آلية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين
1. المعلم الجديد
هو المعلم حديث التخرج , وليس لديه أي خبرات تعليمية صفية , وفجأة أوكلت إليه مسؤوليات كاملة دون أي تجربة سابقة سوى ذلك الرصيد النظري الذي يحمله , وهذا يتطلب من مدير المدرسة :
• استقبال المعلم الجديد بكل حفاوة وتقدير , وتقديمه إلى زملائه .
• تسلم خطاب التعيين منه والتأكد من اكتماله من حيث التوقيع ورقم الصادر والتاريخ.
• التأكد من أن كتاب التعيين موجه إلى نفس المدرسة , وأنها بحاجة إلى تخصصه .
• إعداد برنامج خاص لتعريف المعلم بالمسؤوليات والواجبات المهنية .
• تزويده بالنشرات التربوية حول بعض المهام التي يجب أن يراعيها .
• التقويم والتوجيه المستمرين لتامين النمو المهني له , وتدريبه على الأعمال الكتابية .
• الزيارات الصفية والاجتماعات التي تهدف في النهاية إلى خلق المعلم المستقل مما يولد لديه الوضوح والثقة بالنفس .
• أن يوجه المدير كتاباً إلى رئيس شؤون الموظفين بالمديرية يتعلق بمباشرة العمل للمعلم الجديد .
• أن يدرب المعلم الجديد على التوقيع في دفتر الحضور والانصراف .
• أن يفتح ملفاً للمعلم الجديد في يوم مباشرته للعمل , يوضح فيه صوراً عن قرار التعيين والمباشرة في العمل والبطاقة الشخصية .
• الإجابة عن استفسارات المعلم الجديد بكل رحابة صدر ، وعدم التذمر من ضحالتها أو كثرتها ، مع ضرورة ما قد يحتاج لذلك.
2- المعلم المتميز
: • على مدير المدرسة أن يتعرف على مجالات التميز لدى المعلمين مثل (طرق التدريس, استخدام الوسيلة ، استخدام السبورة إدارة الصف) .
• إشراك المعلم المتميز في اللجان المدرسية المختلفة .
• تكليفه برعاية الطلاب سلوكياً وعلمياً .
• تكريم المعلم المتميز على مستوى المدرسة ، واطلب تكريمه على مستوى التربية والتعليم , ووجه رسالة شكر وتقدير لجهوده وتميزه في أداء عمله .
3- المعلم المقصر
: • كن دقيقا ًفي متابعتك وإشرافك على العاملين في المدرسة .
• دون ملاحظاتك عن المعلم المقصر محدداً نوع الملاحظة وتاريخها .
• اشعر المعلمين بأهمية المتابعة وأثرها الايجابي على تحسن الأداء .
• التوضيح للمعلمين بان الهدف من تسجيل الملاحظة هو العمل على تلافيها ,وليس المقصود تصيد الأخطاء.
• ناقش المعلم المقصر في أسباب تقصيره بسرية تامة ,وضع آلية لمعالجة أسباب التقصير .
• اطلب العون من المشرف التربوي لعلاج أسباب القصور .
• امنح المعلم المقصر الثقة وشجعه على العمل .
• إذا لم يلتزم المعلم المقصر بآلية العمل لتحسين أدائه ارفع تقريراً لمديرية التربية والتعليم لاتخاذ ما تراه مناسباً
4- المعلم الكسول
: • بناء الثقة بنفسه وعمله .
• تزويد المعلمين بالمجلات والتقارير والأبحاث التي تثير تفكيرهم .
• اجتذاب المعلمين بالمجلات والتقارير والأبحاث التي تثير تفكيرهم .
5- المعلم غير المخطط:
• جذب المعلم للاشتراك في لجنة التخطيط .
• إرسال نشرات وفعاليات تتعلق بأهمية التخطيط .
• إبلاغ المعلمين بأن هذه النشرة ستناقش في اجتماع الهيئة التدريسية وسيتولي إدارة النقاش لجنة التخطيط والمعلم الذي لا يخطط من ضمنها .
• تنظيم زيارات تبادلية بين المعلمين .
• عقد اجتماع فردي مع هذا المعلم بهدوء وصبر في أهمية التخطيط.
• الطلب من المعلم إظهار إيجابيات التخطيط .
6- المعلم قديم التعيين
:• أن يعمل مدير المدرسة علي أن لا يفقد المعلمون القدامى شعورهم بالقيادة .
• أن يقوم بدراسة قدرات وطاقات المعلمين القدامى .
• توظيف معرفة المعلمين القدامى عن المدرسة في حل المشكلات المدرسية واحترام خبرتهم .
• جذب المعلمين القدامى للعمل الجماعي