّل اسمك في سجل الزائرين ، ووقّع عند خروجك .
* لا تتردد في طلب المساعدة من أمين المكتبة .
* النظام والهدوء والنظافة ؛ لتحصل على الجو الملائم للمطالعة .
* لا تكتب أية ملاحظة على الكتب ، وحافظ على سلامتها فهي لك .
* يُمنع منعاً باتاً الأكل والشرب داخل المكتبة .
* لا يُسمح باصطحاب الحقائب أو الكتب الخاصَّة داخل المكتبة .
* أعد الكتاب المُستعار في الوقت المحدّد ؛ لأنَّ الآخرين في حاجة له .
* لا تعبث في الكتب على الرفوف ، ففي إبقائها سليمة ومرتَّبة خدمة لك ولغيرك .
* اترك الكتاب على الطاولة بعد استعماله ، ولا تحاول إرجاعه إلى الرف .
* التزم بالمواعيد المحدّدة لزيارة المكتبة .
11- ((( محضر الاجتماع )))
محضر الاجتماع : هو رصد وتسجيل كتابيّ لما يدور داخل الاجتماعات الهادفة والمتنوّعة .
* ما عناصر محضر الاجتماع ؟
أ- العنوان ، ويشمل : ( محضر اجتماع لجنة ............ ، رقم الجلسة ......... )
ب- البيانات التوثيقيّة ( المعلومات الأساسيّة ) ، وتشمل : ( تاريخ الاجتماع - مكان الاجتماع - تاريخ الاجتماع - اسم رئيس الاجتماع - أسماء الحاضرين - أسماء الغائبين )
ج- وقائع الاجتماع ، وتشمل : ( الافتتاح بكلمة ترحيبيّة - هدف الاجتماع - مراجعة محضر اجتماع الجلسة السابقة ؛ لإقراره - استعراض جدول أعمال الاجتماع - ذكر الأمور المستجدة " إن وجدت " - مناقشة بنود جدول الأعمال ، وذكر التوصيات والقرارات بعد المناقشة - تحديد موعد الاجتماع القادم )
د- الخاتمة المحضر. ( أسفل الجهة اليُسرى ) ، وتشمل : ( - تسجيل ساعة انتهاء الاجتماع. - اسم وتوقيع كاتب المحضر )
بسم الله الرحمن الرحيم
محضر اجتماع اللجنة : ( الرياضيّة بمدرسة أحمد الشقيري )
رقم الجلسة : ( 5 )
تاريخ الاجتماع : 21 / 10 / 2006م ساعة الاجتماع : 11 صباحاً
مكان الاجتماع : قاعة الأنشطة اسم رئيس الاجتماع : الأستاذ أحمد صالح.
الحاضرون : أحمد علي ، خالد حسين ، جابر حسن ، إبراهيم محمد. الغائبون : فتحي سعيد
- وقد افتتح رئيس اللجنة الاجتماع بكلمة ترحيبيَّة بالمجتمعين ، مثمناً جهودهم في سبيل إنجاح خطط اللجنة الرياضيّة.
- وأوضح رئيس اللجنةً أنّ الهدف من الاجتماع هو التحضير لعمل دوري كرة القدم على مستوى صفوف المدرسة.
- وقد أقر المجتمعون محضر اجتماع الجلسة السابقة بعد مراجعته ومناقشته ؛ بناءً على طلب رئيس اللجنة.
- وعرض رئيس اللجنة جدول أعمال الاجتماع ، وقد تضمن البنود الآتية :
* إعداد برنامج المباريات. * الإعلان عن الدوري.
* تجهيز ملعب كرة القدم بالمدرسة. * التنسيق مع مدير المدرسة بخصوص جوائز الفرق الفائزة.
- وقد ناقش المجتمعون كافة بنود جدول الأعمال ، وتوصَّل المجتمعون إلى القرارات الآتية :
1- تبدأ فعاليات الدوري بتاريخ 6 / 11 / 2006م حتى 25 / 11 / 2006م ، بعد الحصّة السادسة في ملعب المدرسة.
2- تكليف الطالبين أحمد علي ، وخالد حسين بإعداد جدول المباريات.
3- تكليف الطالب إبراهيم محمد بالإعلان عن الدوري من خلال الملصقات والإذاعة المدرسيّة.
4- متابعة جميع أعضاء اللجنة لاحتياجات الملعب ، وتجهيزه بشكل قانونيّ للمباريات.
5- تنسيق الأستاذ أحمد صالح مع مدير المدرسة بخصوص الدوري ، وتوفير الجوائز للفرق الفائزة.
- وانتهى الاجتماع في تمام الساعة 11.54 صباحاً.
- وقد تقرر عقد الاجتماع القادم بعد الحصّة السادسة بتاريخ 4 / 11 / 2006م في قاعة الأنشطة الرياضيّة.
محرّر التقرير
أحمد علي
12- ((( التلخيص )))
التلخيص : هو اختصار العبارة أو الفقرة المعطاة لك بلغتك الخاصَّة ، مع المحافظة على الفكرة العامَّة ، والأفكار الجزئيَّة .
* ما خطوات التلخيص ؟
أ- اقرأ العبارة المراد تلخيصها أكثر من مرة ؛ بهدف الفهم الجيّد الواعي لها ، للتمييز بين الأفكار الرئيسة والأفكار الفرعيّة.
ب- حدّد الجمل الأساسيّة التي لا يمكن الاستغناء عنها.
ج- احذف الجمل الفرعيّة ، والتفاصيل والأمثلة والشواهد... الخ.
ج- اعد صياغة الجمل الأساسيّة بلغتك الخاصّة ، ثم اربط بينها بأدوات الربط المختلفة.
د- اختر عنواناً معبِّراً عن معنى النص وأفكاره.
هـ اقرأ التلخيص مرّة أخرى بتأنٍ ، وأجرِ التعديلات النهائيّة عليه.
* ما الأمور التي ينبغي مراعتها في المُلخّص ؟
أ- ترك مسافة بمقدار كلمة في بداية السطر الأوّل.
ب- توظيف علامات الترقيم.
ج- تجنّب الأخطاء الإملائيّة والنحويّة ، والألفاظ العاميّة.
د- الالتزام بعدد الأسطر أو بحجم المُلخَّص المحدّد لك .
هـ الاهتمام بالإخراج الفني الجيد للمُلخَّص ( حسن الخط ، النظافة والترتيب ، عدم الشطب … ) .
* لخِّص النص الآتي ، وضع له عنواناً مناسباً :
( العلم هو الجسر الذي يعبر عليه المجتمع إلى التقدُّم والرقي ، بل ما هو إلا الأساس الذي قامت عليه الحضارات المختلفة ، ويحاول العلماء تسخير علمهم لصالح الإنسانيَّة إلا القليل منهم ، وقد يؤدي التقدُّم العلميّ إلى تدمير الحضارات ، ولن تفيد العلوم المجتمع البشري إلا علماً يسير مع الجانب الروحي ؛ لأن تقدم العلوم المادية إذا لم يصحبه تقدم في الجانب الروحي ؛ فسيقضي على الحضارة التي نعيشها ، وقد اندثرت حضارات كثيرة ؛ لأنها ما كانت إلا حضارات مادية ، فالجانب الروحي المستمد من الأديان ضروري لاستمرار هذه الحضارات )\
العلم و الحضارة
العلم وسيلة بناء الحضارة والتقدم ، وقد يكون التقدم الحضاري مدمِّراً للبشرية ؛ لذا يجب أن يقترن بالجانب الروحيّ المستوحى من الشرائع السماويَّة ، فكم من حضارةٍ ماديَّة طُويت ؛ لافتقارها إلى الجانب الروحي !!!
* اقرأ الفقرة الآتية ، ثم اختر لها عنواناً ، وعبِّر عن مضمونها في نصف حجمها :
( الحضارة الإسلامية حلقة من سلسلة الحضارات الإنسانيَّة سبقتها حضارات، وستتبعها حضارات، إلا أنَّ حضاراتنا إنسانيَّة النزعة، عالمية الأفق والرسالة، فلقد أعلن القرآن الكريم وحدة النوع الإنساني رغم تنوع أعراقه ومنابته، فقد جعل الإسلام حضارته عقداً تنتظم فيه جميع العبقريات للشعوب والأمم، لذلك كانت كل حضارة تفاخر بالعباقرة من أبناء جنس واحد وأمة واحدة إلا الحضارة الإسلامية فإنها تفاخر بالعباقرة الذين أقاموا صرحها من جميع الأمم والشعوب، فبذلك قدمت إلى الإنسانية أروع نتائج الفكر الإنساني السليم )
إنسانيَّّة الحضارة الإسلاميَّة
تتميَّز الحضارة الإسلامية بإنسانيتها ، فكل حضارة من الحضارات تتباهى بعباقرتها المنتسبين إلى جنس واحد إلا حضارتنا الإسلامية ، التي تفتخر بفكرها الإنساني السليم من خلال مبدعيها ذوي الأجناس المختلفة المنصهرين في بوتقتها.
****************************************************************************
* اقرأ النص الآتي ، وضع له عنواناً، ثمّ عبِّر عن مضمونه في أسطر ثلاثة :
( إن مثل الإنسان الذي يفيض البشر في وجهه، وينبعث الرضا في نفسه مثل الزهرة الناضرة تبعث الأنس إلى النفوس والسرور إلى العيون، والانشراح إلى الصدور، ومثل الإنسان العبوس الوجه، المقطب الجبين مثل الزهرة الذابلة إذ يدعو النظر إليها إلى السآمة والأسى.
إنّ الأول يفهم لغة الإشراق ويطرب للغناء، أمّا الثاني فلا يعرف إلا الظلم ولا تنطلق نفسه إلا إلى الظلمات، ولا يستمع من الوجود إلا صيحة الشؤم.
وإذا كان من حق الإنسان أن يضجر بما هو واقع، ويعبس مما يؤلمه في الحياة، فإن من واجبه أيضاً أن يبتسم للعيش ويعرف البشر والرضا في حوادث الدنيا وأمور القضاء )
لا للعبوس نعم للتفاؤل
مثل بشوش الوجه كمثل الوردة المتفتّحة التي تدخل السرور والسعادة في النفس، فهو يفهم لغة التفاؤل...، ومثل عبوس الوجه كمثل الوردة الذابلة الموحية بالملل والحزن...، فهو لا يعرف إلا لغة التشاؤم. ومن واجب الإنسان الابتسام والرضا بالقضاء والقدر.
13- ((( اليوميّات )))
اليوميّات : تسجيل بعض الناس ما يدور حولهم من أحداث ، وممارسات يوميّة ، ومواقف من حياتهم ، وعلاقاتهم بالآخرين ، معتقدين أن في تسجيلهم نفعاً للقارئ ؛ لما تحتويه من دروس وعبر.
* ما الخصائص الأسلوبيّة لليوميّات ؟
أ- تعتمد على أسلوب القصّ والسرد الروائيّ. ب- مراعاة الترتيب والتسلسل الزمنيّ.
ج- الصدق والموضوعيّة. د- استعمال ضمير المتكلّم غالباً.
هـ التشويق باستخدام الألفاظ الموحية ، والصور الفنيّة.
و- التركيز على الأحداث العامّة التي تهم الآخرين ، مع إغفال تفصيلات الحياة العاديّة.
ز- توثيق الأحداث بتحديد اليوم والشهر والسنة.
* سجّل أبرز الأحداث والمواقف التي أثارت انتباهك على مدى أسبوع كامل.
نموذج مقترح لليوميّات
السبت – بتاريخ ( )................................................................................................... .................
.................................................................................................... ...........................................
الأحد – بتاريخ ( )................................................................................................... .................
.................................................................................................... ...........................................
الإثنين – بتاريخ ( )................................................................................................... .................
.................................................................................................... ...........................................
الثلاثاء – بتاريخ ( )................................................................................................... .............
.................................................................................................... ...........................................
الأربعاء – بتاريخ ( )................................................................................................... .............
.................................................................................................... ...........................................
الخميس – بتاريخ ( )................................................................................................... .............
.................................................................................................... ...........................................
الجمعة – بتاريخ ( )................................................................................................... .............
.................................................................................................... ...........................................
14- ((( الكلمة الافتتاحيّة والكلمة الختاميّة )))
الكلمة الافتتاحيّة : كلمة قصيرة معبّرة ، تنقل السامع إلى جو المناسبة المراد الحديث عنها. الكلمة الختاميّة : كلمة قصيرة تعقيبيّة ، تتضمن الغايات والتوصيات التي تم التوصّل إليها.[/font: