من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
 اختبار لغه عربية لطلبة الثانوية العامة مطالعة ونصوص Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
 اختبار لغه عربية لطلبة الثانوية العامة مطالعة ونصوص Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
 اختبار لغه عربية لطلبة الثانوية العامة مطالعة ونصوص Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
 اختبار لغه عربية لطلبة الثانوية العامة مطالعة ونصوص Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
 اختبار لغه عربية لطلبة الثانوية العامة مطالعة ونصوص Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

اختبار لغه عربية لطلبة الثانوية العامة مطالعة ونصوص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


أولاً- المطالعة (20 علامة)
أجب عن السؤالين الآتيين كليهما .v
السؤال§الأوّل - من موضوع : " أسس العقيدة في سورة الروم" : (10علامات)
يقول تعالى : {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون(17) وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحينتظهرون(1 يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلكتخرجون(19)ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا انتم بشر تنتشرون(20) ومن آياته أنخلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآياتلقوم يتفكرون (21)}
ــــــــــــــــــــــ
(1)
اختر الإجابة الصحيحة من بينالبدائل المعطاة فيما يأتي . (علامتان)
أ‌- الأصل اللغويّ لكلمة " تمسون " هو : ( م س ي ، م س ا ، م س و ، م س ن )
ب‌- " وله الحمد في السموات والأرض " أسلوبقصر يفيد : ( التوكيد والتخصيص ، الاهتمام ، لفت الانتباه ، السيطرة والتملك )
ت‌- المقصود بقوله " تنتشرون " : ( تتشتّتون ، تفترقون في طلب العيش ، تتفرّقونطلبًا للرزق ، تنشرون )
ث‌- إعراب كلمة " آياتٍ" في قوله " إن في ذلك لآيات " : (اسم مجرور باللاّم ، اسم إنّ منصوب ، بدل من اسم الإشارة ، خبر إنّ )
(2)
ضَمَّت الآيات السابقة الأوقات الخمسة للصلوات. حدّدها. (علامة واحدة)
(3)
بمتفسر الآتي : " اختيار وقت المساء والصباح للتسبيح" ؟ (علامة واحدة)
(4)
فيالآيات السابقة إشارةٌ واضحةٌ إلى عظمةِ اللهِ وقدرته المطلقة. وضح. (علامةواحدة)
(5)
وضّح الجمال البياني والبديعي فيما يأتي :
أ‌- " يخرج الحي منالميت ويخرج الميت من الحي " (علامة واحدة)
ب‌- " فسبحن الله حين تمسون وحينتصبحون " (علامة واحدة)
(6)
دلّل على الفِكَرِ الآتية بما تحفظ من سورة الروم : (3 علامـات)

(
أ- حتميّة الإعادة والحشر. ب- بيان ما يكون وقت الرجوع إلى الله . ج- تنـزيه الله وحمده عبر التسبيح وإظهار قدرته المطلقة . )
السؤال الثاني -§من موضوع : " التُّراثُ الثَّقَافِيّ الْمِعْمارِيّ في فِلَسْطين " : (10علامات)
"
وفلسطينُ كانت ولا تزالُ جُزءاً لا يتجزّأُ من كِيانِ الدولةِالعربيةِ الإسلاميةِ، وفنونُ العمارةِ فيها متصلةٌ بموقعها الجغرافيِّ، ومكانتِهاالروحيةِ والتاريخيةِ، بوصفها ملتقى الأديانِ السماويةِ، ومَوْئِلَ الأنبياءِوالرسلِ. فيها اجتمعت ثقافاتُ شعوبٍ وقبائلَ تعارفت فَوق رُبوعِها؛ لتشكِّل فييومياتها أَحْداثاً فريدةً وصفحاتٍ تَحفَلُ بخصوصيةِ المكانِ، لاسيما في أنماطعمارتِها، ومدنها، وقراها، ومساجدِها، وكنائسِها، وأشكالِ بيوتها، وطرقِها،وحاراتها، وأزقَّتِها، وأسواقها، التي تكوِّنُ في مجموعها مُعادِلاً موضوعياًلتراثٍ ثقافيٍّ معماريٍّ يضربُ بجذوره في أعماق التاريخ . "
ــــــــــــــــــــ
(1)
عبّر – من خلال سياقات لغويّة مفيدة - عمّا يأتي : (معنى : موئل ) (مفرد : ربوع ) ( مضاد : عمارتها ) (جمع : ملتقى ) (علامتـــان)
(2)
فرّق في المعنى بين التركيبين اللغويين المخطوطين فيما يأتي : تَحْفَلُ بخصوصية المكان - تََحْفلُ بسيولٍ جرّارة تلك الأودية . (علامتـــان)
(3)
من أين تستمد فلسطين قيمتها في كيان الدولة العربية الإسلامية؟ (علامة واحـدة)
(4)
كان للمكانة التاريخية والجغرافية والروحية دورها الفاعلفي تكوين التراث الثقافي المعماري لفلسطين . وضح بإيجاز . (علامة واحـدة)
(5)
عدّد مظاهر التراث الثقافي المعماري في فلسطين. (علامة واحـدة)
(6)
اخترالإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة : (3 علامــات)
أ‌- أبحث عن كلمة " موئل " في المعجم في مادة : ( أَوَل – وأَل – ل و أ – م و ل )
ب‌- التركيب المشتملعلى مصدر صناعي هو : (أحقيَّة تاريخيَّة - التراث مهمَّة وطنيَّة - التنمية الشاملة - الأديان السماويَّة )
ت‌- يقصد بإعادة تأهيل المباني القديمة: ( إعادة أهلها - البناء على طرازها - ترميمها وصيانتها - تسليمها لمؤسسات أهلية )
ثانيًاالأدب والنصوص ( 45علامة)
السؤال الأوّل : ( 25 علامة )§
1-
أ- " فالطّابعالغالب على شعر هذه الفترة هو طابع المحافظة واستلهام الماضي " (5 علامات)
-
فيالفقرة السابقة إشارة إلى حقبة زمنيّة ظهرت فيها إحدى المدارس الأدبية . سَمِّالمدرسة ، مُعَلِّلاً سبب التسمية .
-
اذكر خصيصتين موضوعيتين لها ، مدلّلاًبما تحفظ من شواهدَ شعريّة .
ب- علل ما يأتي : (1) تفاوت الأسطر الشعرية طولاًوقصراً في قصيدة التفعيلة. (2) يُعَدُّ كتاب الغربال من أهم المصادر النقدية التيبلورت مبادئ نقدية لشعراء المهجر.
ج- أكمل : من الشعراء الفلسطينيين الذينأسهموا في تطوير البناء اللغوي والموسيقي للقصيدة الثورية الحديثة: أ) ............ ب) ...........
2-
اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : (20 علامة )
(1)
أغراضالشعر في العصر العثمانيّ : ( تقليديَّة ، جديدة ، موسّعة ، كلّ ما سبق )
(2)
الرّمز الأسطوريّ الذي يرمز إلى " التّجدّد والنهوض من الموت " هو : ( سيزيف ،تمّوز ، العنقاء ، زرقاء اليمامة )
(3)
تعود بدايات الشعر الفلسطيني الحديث إلىالنصف الثاني من القرن : ( السابع عشر ، الثامن عشر ، التاسع عشر ، العشرين )
(4)
شعر المقاومة الفلسطيني : ( امتداد للشعر العربيّ القديم ، جزء من الشعرالمعاصر ، خاصّ بالقضيّة الفلسطينيّة ، الخياران الأوّل والثاني )
(5)
من شعراءالمهجر الجنوبي : (شفيق المعلوف ، جبران خليل جبران , ميخائيل نعيمة , إيليّا أبوماضي)
(6)
اللفظ الذي استخدمه البور يني لبيان شيوع قصيدة العلمويّ، هو: (ذائعةالصيت ، خلّب ،عمّ مشارقاً ومغارباً ، الشوارِد )
(7)
العاطفة البارزة التي تسودقصيدة البارودي : (الاعتزاز بالذات ، الحزن والتحسر ، السخرية والتهكم ، الضيقوالتذمر )
(
شبّه الشاعر في قوله: " وبحرٍ من الهيجاء " : ( البحر بالحرب ،الرياح العاتية بالبحر ، المعركة بالبحر الهائج ، القوة والبأس بالبحر )
(9)
اتخذ العقاد من طائر الكروان رمزًا لـ : ( الحريّة ، الرّتابة والتقليديّة ،التطوّر والتجدّد ، ليس مما سبق )
(10)
نبحث عن كلمة ( الكروان ) في المعجمالوسيط في مادة : ( ك ر ي ، ك ر و ، ك ر ن ، باب النون فصل الكاف )
(11)
تراءتلخليل مطران مرحلة الكهولة في " المساء" على صورة : (الكواكب في السماء ، الأشباحفي الغيوم ، الأزهار في الرُّبا ، النجوم المتلألئة)
(12)
ولد الشاعر عبد الوهابالبياتي في : ( الرّصافة ، النجف ، بياته ، بغداد )
(13)
اختار البياتي تفعيلةالبحر : ( الهزج ، الطويل ، الكامل ، الوافر )
(14)
جاءت قصيدة " أغنية إلىولدي عَلِيّ " عَلى نمط : ( الرسالة ، الأغنية ، القصّة ، الرسالة في قالب الأغنية )
(15)
يفيد الاستفهام في قول الشاعر عبد الكريم الكرمي : " أيها الباكي وهليجدي البكا ؟ " : (التعجب ، النفي ، التقرير ، التسوية )
(16)
لقب الشاعر أبوسلمى بـ : (عميد الأدب العربي ، زيتونة فلسطين ، أمير الشعراء، جامع البيان )
(17) "
الحريّة الحمراء " كناية عن : ( صفة ، موصوف ، نسبة ، لا شيء مما سبق )
(1
عنوان القصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) مستمد من : (الحكايا الشعبية ،الفولكلور الفلسطيني ، وحي التجربة الشعرية ، التراث القصصي )
(19)
النَّفَسُالشعري لدحبور ، ورؤاه الفنية قريبة من الشاعر : ( عمرو بن كلثوم ، عبد الكريمالكرمي ، عبد الرحيم محمود ، محمود درويش )
(20)
من شعراء مدرسة التفعيلة: (إيليا أبو ماضي - خليل مطران - أحمد شوقي - خليل حاوي)
السؤال الثاني - من§قصيدة " المساء " لإيليّا أبي ماضي : (10علامات)
السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِالرَّحْبِ رَكْضَ الخائفينْ
والشمسُ تبدو خَلْفَها صفراءَ عاصِبَةَالجبينْ
والبحرُ ساجٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدينْ
لكنَّما عيناكِ باهِتَتانِفي الأُفْقِ البعيد
سلمى..... بماذا تَفْكُرينْ ؟
سلمى.....بماذا تحلمين؟
(1) "
رحب ، الخائفين ، صفراء ، ساج " . اذكر : مضاد الكلمة الأولى ، الأصلاللغويّ للثّانية ، جمع الثّالثة ، معنى الرّابعة . (علامتــان)
(2)
كيف وصفإيليّا أبو ماضي منظر الغروب ؟ وما أثر ذلك على نفسيّة الفتاة سلمى ؟ (علامتــان)
(3)
فرضت الرّومانسيّة نفسها على الشّاعر ، فلم يقتصر على الـنّزعةالبيانيّة ، بل تجاوز ذلك لِيَرْسِمَ مشاهدَ فنيّة كليّة . وضَح في ضوء المقطعالسابق . (علامتــان)
(4)
استخرج من المقطع الشّعريّ السابق لونًا بيانيًّاوآخرَ بديعيًّا ، موضّحًا إيّاهما ، وأسلوبًا إنشائيًّا ، محدّدًا الغرض منه . (علامتــان)
(5)
وصف الشاعر الشمس تارة بالاصفرار ، وأخرى بأنها عاصبة الجبين . فما القيمة الإيحائيّة لذلك ؟ (علامة واحدة)
(6)
أرْدِفِ المقطعَ الشّعريالسّابق بالسّطرين الشّعريين التاليين له على الترتيب . (علامة واحدة)
السؤال§الثالث - من قصيدة " حكاية الولد الفلسطيني " للشاعر أحمد دحبور : (10علامات)
أنا الرَّجُلُ الفِلَسْطيني
أقولُ لكم: رأيتُ النّوق في واديالغَضا تُذْبح
رأيتُ الفارسَ العربيَّ يَسْألُ كِسْرةً مِنْ خُبْزِ حطّينٍ ولايَنْجَحْ
فَكيفَ، بربِّكُمْ، أصْفَحْ؟
أنا الرَّجُلُ الفِلَسْطيني
أقولُلكم: عرفتُ السّادةَ الفُقَراء
وأهلي السادةُ الفُقَراء
وكانَ الجوعُيَشْحَذُ ألفَ سكّينٍ
1- (
كِسْْرة ، السادة ، يَشْحَذ ، الْجوع) هات : جمعالكلمة الأولى ، والمادة اللغوية للثانية ، معنى الثالثة ، مضاد الرابعة. (علامتــان)
2-
ماذا يقصد الشاعر بقوله : " رأيت النوق في وادي الغضا تذبح" ؟ (علامتــان)
3-
هل توافق الشاعر في جَمْعِه لِصِفَتَىْ ( السيادة والفقر) المتناقضتين ؟ عَلِّـلْ ما تقول. (علامتــان)
4-
في السطر الثالث إشارة رمزيةإلى عَصْرٍ من أزهى أعصر التاريخ انتصاراتٍ حدّد تلك الإشارة. (علامتــان)
5-
استخرج من المقطوعة أسلوباً إنشائياً مبيناً غرضه البلاغي ؟ (علامتــان)
رابعًاالنقد الأدبي (10علامات)
أ- أجب عن السؤال الآتي : (5 عــلامات)
(1)
لميكتفِ شعراء التّفعيلة بتوظيف الأسطورة، بل أعادوا صياغتها للتعبير عن واقعهمالذّاتيّ .وضّح من خلال قصيدة (ليلة في باريس) للسيّاب. (علامتان ونصف)
(2)
أيّالشاعرين الآتيين ينطبق عليه مفهوم (الالتزام) بدلالته الموضوعية والفنية ؟ وضح ماتقول. (علامتان ونصف)
يقول خليل مطران : متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد§بعنائي
يقول أحمد مطر : يا قدس معذرة ومثلي ليس يعتذر مالي يد فيما جري فالأمر§ما أمروا
ب- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة . (5علامات)
(1)
من الألوان الشعرية التي يلتزم فيها الشاعر ما لا يلزم : (التقريظ ، الطرد والعكس ،التهنئة ، المعارضة )
(2)
وصف الناقد محمد مندور الأدب المهموس بأنه أدب : (عميق، خفيض ، ضعيف ، قوي )
(3)
عندما يُعيد الشاعر صياغة الواقع وفق رؤاه الفنيةالواعية فإنه يكون شاعراً : (واقعياً ، ملتزما ، كلاسيكياً ، الخياران الأولوالثاني)
(4)
يعود الفضل في تحديد مصطلح التناص إلى : ( ميخائيل باختين ، جولياكرستيفا ، إليوت ، ليس مما سبق )
(5)
نوع التناص في قول الشاعر : يا ساكناً سقطاللوى قد ضاع رسم المنزل بين الدخول فحومل : (ديني ، أدبي ، تاريخي، تراثي )

انتهت الأسئلة ،،،،

 

 
 

اختبار لغه عربية لطلبة الثانوية العامة مطالعة ونصوص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار لغة عربية ( مطالعة ونصوص + قواعد ) للثانوية العامة
» اختبار مطالعة ونصوص للثانوية العامة
» قواعد هامة في اللغة العربية لطلبة الثانوية العامة
»  التطبيقات النحوية المحلولة لطلبة الثانوية العامة لكل دروس النحو
» تدريبات شاملة في اللغة العربية لطلبة الثانوية العامة 2012م
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)