Hisham AbuGhazi .: الإدارة :.
التسجيل : 20/09/2012 المشاركات : 1491 الاقامة : غزة المهنة : طالب جامعي | |
| الحاسوب عبارة عن جهاز يستطيع القيام بعدد محدود من العمليات يمكن تركيب عدد كبير من المهام المعقدة ونعلم ان الحاسوب يتكون من عنصرين رئيسين:
1.المكونات المادية :وهي المعدات التي يتكون منها الحاسوب مثل :الشاشة والقرص الصلب ولوحة المفاتيح والفأرة
2.المكونات البرمجية :وهي مجموعة البرامج المحملة على الجهاز مثل :أنظمة التشغيل وأنظمة معالجةالمعلومات وهذه البرامج قام بكتابتها مبرمجون بلغات يستطيع الحاسوب التعامل معها .
'البرمجة :' عملية تغذية الحاسوب بالخطوات الدقيقة والتفصيلية التي توصلنا إلى حل مسألة معينه.ولكن هذا لا يتم باستخدام اللغة التي يتحدث بها الإنسان بل يجب استعمال لغة خاصة يستطيع الحاسوب فهمها وتنفيذ أوامرها.
تكونالبرمجة مفيدة في الحالات التي تعرف فيها بالضبط كيف تحل مسألة ما ، حتى وان كان الوصول إلى حلها عملية طويلة ومملة .
استخدام الحاسوب مفيد بحيث يقوم بخطوات الحل التفصيلية التي زود بها فينجز لنا الحل بسرعة فائقة ودقة كبيره.
لغات البرمجة صمم العلماء لغات تسمى لغات البرمجة :يمكن استخدامهالإيصال الأوامر للحاسوب وتقسم هذه اللغات إلى قسمين رئيسين:
1.لغات دنيا (Low Level ********s)
2.لغات عليا (High Level ********s)
اللغاتالدنيا (المستوى المنخفض)
1.لغة الآلة(machine ********s)
في هذهاللغة تكون الأوامر على شكل مجموعة من الأرقام الثنائية (الصفر والواحد )التي يمكنللحاسوب تنفيذها مباشرة ويصعب على الإنسان فهمها وتذكرها مما يجعل البرمجة بهاعملية صعبه
2. لغة التجميع(Assembly ********)
نظرا لصعوبة لغةالآلة بدا العلماء باستخدام مقاطع من الأحرف الأبجدية ذات دلالة بدلا من الأرقام فيالبرمجة.
اللغات العليا(المستوى العالي) لغات يسهل التعامل معها لقربها من لغة الإنسان تختصر خطوات البرمجة فتسهل مهمة المبرمج فيما يلي بعض لغات البرمجة ضمن الفئة العليا:
1.لغة الفورتران(FORTRAN)
2.لغة باسكال(PASCAL)
3.لغة جافا(JAVA)
4.لغة فيجول بيسك(Visual Basic)
5.لغةكوبول(COBOL)
6.لغة سي(C/c++)
7.لغة بيسك(BASIC)
خطوات حل مسألة باستخدام الحاسوب1.تعريف المسألة :
بتحليل النتائج المطلوبة ومراجعة البيانات المتوفرة وتحديد خطوات معالجةالبيانات للوصول إلى الحل النهائي إن نتيجة هذه الخطوة هو ما يسمى بالخوارزمية (Algorithm)
2.تصميم الانسياب المنطقي للحل:
هنالك عدة طرق يمكناستخدامها لتمثيل خوارزمية الحل,من أهمها طريقة المخطط الانسيابي (Flowchart)
3.ترجمة الخوارزمية إلى لغات البرمجة (ترميزها):
وتدعى نتيجةهذه الخطوة بالبرنامج (Program)
4.ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة فيالحاسوب :
باستخدام المترجمات (compilers)
5.'التأكد من عملالبرنامج بالشكل الصحيح:'
وذلك بدراسة نتائج البرنامج على عينة من البياناتالمختارة لتعديله في اكتشاف أخطاء
الخوارزمية إن كلمة الخوارزمية (Algorithm)نسبة إلى عالم الرياضيات المشهور أبي جعفر محمد بن موسىالخوارزمي وقد كان لهذا العالم فضل كبير في وضع أسس حل المسائل الرياضية على شكلخطوات متسلسلة تؤدي إلى حل المسألة
الخوارزمية :مجموعة من الخطوات الدقيقةو التفصيلية تأخذ بعين الاعتبار كل الشروط والاحتمالات التي تلزم لحل مسألة . المخطط الانسيابي (Flowchart) هو طريقة وصف تصويرية ،للتعبير عنالخوارزميات ،تمهيدا لبرمجتها بلغة يفهمها الحاسوب . يتكون المخطط الانسيابي منأشكال هندسية يرمز كل منها لإحدى وظائف معالجة البيانات في الحاسوب وتربط هذهالأشكال الهندسية ببعضها مع بعض بخطوط ذات أسهم تدل على اتجاه متابعة الحل وتتمكتابة خطوات الحل داخل الأشكال الهندسية بشكل مختصر.
|
|