تحضير درس حقوق انسان
للصف الثالث الأساسي
(حياتي في صحتي)مدرسة الشاطئ الابتدائية المشتركة (ب)
وكالة الغوث
إعداد المعلمة :أماني المادة: حقوق إنسان بالطريقة التعاونية
الـصــــــف : الثالث
المجموعات التعاونية:
تقسيم طلبة الصف إلى خمسة مجموعات متجانسة وتسمية المجموعات بأسماء مدن
فلسطينية، بحيث تشمل المجموعة سبعة طلبة غير متجانسين من جميع المستويات ،
وتوزيع الأدوار عليهم .
قائد – كاتب – قارئ – مشجع – مسؤول المواد – الملاحظ –.
الأهداف:
1. أن يتعرف أهمية النظافة وتأثيرها على الصحة.
2. أن يعدد العادات الصحية الجيدة في حياته.
3. أن يعبر عن تقديره لأهمية النظافة في الحياة.
الوسائل التعليمية:
درس محوسب حاسوب LCD
تيجان
أدوات نظافة.
مستلزمات لعب الأدوار.
رسوم وصور.
شرائح
السلوك المدخلي:
عرض صورة لتلاميذ يقومون بتنظيف الحي أمام الطلبة ومناقشتها شفوياً: ماذا تشاهد في الصورة؟
هل أعجبتك هذه الصورة؟ لماذا؟
هل تشارك زملائك في تنظيف ساحة المدرسة ؟
كيف يصبح حيك عندما تتشاركون في تنظيفه؟
كيف تصبح مدرستك عندما تتشاركون في تنظيفها؟
. الهدف (1) أن يتعرف أهمية النظافة وتأثيرها على الصحة.
مناقشة شفوية :
ما واجبك اتجاه البيئة التي تعيس فيها؟
ما هي أقسام البيئة؟
ماذا نستفيد من البيئة المائية؟
ما فائدة الأسماك للإنسان؟
عرض عنوان الدرس (حياتي في صحتي)
عرض صورة مكبرة لصورة الدرس ومناقشتها:
ماذا تشاهد في الصورة الأولى؟
بماذا تشعر السمكة ؟
ماذا تشاهد في الصورة الثانية؟
ما عمل هذه السمكة ؟
ما اسم الأداة التي تحملها؟
ماذا تشاهد في الصورة الثالثة؟
ماذا تفعل الأسماك في الصورة الأخيرة ؟
ما أدوات النظافة التي تستخدمها الأسماك؟
ما أدوات تنظيف المكان؟
ما هي أدوات النظافة الشخصية؟
عرض أدوات النظافة أمام الطلبة
من يتغذى على الأسماك ؟
ما فائدة الأسماك؟
انتخاب أنظف طالب في الصف
الهدف (2) أن يعدد العادات الصحية الجيدة في حياته.
قراءة الدرس من قبل المعلمة قراءة جهرية معبرة .
قراءة الدرس من قبل الطلبة قراءة جهرية معبرة.
مناقشة شفوية:
توجيه سؤال لكل مجموعة :
1. لماذا شعرت السمكة بألم في بطنها؟
2. بماذا نصح الطبيب السمكة؟
3. ماذا فعلت الأسماك لتحافظ على صحتِها؟
4. كيف تساعد الأسماك لتعيش في بحر نظيف؟
5. ما الأضرار التي تصيب الإنسان إذا لم يتخلص من النفايات بطريقة صحيحة؟
كيف تحافظ على صحتك؟
ما واجبنا اتجاه البيئة؟
ما الحق الذي ظهر في الدرس؟
لبس قائد المجموعة تاج بالحق (الحق في بيئة صحية ونظيفة).
*عرض الدرس فيلم الصور المتحركة من السطوانة التابعة للدليل.
حل النشاط الثاني صفحة 51
*كتابة لافتة صحية .
توزيع شرائح وأقلام على المجموعات للعمل كجماعة في كتابة لافتة صحية.
حل النشاط الثالث صفحة 51.
المجموعة الأسرع في حل النشاط تقوم بلصق الحق على شجرة الحقوق.
شجرة الحقوق : عبارة عن شجرة تحمل ثمار مكتوب عليها الحقوق ويلصق عليها كل حق جديد يتم دراسته.
*تمثيل الدرس من قبل الطلبة .
*إعطاء فرصة للطلبة للحديث عن قيامهم بعملية المحافظة على نظافة البيئة.
كيف تحافظ على نظافة البيئة؟
لعبة:
تركيب صورة معبرة عن الحق في بيئة صحية ونظيفة لكل مجموعة.
اعطاء كل مجموعة صورة مقطعة تعبر عن النظافة وتقوم كل مجموعة بتركيب الصورة والتعبير عنها.
غلق الدرس:
ماذا تعلمت من درس اليوم ؟
ما الحق الذي ظهر في درسنا؟
ما واجبك اتجاه بيئتك؟
التقويم : ملاحظة صحة الاجابات والتعبير
نشاط بيتي :
حل نشاط 4 المهمة البيتية ص 52
متابعة النشاط