من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

موضوعات التعبير المقترحة من وزارة التربية والتعليم 2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


 اقدم لكم موضوعات التعبير المقترحة من وزارة التربية والتعليم والمتوقعة في امتحان اللغة العربي 2013

lb3 lb3 lb3 lb3 lb3 lb3 lb3 lb3 lb3 lb3 lb3 lb3 lb3

موضوعات تعبير مقترحة لطلبة الثانوية العامّة إعداد - أ : خليل محمود نصار الطّلبة الأعزاء في المرحلة الثّانويَّة ،،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، بناء على كتاب موجّه من التربية والتعليم، مفاده: التّركيز على موضوعات التعبير الموجودة في الكتاب المدرسي ( المطالعة والأدب والنقد )، أقدّم لكم موضوعات مقترحة، تساعدكم في صياغة أفكاركم ، والتعبير عنها بأسلوب مناسب؛ لعلّ وعسى يقع الاختيار عليها في اختبار نهاية العام الدراسيّ. وأنوّه لكم إلى أني سأكتب ردّ الرسالة، أمّا بقيَّة الموضوعات فستأتي إن شاء المولى جلَّ في علاه.

الموضوع الأوّل: الردّ على رسالة أحمد أمين لابنه والدي الحبيب ،،،

تحيَّةً عطرةً مُفعمةً بالشَّوق والحنين، أبْعثُها إليك من القلب المعلّق بثرى الوطن، سائلاً المولى أن تصلك رسالتي، وأنت تنعمُ بوافرٍ من الصّحّة والعافية، أمّا بعدُ ،،، فقد وصلتني رسالتك الجميلة، وقرأتُ ما وراء كَلِماتها، وتحسَّسْتُ ما خفيَ بين سطورها، مِن مضامينَ عظيمةٍ، لا تصدرُ إلاّ من العظماء، وأطمئنكُ بأنَّ ابنك غادرَ وطَنه جسدًا، وبقيَ مُعلّقًا فيه روحًا وفِكْرًا وعقيدة...ففي الوقت الَّذي يغرقُ فيه المجتمع الأوروبيّ في عُبوديَّة الرّذيلة، فإنّي أرْفُلُ بِحريَّةِ التَّمسّك بِعاداتي الأصيلة، وتعاليم إسلامي الأغرّ، حتّى وإنْ كُنْتُ في إنجلترا أشبهَ بالشَّعرة البيضاء في الثَّوْرِ الأسْوَد، فإنّي لمْ أزَلْ مُتمسّكًا بالعروة الوثقى، وسأظلُّ -إنْ شاء الله تعالى- طالما أني خرجْتُ من صُلبِ أبٍ عظيمٍ مثلك. والدي العزيز ،،، إنّني سائرٌ على خُطاكَ الْمَجيدةِ بإذنه تعالى، فلنْ أحيدَ عن تحرّي العدلِ، بل سيكون شعارًا عظيمًا لي في حيّاتي، ولَنْ أغْضِب الله لأرْضيَ النّاس، فإنّي أرْبأ بنفسي أن أكونَ من المرّائين والْمنافقين، ولَنْ أرتكبَ ظُلْمًا؛ طلبًا لِجاهٍ أو سُلْطان، ولن أخسر الفضيلةَ والضَّمير الحيّ، وسألتزم بالحقِّ والصّدق والعدلِ في جميع أعمالي مهما كانت النتائج. إنْ كُنْتَ قدْ أشَرْتَ -يا أبي الحبيب- في رسالتك إلى أولئك الذين يبيعون أنفسهم للمال؛ فإنّي أقول لك: إنَّهم حتمًا خاسرون خاسرون، فالمالُ –كما علَّمْتَني- وسيلةٌ شريفةٌ، لا غايةٌ وَضيعة، حتّى وإنْ كانَ الْمالُ مِنْ وسائل السَّعادة؛ فَلنْ أطلبَهُ إلاّ باعتدال، ولن أنفقهُ إلاّ باعتدالٍ أيضًا، وما كُنْتُ يَوْمًا عَبْدًا للمال، وأبدًا...لن أكون. وإنْ سألتَ عَنْ ديني؛ فإنّي أؤكّدُ لكَ أنَّ سلامةَ العقيدةِ هي أهمُّ أسْبابِ السّعادةِ في الحياة، ولنْ أطلبَ علمًا يتناقضُ مع الدين الإسلاميّ الصّحيح. وأخيرًا، ولا آخرَ بين الأحبّة...أقول لك: ما أرْوَعَ تجاربكَ يا أيّها الأبُ الحنون! وما أبْهى الأسلوبَ الَّذي نقلْتَ مِنْ خلالِهِ خبراتك العظيمة! وإنَّ ابْنكَ الْبارَّ على جاهزيَّةٍ مُطْلَقةٍ؛ لِتقبّلها، والعمل بها، إنْ شاء الله تعالى. والسّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . تقبّل تحيّات ابنك الْمُخْلِص
 

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


  القدس عاصمة الثقافة العربية  

 المثقف هو أوَّل مَنْ يُقاوم وآخِرُ مَنْ يَنْكسر......حقا , إن الثقافة تجسد الهوية وترسخ الجذور , وتعطي خصوصية للمجتمعات البشرية . وكم من مُدن وقع عليها الاختيار لتكون عاصمة للثقافة العربية ولكن ليس هناك أجمل ولا أعظم من أن تكون القدس هي عاصمة الثقافة العربية ... أتعرف لماذا ؟ لأنَّ هذا الاختيار يُعدُّ دليلا واضحا علي عروبتها وإسلاميتها في ظل هذا الصراع المرير مع العدو الصهيوني الذي يحاول جاهدًا طمس الهوية العربية الإسلامية لها.

لقد كان الاختيار موفقا أيّما توفيقٍ عندما اتُّخِذت القدس عاصمةً للثقافة العربية هذا العام ....كيف لا وهي موئل الأنبياء والرسل وموطئ الأولياء والصالحين ؟ ! فالقدس منذ العهد العثماني نشطت فيها الثقافة والتعليم حيث أنْشِئت المراكز التعليمية من مدارسَ ومساجدٍ وزوايا , وحَرَص الحكام علي لغتها العربية وصبغتها الدينية . أولَيْسَ الدين ركنًا رئيسًا من أركان الثقافة ؟! بلى والله . فالله – عزّ وجلّ - أسري بعبده إلي مسجدها الأقصى إذ يقول تعالي في كتابه العزيز: {سبحان الذي اسري بعبده ليلا من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى الذي باركنا حوله}


وأخيرا أتوجه إليك أنت أيها القارئ ، لأسألك سؤالاً مُلحًّا : ما دورك نحو القدس , والأقصى ,و فلسطين ؟ إنَّ دورك واضحٌ وثابت ومحدد ، ألا وهو الرباط والثبات فوق هذه البقعة الطاهرة عبر غرس ثقافة المقاومة في النفوس ، فضلاً عن ثقافة العلم والتديّن حتى تصبح القدس عاصمة الثقافة العالمية كلّها فهي أطهر بقعة على وجه الأرض بعد الحرمين الشريفين . فلْنَشدَّ الرّحال نحو القدس ونحن نهتف قائلين :

  يا قدس صبّي من دماك على دمي ودعي البكاء وكبري ملء الفم  

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


 بسم الله الرحمن الرحيم  
 بالوحدة الوطنيَّة نحقّق آمالنا ونستردّ حقوقنا المسلوبة 
يقول الشاعر :

تأبى الرِّماحُ إذا اجْتَمَعْنَ تكسُّرًا وإذا افْتَرَقْنَ تكسَّرت آحادا
الوحدة الوطنية الفلسطينية ... حُلُمٌ ورْديٌّ طالما راود قلوبَنا ، وداعب مشاعِرَنا ، ودغْدَغَ عواطفنا ...فهل من الممكن تحقيقه يا ترى ؟! نعم ، ولم لا ؟! فدمنا واحد ، ديننا واحد ، لغتنا واحدة ، وطننا واحد ، هدفنا واحد ... والأهم من ذلك أن جرحنا واحد ... إذن فلم الفرقة والتشرذم ؟؟ ألم يقل الله في محكم تنـزيله : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "؟!.

وقد يتساءل البعض : كيف تكون الوحدة ؟ وما النتائج المترتبة عليها ؟ ... نقول لهم : إن الوحدة تصبح أمرًا واقعًا عندما نجتمع على قلب رجل واحد ، وتحت راية واحدة .... إنّها وحدة في الموقف ، في التفكير ، في الشعور بهم الوطن والمواطن . أما عن النتائج المترتبة عليها ، فلا شك أنها توجِّهُ البَوْصَلَةَ نحو القدس الشريف ، ومن ثمّ نحو فلسطين الجريحة ، بعد أن تخلق أجواء من المحبة والوئام والرحمة ... وقد صدق رسولنا الأعظم عندما قال : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ".
ولكم شدّني قول الشاعر :
متى أرى الوحدة السمحاء باسطةً جناحيها على الهلال الخصيب

فيا أبناء الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه وألوانه .. يا أبناء فتح الثورة والعطاء ، ويا أبناء حماس المقاومة ، وأبطال الجهاد والاستشهاد ، وأسود الألوية ، وعمالقة التفجير في الجبهة الشعبيَّة نناديكم ونشد على أياديكم ، ونقول لكم : اجتمعوا فيما بينكم على كلمة سواء ، ألا تفرِّطوا في ثوابتكم ، وأن تظل فوهات بنادقكم طاهرة شريفة موجهة صوب صدور الاحتلال ... فَبِكُمْ تُبْنى الأوْطان وتحقق الآمال فأنتم الأمل المشرق فمتى تتوحّدون متى متى متى متى ؟؟؟ !!!

 فالاتحاد قوة والتفرق ضعف . 

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


 بسم الله الرحمن الرحيم 

 العلم أساس الحضارة 
يقول الشاعر : العلم غيث والأخلاق تربته إن تفسد الأرض تذهب نعمة المطر
العلم .... كلمة تسكب في النَّفْسِ دَفَقَاتٍ من الأمل الذي يرسم معالم الطريق صوب النجاح في الحياة ... تخيل معي عزيزيالقارئ لو أن الحياة خلت من العلم والمعرفة والثقافة ماذا كان سيحصل ؟ حتمًا لتوقفت كل مظاهرها ، وتعطلت حركتها ، ولَبَادَت حضارات وامَّحَتْ دول ، ولأصبحنا نعيش في مجتمع أشبه بالغابة .
ولكن ..... ما هو العلم ؟ ما حقيقته ؟ وهل هو حكر على العلوم الدنيوية ؟ أم أنه يشمل علم الدين الدنيا ؟
لا شك أن معنى العلم لا يقف عند حدٍ معين ، بل هو جامعٌ وشاملٌ كل ما من شأنه أن يدفع الجهل عن الإنسان ، ويضعه في الطريق الصحيح يمزج له الدنيا بالآخرة ، فالعلم يدخل تحت هذا المضمون ... فهو : علم في الدين والدنيا ، في المدرسة ، في البيت في الشارع في الجامعة في كل مكان ، وفي كل الفروع في اللغة في الأدب في الفيزياء ، الكيمياء ، الطب الجغرافيا ، الفلك ، التاريخ .......... الخ
وقد نتساءل : هل ينفع العلم بدون أخلاق ؟ حتما لا وقد صدق الشاعر إذ يقول :
ولا تحسبن العلم ينفع وحده إن لم يتوج ربه بخلاق
كما أنه مقرون بالمال أيضا ، فما أروع قول الشاعر أحمد شوقي :
بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يُبْنَ ملكٌ على جهلٍ وإقلال

إنّ الحديث عن العلم يقودنا إلى الحديث عن فضله ومكانة العلماء ... وفي هذا الصدد يشير الرسول (r) في أحاديث كثيرة إلى أنّه من يمشي في طريق العلم فإن الله سيوفقه إلى الأعمال الصالحة الموصلة إلى الجنة ، وإن الملائكة تحمل طالب العلم على أجنحتها ، فَينال مطلوبه بتيسير الله تعالى . وإنَّ كُلَّ من في الأرض من الملائكة وأهل الإيمان والإسلام ، وحتى الحيتان في جوف المياه تستغفر لطالب العلم. يقول (r) : من سلك طريقاً يلتمسُ فيه علماً سَهَّلَ الله له طريقاً إلى الجنة..... وفضلُ العالِم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماءَ ورثةُ الأنبياء، وإن الأنبياء لم يُورِّثوا ديناراً ولا درهماً، إنما وَرَّثوا العِلْم، فمن أَخَذَهُ أخذ بحظٍّ وافر " وصدق الله العظيم إذ يقول : " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " ، كما أنَّ الله أكّد على أنّ العلماء أكثر الناس خشية من الله إذ يقول { إنما يخشى الله من عباده العلماء }

وأخيرًا نتوّج حديثنا بقول الإمام الشافعيّ :
ففز بعلم تعش حياً به أبداً الناس موتى  وأهل العلم أحيـاء  
 ويقول تعالى في كتابه العزيز : 
{  وقل ربّ زدني علمًا  }

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


" الْمِحنُ تزيد الشّعوب صلابةً ، وترسم معالم الطريق نحو الحرية "

 بسم الله الرحمن الرحيم 

لا حرية بلا ثمن
  لا حرية بلا ثمن ...  فقطرةٌ من الدّم القاني تُحطّم قيود الْوَطن العاني . حقًّا ، إنَّ الشُّعوب التي تعيش قسوة الْمِحَن ، ومرارة الحرمان يمنحها الله - تعالى – قوَّةً ديناميَّة تجعلُ منها صخرةً صمّاءَ تتحطّمُ عليها معالم الشّرك والعبوديَّة ... أما سمعنا قول الشّاعر أحمد شوقي :

 وللحريَّة الحمراء بابٌ بكلّ يدٍ مضرَّجةٍ يُدقُّ 
بلى ، فنحن مازلنا نردّدُ قول عمر بن الخطّاب لعمرو بن العاص :" متى استعبدتم النّاس ، وقد وَلَدَتْهُم أمّهاتهم أحرارًا ؟" إذن ... فلا حريَّة بلا ثمن .
ولكن ، ما هو ذلك الثَّمن ؟ وما طبيعته ؟ تساؤلاتٌ تزدحمُ بها الرّأس ، فأي حياةٍ تلك التي يحياها الإنسانُ ، لا يستطيع فيها التعبيرُ عن نفسه وتحقيق ذاته ؟ ! فكم مِن شُعوبٍ ضحَّت ولا زالت تضحّي ، وتقدّم الشُّهداء قربانًا للحريَّة !! فهل وهنوا ؟ هل كلّوا واستكانوا ؟ هل ضعفت هممهم ؟ وأنّى لهم أن تخور عزائمهم وهم يرددون قول الشّاعر :

 سنفهم الصَّخر إن لم يفهم الحجرُ إنَّ الشّعوب إذا هبَّت ستنتصر 
لله درّك يا أيّها الشّاعر العظيم ! يا من فجّرت ينابيع الثَّورة في أرض تونس الخضراء ، التي خلعت عنها ثوبها الأخضر ، وارتدت وشاحها الأسود تنادي على الشّهداء قائلة :

 إذا الشَّعب يومًا أراد الحياة فيا حبَّ أن يستجيب القدر 
ويرتفع صوتُ الحقّ من حناجر الشعوب المقهورة ... وتتسلَّلُ الثَّورةُ عَبْرَ الحدود لتتجاوز ليبيا - على نيَّة العودة – وتصل مصرَ العربيَّة ، أرض الكنانة الأبيَّة ... وتهتف الشّعوب الثّائرة ... وتشرئبُّ الأعناق نحو الحريَّة والخلاص ... وما زالت تهتف وتهتف إلى أن أشرقت الأرضُ بنور ربّها ، وبزغت شمس الحريَّة على مصر الأبيَّة
يا الله ... ما أعظم هذه اللَّحظات ! ! يا ترى هل ستراها فلسطين الحبيبة ؟! فيا ليت الشَّعب الفلسطينيّ يذوق طعم الحريَّة ... وتشرق شمسها السّاطعة لتعمَّ أرجاء الوطن المعذّب ... فمهما طال الزَّمن ، وعربد المحتلّ وزمجر ، فلا بدَّ لليل أن ينجلي ، ولا بدَّ للقيد أن ينكسر ، حتّى وإن قدّمنا آلاف الشّهداء والضّحايا .


 فلا حريةَ بلا ثمن .... لا حريةَ بلا ثمن 

 

 

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


الحلم هي من الاخلاق " ولكن الحِلْم" من أعلاها وأسناها وأرفعها منزلة.

هي موضوع عما قصدته

الحلم سيد الاخلاق
الأخلاق الفاضلة هي من أهم ما يميز الإنسان عن غيره من سائر المخلوقات، فلولا الأخلاق الكريمة والسجايا الحميدة لهام الإنسان على وجهه فأصبح كالحيوان؛ أو يكون أضل سبيلاً منه.
فبالأخلاق الكريمة يستطيع الإنسان أن يعيش مع أخيه الإنسان؛ وبها يستأنس به؛ وبها أيضاً يألف ويؤلف.
وعديم الأخلاق لا يمكن أن يألف ويؤلف؛ بل النفوس مشمئزة منه ومن قربه؛ مبغضة له؛ مباعدة عنه.
والأخلاق الكريمة مما فطر الله تعالى الخلق على استحسانها، وميل القلوب على حب من تخلق بها؛ ولذلك أكدتها الشرائع؛ وأتت بها الرسالات.
وإن من أعظم ما مدح به نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعد النبوة والرسالة كونه على جانب عظيم من الأخلاق الكريمة؛ حيث أقسم الرب تعالى وتقدس في عليائه بأن رسوله صلى الله عليه وآله وسلم على خلق عظيم؛ فقال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4]


والأخلاق الحسنة تتفاوت في مقامها ومراتبها؛ وإن كان كلها من المأمور شرعا الإتيان بها، والتطبع بها.
إلا أن خلق "الحِلْم" من أعلاها وأسناها وأرفعها منزلة.
وفي الختام اقول ان الالتزام بالقران الكريم هو من اعظم الحلم واجل الاخلاق لان القران كتاب يحث علي الاخلاق فعندما سؤلت عائشة عن خلق محمد (صلي) قالت "ان خلقه القران"
وكان لنا من الرسول اكبر أسوة حسنة

 

 
 

موضوعات التعبير المقترحة من وزارة التربية والتعليم 2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» عبارات هامة تصلح لمعظم مواضيع التعبير 2013
» المراجعة الشهرية لمادة التربية الإسلامية للثاني عشر علمي وأدبي عبر صوت التربية والتعليم
» المراجعة النهائية في التربية الإسلامية عبر اذاعة صوت التربية والتعليم
» المراجعة النهائية في اللغة العربية عبر اذاعة صوت التربية والتعليم
» المراجعة الشهرية لمادة النظم الإسلامية للثاني عشر فرع شرعي عبر صوت التربية والتعليم
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)