من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

ادب المهجر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


س1- اذكر أسباب الهجرة التي دفعت طائفة من الشباب اللبناني والسوري لترك أوطانهم.
1- البحث عن العمل 2- طلب العلم 3- استكشاف عوالم جديدة 4- الهروب من كبت الحريات أحيانا.

س2- أين استقر هؤلاء الشباب، وماذا أسس كل منهما.
استقر فئة منهم في :
أ- المهجر الشمالي: " أمريكا" وأسست " الرابطة القلميّة" سنة 1920 ، برئاسة جبران خليل جبران، وعضوية
ميخائيل نُعيمة، وإيليا أبو ماضي، وكانت اسم مجلتهم " السائح" التي عكست صورة رائعة للأدب العربي في المهجر
ب- استقرت فئة أخرى في المهجر الجنوبي" البرازيل" ، وأسست " العصبة الأندلسية" سنة 1932، برئاسة
ميشيل معروف، وعضوية داود شَكّور، ونصر سمعان، وشفيق المعلوف، وفوزي المعلوف، وإلباس فرحات،
ورشيد الخوري " الشاعر القروي" ، وكانت اسم مجلتهم "العُصبة" التي حملت أصواتهم وآراءهم الأدبية في
تجديد الأدب العربي.

س3- انتقال هؤلاء الشعراء إلى المهجر على المستوى الجسدي، ولم يواكبه انتقال على المستوى الروحي" علل ذلك"
1- لأنهم حملوا معهم رائحة الأرض وعطر التاريخ.
2- حلم العودة كان يراودهم في كل لحظة من لحظات غربتهم.
3- موضوع الحنين إلى الوطن شكّل في قصائدهم علامة واضحة الأبعاد.
4- الحنين إلى الوطن مخزون نفسي يغذي إحساسهم الدائم بالاغتراب الروحي والمادي.

س4- موضوع الحنين إلى الوطن شكّل في قصائد د شعراء المهجر علامة واضحة الأبعاد " علل ذلك".
نال هذا الغرض اهتماما خاصا بوصفه مخزونا نفسيا، يغذي إحساسهم الدائم بالاغتراب الروحي والمادي.

س5- عاد مجموعة من شعراء المهجر إلى أوطانهم سمِّ بعضهم.
* ميخائيل نُعيمة * الشاعر القروي.

س6- أذكر ابرز مميزات شعراء المهجر الشمالي. أو
شعراء المهجر الشمالي كانوا أبعد أثراً في حركة الشعر العربي من شعراء المهجر الجنوبي " وضّح ذلك.
امتاز شعراء المهجر الشمالي بما يلي:
1- رفع لواء التجديد ، وانتقاد الشعر القديم.
2-تحرر من قيود الشكل والمضمون.
3-جاءت معظم قصائدهم ذات وحدة عضوية وموضوعية
4- تجسيد واقع الإنسان وتجاربه، برؤية رومانسية عاطفية.
5- تنوع وتعدد القوافي.

س7- أذكر ابرز مميزات شعراء المهجر الحنوبي.أو
تردد شعراء المهجر الجنوبي بين المحافظة على القديم، والتجديد في طرائق الإبداع الشعري. " علل ذلك"
1- تردد شعراء المهجر الجنوبي بين المحافظة على القديم، والتجديد في طرائق الإبداع الشعري.
2- جروا على اساليب المحافظين في الشرق.
3- اهتموا بجزالة الألفاظ .
4- التزموا بقواعد اللغة والبلاغة والعَروض.
5- كان منهم من تحرر من ذلك كله ، فتميّز نتاجهم الشعري بالجمال والقوة.

س8- شعراء المهجر الجنوبي جروا على أساليب المحافظين في الشرق ، التزموا بالقواعد والبلاغة والعروض " علل"
لعل هذا يرجع إلى أن أمريكا الجنوبية في ذلك الوقت، كانت أشبه ما تكون بالمجتمعات الشرقية المحافظة.

س9- بعض من شعراء المهجر الجنوبي، تميّز نتاجهم الشعري بالجمال والقوة." علل ذلك"
لأنهم انطلقوا على سجاياهم في التعبير والتصوير على حد بعيد،
من الشعراء الذين تميّز نتاجهم الشعري بالجمال والقوة : فوزي المعلوف، والشاعر القروي.

س10- ما الفنون الأدبية التي أبدع فيها شعراء المهجر الشمالي؟
أبدع شعراء المهجر الشمالي في كل مناحي الأدب الشعرية والنثرية، وشقّوا فيها طرقاً جديدة لها وأهمها:
1-أبدعوا شعرا وجدانيا وإنسانياً مثل شعر جبران خليل جبران.
2 - أبدعوا شعراً رمزيا فلسفياً مثل شعر إيليّا أبي ماضي.
3- أبدعوا في القصة والرواية ، ومنها " الأجنحة المتكسرة" لجبران خليل جبران، و" مذكرات الأرقش"
لميخائيل نُعيمة.
س11- ما الفنون الأدبية التي أبدع فيها شعراء المهجر الجنوبي؟
شعراء المهجر الجنوبي كان أغلب نتاجهم الأدبي من الشعر، الذي تعددت دروبه وموضوعاته منها:
1- الشعر القومي اشتهر به الشاعر القروي.
2- الشعر الوجداني اشتهر فيه إلياس فرحات.
3- الشعر التأملي اشتهر فيه فوزي المعلوف، وبخاصة في مطولته " على بساط الريح".
4- الشعر الأسطوري اشتهر فيه شفيق المعلوف في مطولته " عَبْقر".
5- النثر الفني كان ضئيلا لديهم بالنسبة للشعر وخير مثال على النثر الفني:" ثورة قازان" لمحمود الشريف
و" المنقار الأحمر " لشكر الله الجر.
س12- وضِّح العلاقة بيّن مدرسة المهجر ومدرسة الديوان.
تزامنت حركة الشعر المهجري مع حركة مدرسة الديوان في مصر، وتزامن صدور كتاب " الديوان"
1921، مع كتاب " الغربال" سنة 1923، وهما كتابان في النقد الأدبي، هاجم فيهما المؤلفين مدرسة الأدب
التقليدي، ودعوا إلى أدب جديد متحرر من القيود الفنية، وأصول الصنعة الأدبية على مستويات عدة منها :
1- رفض شعر المناسبات
2- الدعوة إلى وحدة القصيدة
3- الامتزاج بالطبيعة ورومانسية الرؤية الشعرية
4- التعبير عن مكنونات الذات ، والإعلاء من شأنها في التعبير الشعري.
ومما لا شك فيه ان التشابه بين المدرستين جاء نتيجة ورودهما على نبع واحد،وهو التثقف بالثقافة الأجنبية
بعامة ، وخصائص المدرسة الرومانسية بخاصة، وهذا ما أكده العقاد وميخائيل نُعيمة.
س13- وضِّح الخصائص الموضوعية .
1- الحنين إلى الوطن ، والدفاع عن قضاياه:
أ‌- الشعراء جزء من الوطن وذرة من ترابه.
ب‌- الحنين إلى الوطن موضوع مشترك في قصائد شعراء المهجرين الشمالي والجنوبي، لأنهم أكتووا
بنار الغربة ، ففاضت مشاعرهم بقصائد تتغنى بجمال الوطن.
ج- تعزز الشعور الوطني لديهم بعد اصطدامهم بمادية الغرب ، وحياته الآلة ، وافتقادهم عاطفة الشرق
ومن ذلك يقول إلياس طعمة:
يا شاطئَ الشامِ الجميلِ سَلامُ فَعليكَ حامَ الشِّعرُ والإلهامُ
قدْ ذابَ يا لُبْنانُ قَلبي في النوى فَمَتى بِعودٍ تَسْمَحُ الأيـا مُ

2-محاورة الطبيعة والامتزاج بها :
أ- بث الشعراء الحياة في الطبيعة ، واسقطوا ما يموج في أنفسهم عليها من مشاعر الخوف و الفرح .
ب- كانت الطبيعة راحة لنفوسهم المتعبة ، وملاذا يجدون فيه السعادة بعيدا عن صَخَب المدينة
ج- تغنى جبران في مطولته" المواكب" بحياة " الغاب" وما فيها من نقاء ، ومن ذلك قول إيليا أبي ماضي :
وَليْكُ الليلُ راهبي وشموعي الشْـ شُهبُ والأرضُ كُلُّها مِحرابي
وصَلاتي التي تقولُ السَّــواقــي وغِنائي صـوتُ الصَّبا في الغابِ

3- التأمل: حيث عمدوا إلى تحليل النفس الإنسانية ، وتصويرها بدقة، رغبة في الكشف عن اسرار الحياة، وتحقيق
مُثُل عُليا وخالدة، وتُعد هذه ميزة بارزة من شعر شعراء المهجر الشمالي ، ومن ذلك قول نسيب عريضة:
يا نفـسُ مـا لـَكِ والأنيـنْ تـتـألَّــمــين وتُؤلــمينْ
عَـذَّبـتِ قــلبــي بـالــحنينْ وَكَتَمْتَـهُ مـــا تَقْصـدينْ
4-اشتمال نتاجهم الأدبي على النزعة الإنسانية الشاملة:
أ- اتسعت قلوبهم –دون استثناء- بالحب المطلق لكل الوجود، ورغبة الخير المطلقة لكل المخلوقات
ب- نقموا على الظلم والظالمين الذين يمنعون أوطانهم من الحرية والاستقلال .
ج- عملوا على نشر المبادئ السامية والمثل العليا بين الناس ، رغبة في خلق مجتمع إنساني ، يسوده العدل والمحبة.
د- دعا جبران إلى ما أطلق عليه " الجامعة الإنسانية .
ومن ذلك قول ندرة حداد:
يـا أخـي السّاعـي لَنيـلِ الـ مجدِ خَفِّف عنـك جَمْحَــكْ
أنـــا راضٍ بالــعَصَــا يــا أيُّهــا الحــامــلُ رُمـحــَكْ
2- الابتعاد عن الخطابة المباشرة، والاعتماد على الهمس في التعبير، مما يجعل المعاني تتسرب إلى النفس.
س14- وضّح الخصائص الفنية لمدرسة المهجر.
1- التمرد على الغرابة والتَّكلُّف في استخدام اللغة، لعدم ملاءمتها للعصر، وتوظيف اللغة الحية متمثلا في
سلاسة الألفاظ، و بساطة التراكيب، وجمال التصوير، مما جعل أدبهم يسير في موكب الحياة ويعبِّر عن عصرهم.
2- الدعوة إلى وحدة القصيدة، وتماسك أجزائها:
أ- استلهموا ذلك من الأدب الغربي. ب- تعددت الموضوعات في القصيدة الواحدة.
ج- حملت دواوينهم الشعرية قصائد ذات مضمون واحد ، وله صلة وثيقة بعنوانه : مثل "همس الجفون" لميخائيل
نُعيمة، " الخمائل " و" الجداول" لإيليا أبي ماضي، و" أغاني الأندلس" لفوزي معلوف.
3- الاهتمام بالصورة الفنية في تشخيص المعاني أو تجسيدها، لأنها أقدر من التعبير المجرد على توصيل المشاعر
والعواطف، فجاءت قصائدهم في أغلبها لوحات فنية تزخر بالحركة، وتعتمد التلميح لا التصريح.
4-الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية ، والمقطوعات الشعرية ، والرباعيات ، والتمرد على الأوزان
العَروضيَّة ، فعرفت كثير من قصائدهم بالمطولات مثل: مطولة " الطلاسم" لإيليا أبي ماضي ،"
وعبقر" لشفيق معلوف.
3- التركيز على اتخاذ القصة وسيلة للتعبير، مما جعل القصيدة تكتنز بأصوات وشخصيات متعددة تتحاور
وتتصارع ، لِتُبينَ عن مكنوناتها النفسية والوجدانية، وتُظهر تأملاتها عن الحياة والإنسان.
س15- علل ما يأتي: أ- أدب مدرسة الديوان يسير في موكب الحياة ، ويعبِّر عن عصرهم.
بسبب التمرد على الغرابة والتَّكلُّف في استخدام اللغة، لعدم ملاءمتها للعصر، وتوظيف اللغة الحية متمثلا في
سلاسة الألفاظ، و بساطة التراكيب، وجمال التصوير
ب-حملت دواوين شعراء المهجر ، قصائد ذات مضمون واحد له صلة وثيقة بالعنوان.

بسبب الدعوة إلى وحدة القصيدة، وتماسك أجزائها، تعدد الموضوعات في القصيدة الواحدة.
ج- الاهتمام بالصورة الفنية في تشخيص المعاني أو تجسيدها.
لأنها أقدر من التعبير المجرد على توصيل المشاعر، والعواطف، فجاءت قصائدهم في أغلبها لوحات فنية
تزخر بالحركة، وتعتمد التلميح لا التصريح.
هـ- عرفت قصائد شعراء المهجر بالمطولات.
بسبب الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية ، والمقطوعات الشعرية ، والرباعيات ، والتمرد على
الأوزان العَروضيَّة.
و- القصيدة عن شعراء المهجر تكتنز بأصوات وشخصيات متعددة تتحاور وتتصارع.
لِتُبينَ عن مكنوناتها النفسية والوجدانية، وتُظهر تأملاتها عن الحياة والإنسان.







إضاءة نقدية الشعر المهموس
س1-عرّف الشعر المهموس: الشعر الذي يخلو من الخطابة ، ويمتاز بصوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه.

س2- يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر "علل"
يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه
حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من
جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب.

س3- عرّف النقد عند ميخائيل نُعيمة كما ورد في كتابه " الغربال".
النقد: منهج لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح.

س3- ما المقاييس العامة للأدب عند ميخائيل نُعيمة؟
1- حاجتنا إلى الإفصاح ، ويعني بذلك أن يفصح الأديب عما يختلج في نفسه من مشاعر وأحاسيس.
2- حاجتنا إلى نور نهتدي به، ويقصد به الكشف عن حقائق النفس، والتعبير عن تجربة إنسانية.
3- حاجتنا إلى الجميل في كل شيء ، أي تصوير الجمال ، لأن في أرواحنا عطشا لا ينطفئ إليه.
4- حاجتنا إلى الموسيقا، لأنها وسيلة تأثيرية ، تهتز لها النفس ، وتطرب لسماعها الآذان.

س4- عرّف كتاب الغربال لميخائيل نعيمة.، أو ما الأمور التي شملها كتاب الغربال لميخائيل نُعيمة؟
يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه
حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من
جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب ، اشتمل على واحدة وعشرين مقالة نشرها في فترات متباعدة،
في الصحف، حمل فيها على أصار القديم ، داعياً إلى أدب حديث، لأن النتاج الشعري العربي في زمنه ، لم يعد كافيا
لتلبية حاجات العصر وتطوره.

س5- بيّن موقف ميخائيل نُعيمو من * القديم والحديث * لغة الشعر.
موقف ميخائيل من القديم والحديث في الشعر: حمل على أصار الشعر القديم ، ودعا إلى أدب حديث ، لأن النتاج
الشعري العربي في زمنه ، لم يعد كافيا لتلبية حاجات العصر وتطوره.
* موقف ميخائيل من لغة الشعر: هجم هجوما حادا على النقاد المتمسكين باللغة القاموسية المُتكلفة لأنها لا تناسب
طبيعة العصر ، لذلك فجاء شعرهم مهموسا يخلو من الخطابية في أكثره.

س6- عرّف " نقيق الضفادع" .
مقالة نقدية لميخائيل نعيمة تُظهر فلسفته في لغة الشعر ، وهجومه الحاد على النقاد المتمسكين باللغة القاموسية المُتكلفة لأنها لا تناسب طبيعة العصر ، لذلك جاء شعرهم مهموسا يخلو من الخطابية في أكثره.

س7- أعجب الناقد محمد مندور بشعر مدرسة المهجر. " علل ذلك"
لما فيه من صوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من
قبول الواقع ورفضه.

س8- طالب " محمد مندور شعراء العربية كافة أن يكتبوا أدبا مهموسا ."علل ذلك".
أو ما صفات الأدب المهموس الذي دعا إليه الناقد محمد مندور؟
طالب " محمد مندور شعراء العربية كافة أن يكتبوا أدبا مهموسا لأنه:
1- أدب إنساني لا يقتصر على المشاعر الشخصية
2- ليس أدبا ضعيفا بل قويا تحس فيه صوت الشاعر خارجا من أعماق نفسه في نغمات حارة
3- بعيد عن التعبير الخطابي
4- ليس أدب ارتجال بل أدب الإحساس بتأثير اللغة واستخدامها في تحريك النفوس وشفائها من الآمها.

س9- كيف طبق الناقد " محمد مندور مبدأه النقدي؟
طبق محمد مندور المبدأ النقدي على قصيدة "أخي " لميخائيل نعيمة.

س10- ما مناسبة قصيدة أخي لميخائيل نعيمة؟
نظم الشاعر هذه القصيدة بعد المآسي التي مرّ بها العالم بعد الحرب العالمية الأولى ، وانتشار الموت والقتل.

س11- يرى محمد مندور أن الشاعر في هذه الأبيات يدعو إلى المشاركة الإنسانية." علل".
لأنه بيّن أن علينا الفرح للمنتصر وعدم الشماتة بالمنهزم ، فالحزن وخشوع القلب والبكاء يكون من أجل الموتى.

س12- لماذا استهل الشاعر قصيدته بكلمة " أخي"؟
لأنه شريك في الإنسانية ، فهو قريب منك وأنت قريب منه.
س13- استطاع ميخائيل نعيمة أن يهمس وينقل أحاسيسه للقراء . وضّح ذلك.
يستطيع الشاعر أن يهمس لأنني أسمعه، وينقل إحساسه بفضل قدرته على اختيار الألفاظ القوية المعبرة:
1- قوله:"إن ضجَّ غربي بأعماله" يشير الضجيج إلى قوة جَرْسِ الحروف والتعبير الموحي.
2- قوله:" يقدِّس ذكر من ماتوا" ألفاظ جميلة مؤثرة ، فيها قدسية الدين ، ونبل الوفاء ، وجلال الموت.
3- قوله:" فلا تشمت بمن دانا" الشماتة شعور خسيس ، وعلى النسيان ألاّ يشمت في مأساة الموت.
4- قوله:" من دانا" تحمل معنى الذُّل ، والذُّل أصعب من الموت، والموت كرامة
5- الكلمات تعبر عن الألم الإنساني المشترك، وتصوِّر الصورة وما فيها من جمال التصوف ، ورهبة الدين
ونبل الخشوع الصامت الدامي.
سؤال : وضح الفرق بين مدرستي المهجر والديوان من حيث :
* أشهر الأعلام * الخصائص الموضوعية * الخصائص الفنية

 مدرسة المهجر
مدرسة الديوان
الأعلام 
جبران خليل جبران، إيليا أبو ماضي‘
ميخائيل نعيمة
عبس العقاد، محمود سامي البارودي،
عبد الرحمن شكري

 الخصائص الموضوعية 
1- الحنين إلى الوطن.
2- محاورة الطبيعة.
3- النزاعات الإنسانية الشاملة.
4- الابتعاد عن الخطابة المباشرة
1- التعبير عن النفس الإنسانية وفرديتها
وتميزها.
2- الاهتمام بالجانب الفكري في القصيدة.
3- التحفظ على شعر المناسبات.
4- الاهتمام بالشعر القصصي وتصوير الطبيعة وتصوير لباب الأشياء وجوهرها.

 الخصائص الفنية 

1- الدعوة إلى وحدة القصيدة وتماسك أجزائها.
2- التمرد على الغرابة والتكلف استخدام اللغة.
3- الاهتمام بالصورة الفنية .
4- الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية.
5- التركيز على اتحاد القصيدة وسيلة للتعبير.
1- الوحدة الموضوعية
2- استعمال لغة ملائمة للعصر.
3- التحرر من القافية الواحدة.





س1- أضع ( P ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( O ) للعبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
أ- ( O ) انتقل الأدباء والشعراء إلى المهجر جسدياً وروحياً ولم يراودهم حلم العودة.
ب-( P) تميز شعراء المهجر الشمالي عن شعراء المهجر الجنوبي في القدرة الفائقة على التجديد في الشكل والمضمون.
ج-( P ) تأثر شعراء مدرسة الديوان وشعراء مدرسة المهجر بالثقافة الأجنبية والمدرسة الرومانسية.
د- ( O ) أبدع شعراء المهجر الجنوبي بِفنَّي الرواية والقصة إلى جانب فن الشعر.
هـ- ( P ) أطلق النقاد تسمية ( الشعر المهموس) على شعر شعراء المهجر، للصوت العميق الحنون الذي نجده
في أشعارهم.
س2- اذكر أسباب الهجرة التي دفعت طائفة من الشباب اللبناني والسوري لترك أوطانهم.
1- البحث عن العمل 2- طلب العلم 3- استكشاف عوالم جديدة 4- الهروب من كبت الحريات أحيانا.
س3- أعدد ثلاثة شعراء من المهجر الشمالي ، ومثلهم من المهجر الجنوبي.
شعراء المهجر الشمالي: جبران خليل جبران، ميخائيل نُعيمة، وإيليا أبو ماضي.
شعراء المهجر الجنوبي: ميشيل معروف، داود شَكّور، ونصر سمعان، وشفيق المعلوف، وفوزي المعلوف، وإلباس
فرحات، ورشيد الخوري " الشاعر القروي".
س4- أوضح العلاقة بيّن مدرسة المهجر ومدرسة الديوان.
تزامنت حركة الشعر المهجري مع حركة مدرسة الديوان في مصر، وتزامن صدور كتاب " الديوان"
1921، مع كتاب " الغربال" سنة 1923، وهما كتابان في النقد الأدبي، هاجم فيهما المؤلفين مدرسة الأدب
التقليدي، ودعوا إلى أدب جديد متحرر من القيود الفنية، وأصول الصنعة الأدبية على مستويات عدة منها :
1- رفض شعر المناسبات
2- الدعوة إلى وحدة القصيدة
3- الامتزاج بالطبيعة ورومانسية الرؤية الشعرية
4- التعبير عن مكنونات الذات ، والإعلاء من شأنها في التعبير الشعري.
ومما لا شك فيه ان التشابه بين المدرستين جاء نتيجة ورودهما على نبع واحد،وهو التثقف بالثقافة الأجنبية
بعامة ، وخصائص المدرسة الرومانسية بخاصة، وهذا ما أكده العقاد وميخائيل نُعيمة.
س5- من الخصائص الموضوعية لمدرسة المهجر (التأمل) حيث عمد الشعراء إلى تحليل النفس. أناقش هذه الخصيصة
مع ذكر مثال عليها.
التأمل: : حيث عمدوا إلى تحليل النفس الإنسانية ، وتصويرها بدقة، رغبة في الكشف عن أسرار الحياة، وتحقيق
مُثُل عُليا وخالدة، وتُعد هذه ميزة بارزة من شعر شعراء المهجر الشمالي ، ومن ذلك قول نسيب عريضة:
يا نفـسُ مـا لـَكِ والأنيـنْ تـتـألَّــمــين وتُؤلــمينْ
عَـذَّبـتِ قــلبــي بـالــحنينْ وَكَتَمْتَـهُ مـــا تَقْصـدينْ
س6- أذكر الخصائص الفنية لمدرسة المهجر.
1- التمرد على الغرابة والتَّكلُّف في استخدام اللغة، لعدم ملاءمتها للعصر، وتوظيف اللغة الحية متمثلا في
سلاسة الألفاظ، و بساطة التراكيب، وجمال التصوير، مما جعل أدبهم يسير في موكب الحياة ويعبِّر عن عصرهم.
2- الدعوة إلى وحدة القصيدة، وتماسك أجزائها:
أ- استلهموا ذلك من الأدب الغربي. ب- تعددت الموضوعات في القصيدة الواحدة.
ج- حملت دواوينهم الشعرية قصائد ذات مضمون واحد ، وله صلة وثيقة بعنوانه : مثل "همس الجفون" لميخائيل
نُعيمة، " الخمائل " و" الجداول" لإيليا أبي ماضي، و" أغاني الأندلس" لفوزي معلوف.
3- الاهتمام بالصورة الفنية في تشخيص المعاني أو تجسيدها، لأنها أقدر من التعبير المجرد على توصيل المشاعر
والعواطف، فجاءت قصائدهم في أغلبها لوحات فنية تزخر بالحركة، وتعتمد التلميح لا التصريح.
4-الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية ، والمقطوعات الشعرية ، والرباعيات ، والتمرد على الأوزان
العَروضيَّة ، فعرفت كثير من قصائدهم بالمطولات مثل: مطولة " الطلاسم" لإيليا أبي ماضي ،"
وعبقر" لشفيق معلوف.
5-التركيز على اتخاذ القصة وسيلة للتعبير، مما جعل القصيدة تكتنز بأصوات وشخصيات متعددة تتحاور
وتتصارع ، لِتُبينَ عن مكنوناتها النفسية والوجدانية، وتُظهر تأملاتها عن الحياة والإنسان.

 

 
 

ادب المهجر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» مدرسة المهجر
» اسئلة على ادب المهجر
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)