من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

الإيمان بالله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

ام محمود
+ قلم جديد +
+ قلم جديد +

ام محمود

التسجيل التسجيل : 12/11/2013
المشاركات المشاركات : 1
الاقامة الاقامة : مصر
المهنة المهنة : مديرة ادارة


في حديث الإيمان عندما سأل جبريل عليه السلام محمد صلى الله عليه وسلم :
ما الإيمان ؟ ما الإحسان ؟ متي الساعة ؟ فالإيمان قال له " أن تؤمن بالله وملائكته
وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره و شره " . "الايمان بالله" : الايمان في اللغة :
يقول كثير من الناس انه التصديق ، فصدقت وآمنت معناهما لغة واحد ، وهذا القول
لا يصح بل الإيمان في اللغة الإقرار بالشيْ عن تصديق به بدليل انك تقول

آمنت بكذا وأقررت بكذا وصدقت فلانا ولا تقول آمنت فلانا
اذا فالإيمان يتضمن معنى زائدا على مجرد التصديق وهو الاعتراف المستلزم للأخبار والاذعان للأحكام ،
هذا الإيمان .. اما مجرد ان تؤمن بأن الله موجود فهذا ليس بإيمان حتى يكون هذا
إيمان مستلزما للقبول في الأخبار والإذعان في الأحكام ، وإلا ؛ فليس ايمانا . والإيمان
بالله يتطلب اربعة امور : 1- الإيمان بوجوده سبحانه وتعالى 2- الإيمان بربوبيته ،
أي الانفراد بالربوبية 3 الإيمان بانفراده بالألوهية . 4- الإيمان باسمائه وصفاته ..
لا يمكن ان يتحقق الإيمان إلا بذلك .. فمن يؤمن بوجود الله ؛ فليس بمؤمن ، ومن آمن
بوجود الله لا بانفراده بالربوبية فليس بمؤمن ، ومن آمن بالله وانفراده بالربوبية
لا بالألوهية فليس بمؤمن ، ومن آمن بالله وانفراده بالربوبية وبالألوهية لكن لم
يؤمن بصفاته فليس بمؤمن وان كان الأخير هناك من يسلب عنه الإيمان بالكلية وفيه
من يسلب عنه كمال الإيمان . الإيمان بوجوده : اذا قال قائل : ما الدليل على وجود
الله عز وجل ؟ قلنا : الدليل على وجود الله العقل ، والحس ،والشرع ؛ ثلاثة كلها
تدل على وجود الله ، وان شئت فزد الفطرة ، فتكون الدلائل على وجود الله اربعة
العقل والحس والفطرة والشرع ..وأخّرنا الشرع لا لانه لا يستحق التقديم لكن لاننا
نخاطب من لا يؤمن بالشرع . - فأما دلالة العقل فنقول : هل وجود هذه الكائنات
بنفسها او وجدت هكذا صدفة ؟ فإن قلت : وجدت بنفسها ؛ فمستحيل عقلا ما دامت هي
معدومة ؛ كيف تكون موجودة وهي معدومة ؟ ! المعدوم ليس بشيء حتى يوجد ، اذا
لا يمكن ان توجد نفسها بنفسها وإن قلت : وجدت صدفة ، فنقول : هذا يستحيل ايضا ؛
فأنت ايها الجاحد ؛ هل ما انتج من الطائرات والصواريخ والسيارات والآلات بأنواعها ؛
هل وجدت صدفة ؟! فيقول : لا يمكن ان يكون . فكذلك هذه الأطيار والجبال والشمس
والقمر والنجوم والشجر والجمر والرمال والبحار وغير ذلك لا يمكن ان توجد صدفة ابدا
. ويقال ان طائفة من السمنية جاؤوا الى ابي حنيفة رحمه الله ، وهم من اهل الهند
، فناظروه في اثبات الخالق عز وجل ، وكان ابو حنيفة من اذكي العلماء فوعدهم
أن يأتوا بعد يوم او يومين ، فجاؤوا ؛ قالوا : ماذا قلت ؟ قال : انا افكر
في سفينة
مملوءة من البضائع والأرزاق جاءت تشق عباب الماء حتي ارست في الميناء ونزلت
الحمولة وذهبت ، وليس فيها قائد ولا حمالون . قالوا : تفكر بهذا ؟! قال : نعم .
قالوا : اذاً ليس لك عقل! هل يعقل ان سفينة تأتي بدون قائد وتنزل وتنصرف ؟!
هذا ليس معقول ! قال: كيف لا تعقلون هذا ، وتعقلون ان هذه السماوات والشمس
والقمر والنجوم والجبال والشجروالدواب والناس كلها بدون صانع ؟ فعرفوا ان الرجل
خاطبهم بعقولهم ، وعجزوا عن جوابه هذا او معناه. وقيل لإعرابي من البادية :
بم عرفت ربك ؟ فقال : الأثر يدل على المسير ، والبعرة تدل على البعير ؛ فسماء
ذات ابراج ، وارض ذات فجاج ، وبحار ذات امواج ؛ ألا تدل على السميع البصير ؟
ولهذا قال الله عز وجل "أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ [الطور : 35].
فحينئذ يكون العقل دالا دلالة قطعية على وجود الله سبحانه وتعالى .
(من كتاب شرح العقيدة الطحاوية لإبن العثيمين )

 

 
 

الإيمان بالله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» موقع نداء الإيمان
» الثقة بالله
»  حسن الظن بالله تعالى
» أستعن بالله ولآ تيأس ولآ تعجز ..!!
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)