من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 28
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين
تعريب د . عبد الرحمن نور الدين كلنتن 1992،1990
Scales for Rating the Behavioral Characteristics of Superior Students
Renzulli/Smith/White/Callahan/Hartman,1976
بترخيص خاص من المؤلفين
تعليمات عامة : الصفات التالية تظهر على معظم الطلبة المبدعين ، نرجو منكم تعبئة هذه الاستمارة للطالب المناسب وفقا للقياس التالي :
1 هذه الصفة لا تنطبق على الطالب
2 نادرا ما نلاحظ هذه الصفة على الطالب
3 نلاحظ هذه الصفة في معظم الأوقات
4 دائما نلاحظ الصفة على الطالب
يقيس أربع أبعاد
أولا : الصفات الإبداعية :
الرقم الصفة السلوكية 4 3 2 1
1 محب للاستطلاع ، يسأل عن كل شيء وباستمرار
2 لديه أفكار وحلول لمشاكل ومسائل متعددة،وتتسم إجابته بالذكاء
3 يعبر عن رأيه بجرأة ، قد يكون متطرفا لكنه لا يخشى النقد
4 على قدر عال من حب اكتشاف الغامض والمجازفة
5 يتميز بسرعة البديهية وسعة الخيال والتلاعب بالألفاظ والأفكار
6 يتمتع بروح الدعابة والطرفة والفكاهة
7 مرهف الحس وذو عاطفة جياشة وسريع التأثر عاطفيا
8 ذواق للجمال وملم بالإحساس الفني يرى الوجه الجمالي للأشياء
9 لا ينسجم بسهولة مع الآخرين في العمل الجماعي لا يخشى الاختلاف وله أسلوبه في التنفيذ
10 نقده بناء يدقق في التحاليل والتعاليل قبل قبولها


ثانيا : الصفات الدفاعية
الرقم الصفة السلوكية 4 3 2 1
1 يسعى إلى إتقان أي عمل يوكل إليه أو يرغبه وينفذه بدقة
2 لا يستريح إلى الأعمال الروتينية
3 بحاجة إلى قليل من الحث لإتمام عمله
4 يسعى إلى إتمام عمله ويراجع نفسه وعمله قبل تسليم العمل
5 يفضل العمل بمفردة قد يحتاج إلى قليل من الحث والتشجيع
6 يهتم بأمور الكبار التي لا يبدي من هو في سنه أي اهتمام لها
7 غالبا ما يكون حازما ومغامرا ومتعصبا ( عنيدا )
8 يحب تنظيم الأشياء والعيش بطريقة منظمة
9 يميز بين الصواب والخطأ ،الحسن والسيئ ، وكثيرا ما يبادر إلى
تقييم الحوادث
ثالثا : الصفات التعليمية
الرقم الصفة السلوكية 4 3 2 1
1 لديه حصيلة لغوية ومصطلحات تفوق مستوى عمره وتقن استخدامها
2 لديه حصيلة كبيرة من المعلومات وعن مواضيع شتى
3 سريع البديهية وقوي الذاكرة
4 نافد للبصيرة ومحلل للوقائع وسريع لتوقع النتائج ويسأل عن
كيفية وحيثية الأشياء
5 ملم ببعض الأنظمة والقواعد والقوانين التي تساعده على وضع
التعميم على الأحداث
6 حاد الملاحظة ويرى الأشياء من زوايا مختلفة
7 كثير القراءة والمطالعة لمواضيع تفوق مستوى سنه
8 يقس ويحلل الأمور المعقدة إلى عناصر يسهل تعليلها ( لنفسه )
للاستعمال الرسمي

المجموع الكلي لكل عمود على حدة ( المجموع الرأسي )
....................... المجموع الكلي ( المجموع النهائي )

 

 
 

مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» مقياس كاتل للتوحد
» مقياس الضغوط النفسية
» مقياس الحاجات النفسية
» الارشاد الجمعى : طرق تعليم المهارات الاجتماعية للطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة
» مقياس استراتيجيات حل الصراع
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)