قائمة مفهوم الذات للأطفال
من سن 7 إلى سن 16
===========================
تتألف هذه هذه القائمة من ثمانية مقاييس فرعية يتضمن كل منها ( 14 ) فقرة , وقد رمز إلى كل مقياس بحرف يمثل السمة التي يقيسها , على النحو التالي :ــ
ق : القيمة الاجتماعية ث: الثقة بالنفس جـ : الاتجاه نحو الجماعة
ذ : القدرة العقلية م : الجسم والصحة ن : الاتزان العاطفي
ش : النشاط ع : العدوانية
الرقم المتسلسل رمز المقياس مفتاح التصحيح
العبارة أوافق لا أوافق
1- ج + بعمل صداقة بسهولة وبسرعة مع اللي بتعرف عليهم .
2- ع + بشفق على الضعيف .
3- ش - لما بصحى من النوم بحس جسمي مكسر وتعبان .
4- م + شكلي جميل ( وحلو ) .
5- م + دايماً نفسي مفتوحة للأكل .
6- ع - بصيح كثير .
7- م - أنا في جسمي عاهة .
8- ن + أنا محبوبة .
9- ق + أنا بطله .
10- ش + أنا قويه .
11- ج + بحب أكون مع جماعة ( من البنات ) .
12- ع + ما حدا بقدر يعتدي علي .
13- ش - أنا مش رياضيه .
14- ع + أنا دايماً بحكي بصوت هادي .
15- ج + بكون مرتاحة لما بكون مع جماعة من البنات .
16- ذ + أنا ذكية .
17- ع + ما بحب اسب حدا أو أبهدله .
18- ث - ما في عندي شي أشوف حالي عليه .
19- ع - أنا بقبل التانيين يتمسخروا علي .
20- ث - كثير ما بعرف شو لازم اعمل .
21- ش + أنا سريع .
الرقم المتسلسل رمز المقياس مفتاح التصحيح
العبارة
أوافق لا أوافق
22- ن + أنا دايماً متفائلة والدنيا بخير .
27- ق + أنا مؤدبه ومهذبه .
28- ذ - يا دوب اعمل المطلوب مني .
29- ش + أنا بحب اللعب كثير .
30- ق - أنا بهتم بنفسي أكثر من غيري .
31- ج - الواحد برتاح أكثر لما يكون لوحده .
32- ذ + بقدر انتبه للمعلمة وأتابعها .
33- ج - بكون متضايقة لما بكون مع جماعة من البنات
34- ع + بخاف إني اعتدي على غيري .
35- ع - أنا بسامح التانيين لما بغلطوا معي .
36- ذ + أنا ما بحب الدراسة .
37- ش + أنا حركه كثير وما بتعب .
38- ذ - المعلمات بعطوني أشياء ما بفهمها .
39- ن + أنا جريئة .
40- ن - أنا عصبية .
41- ق + أنا متعاونة .
42- ن - أنا خجولة .
43- ش - أنا ما بتحرك ( نشاطي قليل ) .
44- ذ + بحب اعمل أشياء جديدة .
45- ش + لما بصحى من النوم بحس حالي مرتاحة ونشيطه .
46- ج + أنا قائده في مجموعتي .
47- ق + أنا كريمه .
48- م + طولي مناسب مثل غيري .
49- ج - ما عندي أصدقاء .
50- ث + أنا بعرف أدبر حالي .
51- ع - بعرف كيف اسب وأبهدل .
52- ق - أنا مضحكه .
53- ق - أنا دفشه وعبيطة .
54- ذ + أنا شاطره .
55- ق - فش حدا بيستحق أكون كريمه معاه .
الرقم المتسلسل رمز المقياس مفتاح التصحيح
العبارة أوافق لا أوافق
56- ج + الواحد بتسلى أكثر من الجماعة .
57- م + وزن جسمي عادي .
58- ق - أنا بحب حالي .
59- ج - بحب العب وحدي .
60 ن + أنا هادئة .
61- م - أنا سمينه زيادة .
62- ش - أنا بتعب بسرعة .
63- ع - البنات الثانيين بخافوا مني .
64- ع - بحب ألاقي بنت اتمسخر عليها .
65- ق - مفش حدا يستحق المساعدة .
66- ث + أنا شاطره بشغلات كثيرة .
67- ج - بحب أكون لوحدي .
68- ذ + أنا مجتهدة .
69- م - أنا نحيفة كثير .
70- ن - اقل شي ينرفزني .
71- ث + بظل ورى ألشغله حتى أخلصها .
72- ك - أنا أكثر الأحيان مكشرة وزعلانه .
73- ذ + بتذكر أشياء كثيرة .
74- م - أنا دايماً مريضه .
75- ث + ألشغله اللي بعملها بتزبط مليح .
76- م + أنا لا سمينه ولا نحيفة .
77- ذ - بطول حتى افهم ألشغله .
78- ن - أنا بغار .
79- ث + أنا قد حالي .
80- ش + أنا رياضيه .
81- ن + أنا بحب البنات التانيين مثل نفسي .
82- ج + بحب اشترك مع مجموعه من البنات باللعب .
83- م - شكلي مش جميل .
84- ث - بزهق بسرعة قبل ما بتخلص ألشغله .
85- ذ - أنا كسلانة .
86- ش - أنا بطيئة .
87- ج - أنا بمشي زي ما بدهم أصحابي .
88- ذ + بفهم شرح المعلمة بسرعة .
89- ع - بخاف من التانيين .
90- ج + صديقاتي كثار .
91- م + صحتي دايماً كويسه .
92- ق + أنا بهتم بغيري زي نفسي .
93- ن + لازم يكون في سبب كبير حتى ازعل .
94- ج - بلاقي صعوبة إني اعمل أصدقاء جدد .
الرقم المتسلسل رمز المقياس مفتاح التصحيح العبارة أوافق لا أوافق
95- ش + أنا عندي حيوية ونشاط .
96- ث - في كثير من الأحيان بتلبك لما بحكي ( وبرتبك)
97- ش - أنا ضعيفة .
98- م - أنا اقصر من البنات التانيين .
99- م + أنا كل شي في جسمي سليم وكامل .
100- ن + أنا دايماً مبسوطة ومفر فشه .
101- ذ - لما بتشرح المعلمة عقلي بسرح .
102- ع - أنا شرسة .
103- ث + أنا شاطره .
104- ث - ما بقدر حتى على اللي اصغر مني .
105- ق + أنا أمينه .
106- ن - أنا أكثر الأحيان متشائمة .
107- ذ - أنا بنسى كثير .
108- م - قليل ما بيجي على بالي الأكل ( آكل ) .
109- م - أنا مكروهه .
110- ث - الشغلات اللي شاطره فيها قليله .
111- ج - في كثير من الأحيان بكذب .
112- ق + أنا بحب ألمساعده .
• * * الأوصاف التقويمية العامة
وضع لكل بعد من الأبعاد الشخصية الثمانية أوصاف تقويمية عامة يعبر بعضها عن مفهوم ايجابي للذات , وبعضها الأخر يعبر عن مفهوم سلبي وفيما يلي الأوصاف الرئيسية التي اعتمدت في تحديد فقرات المقاييس الفرعية .
الأبعاد الشخصية التقويم الايجابي التقويم السلبي
1- القيمة الاجتماعية ( ق) يهتم بالآخرين , يأخذ بقيم اجتماعية مقبولة . يهتم بنفسه دون الآخرين ينكر قيم الجماعة .
2- الثقة بالنفس ( ث ) يثق بنفسه وبقدراته ومهاراته وشعوره بالنجاح قوي . غير واثق من قدراته ومهاراته عنده شعور بالفشل .
3- الاتجاه نحو الجماعة ( ج ) يتجه نحو الجماعة , يرتاح لها ويتقبلها ويشاركها . يبتعد عن الجماعة , يتجه نحو نفسه , يستصعب المشاركة الجماعية .
4- القدرة العقلية ( ذ ) تقديره لنفسه انه عالي الذكاء والفطنة والقدرة على الفهم والتذكر . تقديره لنفسه انه غير ذكي , بطيء التعلم اعتمادي في المهمات العقلية .
5- الجسم والصحة ( م ) يتقبل جسمه , يعزو لجسمه صفات ايجابية , يشعر بالصحة أكثر من المرض . يرفض جسمه , يعزو لجسمه صفات سلبية , يشعر بالمرض أو الاعتلال .
6- الاتزان العاطفي ( ن ) متفائل , غير قلق , سعيد . متشائم , قلق , يشعر بالشقاء .
7- النشاط ( ش ) يعبر عن الحيوية والنشاط وفائض من الطاقة . يعبر عن الخمول والتعب والافتقار للطاقة .
8- العدوانية ( ع ) لا يخشى الآخرين , ولا يعتدي عليهم , ينتصر للضعيف . متبجح بقوته , عدواني بدون مبرر أو ضعيف أمام الآخرين .
طريقة التصحيح وتفسير النتائج :
- عدد فقرات القائمة ( 112 ) فقره .
- وزعت العبارات بالتساوي في ( 8 ) مقاييس فرعية ( 14 فقره في كل مقياس ) وقد تناولت
المقاييس الفرعية الأبعاد الشخصية التالية وقد رمز لكل مقياس بحرف يمثل السمة التي
يقيسها على النحو التالي :
1 . القيمة الاجتماعية ( ق ) 2 . القدرة العقلية ( ذ )
3 . الثقة بالنفس ( ث ) 4 . الاتجاه نحو الجماعة ( ج )
5 . الجسم والصحة ( م ) 6 . الاتزان العاطفي ( ن )
7 . النشاط ( ش ) 8 . العدوانية ( ع )
- الأوزان في الفقرات ذات الاتجاه الايجابي :
أوافق ( 2 ) لا أوافق ( 1 )
- الأوزان في الفقرات ذات الاتجاه السلبي :
أوافق ( 1 ) لا أوافق ( 2 )
- تتراوح الدرجة الكلية على المقياس بين ( 112 ــ 224 )
================================================