من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
» تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
معنى بعض اسماء الله الحسنى Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:43 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج QQ Player كيوكيو بلاير مشغل الفيديو للكمبيوتر
معنى بعض اسماء الله الحسنى Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:14 من طرف alaa_eg

» تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
معنى بعض اسماء الله الحسنى Untitl14الثلاثاء 12 سبتمبر - 12:04 من طرف alaa_eg

» منتديات العرب
معنى بعض اسماء الله الحسنى Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:53 من طرف alaa_eg

» منتدى المشاغب
معنى بعض اسماء الله الحسنى Untitl14الجمعة 24 فبراير - 19:51 من طرف alaa_eg

تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

معنى بعض اسماء الله الحسنى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

محمد العمرابي
+ قلم بدأ بقوة +
+ قلم بدأ بقوة +

محمد العمرابي

التسجيل التسجيل : 14/10/2012
العمر العمر : 25
المشاركات المشاركات : 30
الاقامة الاقامة : السعودية


الله :هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وتعالى وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه سبحانه ولم يضفه الى إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهويدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى .

الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة (لله وهومختص به سبحانه كما فى قوله ( ولله جنود السموات والأرض) ، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات والأرض) فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله ( قل هو الله أحد ) والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ،هم ، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الاسماء .

الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة ( وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام ) لم يحصل فيها إلا هذا الاسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الاسلام ، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.
الرحمن الرحيم:إسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان .

وهذا جائز فى حق العباد ، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما ، ولا مرحوم إلا محتاج ، والرحمة منطوية على معنين الرقة ، والإحسان ، فركزالله تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان ، ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى .

إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته ، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين ، وفى الآخرة يختص بالمؤمنين .

اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم ، والرحمن نوعا من الرحمن ، وأبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا . وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا .

والإسعاد فى الآخرة ثالثا ، والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا . الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد.
الملك: هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء .

الله تعالى المَلك المُستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيره،المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور.

والمُلك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده، ومن عرف أن المُلك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنَى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من المُلك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله تعالى.

والعبد مملكته الخاصة قلبه ، وجنده شهوته وغضبه وهواه ، ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه ، فإذا ملكَها ولم تملُكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله تعالى.
القدوس:تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب .

وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك، وجبريل (عليه السلام) يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة .

ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها.


 

 

صبر جميل
+ قلم نشيط +
+ قلم نشيط +

صبر جميل

التسجيل التسجيل : 19/01/2013
العمر العمر : 52
المشاركات المشاركات : 215
الاقامة الاقامة : jordan
المهنة المهنة : غير محدد


كل الشكر والامتنان على هذا الطرح الرائع
بارك الله فيكم
معلومات قيمة ومفيدة
دائما التميزحليفكم في الانتقاء
سلمتم على روعة طرحكم
نترقب المزيد من جديدكم الرائع
دمتم ودام لنا روعه مواضيعكم

اخوكم انور ابو البصل

 

 

mrghozzi
+ قلم بدأ بقوة +
+ قلم بدأ بقوة +

mrghozzi

التسجيل التسجيل : 24/03/2013
المشاركات المشاركات : 27
الاقامة الاقامة : تونس


شكراا أخي الكريم على هذا الموضوع
وجعله الله في مزان حسناتك

 

 
 

معنى بعض اسماء الله الحسنى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
»  الأهداف الأســـاسـية للقــرآن الكـــريم - لا إله إلا الله محمد رسول الله
» اسماء الله الحسنى بالانجليزي
»  شرح أحاديث النبى صلى الله عليه و سلم**د.عبد الله شحاته رحمه الله تعالى
» بعض اسماء سورة التوبة
» اسماء مدارس قطاع غزة وعناوينها
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)