من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

مقياس بيركس لتقدير السلوك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي



مقياس بيركس لتقدير السلوك

اسم الطفل : ........................................ الجنس : ذكر أنثى

عمر الطفل :....................................... تاريخ التطبيق : .........................................

مصدر المعلومات : أب أم معلم

شخص آخر يحدد : .....................................................................................

المدرسة / المركز : ....................................... رقم الهاتف : ............................

نوع الإعاقة : .................................................................................................

درجة الإعاقة : بسيط ( شبه توحد ) متوسط ( توحد ) شديد ( توحد تقليدي )


تصف الفقرات التالية بعض المظاهر السلوكية لدي الأطفال ، يرجي تقدير الطفل علي كل فقرة من فقرات المقياس ، وذلك بوضع الدرجة المناسبة في المربع المخصص لذلك ( غير المظلل ) وفــقاً للمعيار التالي :


الدرجة ( 1 ) إذا كان الطفل لا يظهر السلوك مطلقاً.
الدرجة ( 2 ) إذا كان الطفل نادراً ما يظهر السلوك.
الدرجة ( 3 ) إذا كان الطفل قليلاً ما يظهر السلوك.
الدرجة ( 4 ) إذا كان الطفل كثيراً ما يظهر السلوك.
الدرجة ( 5 ) إذا كان الطفل كثيراً جداً ما يظهر السلوك.


* المصدر : مقياس بيركس لتقدير السلوك تطوير د . يوسف القريوتي وجلال جرار . الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج 1408 هــــ






يرجى الإجابة علي جميع الفقرات :



1 – يبدو مشتتاً وغير مستقر فسرعان ما ينتقل من موضوع إلى آخر
2 – يسأل أسئلة تظهر قلقاً على المستقبل
3 – دائم الشكوى من أن الأطفال الآخرين يضايقونه
4 – لا يسأل أسئلة
5 – ينزعج جدا إذا اخطأ
6 – لا يستطيع أن ينوع في استجاباته
7 – غير مثابر وسريعاً ما يشتت انتباهه
8 – يدعي بأنه مظلوم وحقوقه مهضومة
9 – يقوم باستجابات ( ردود فعل ) غير ملائمة للموقف
10- يبالغ في تأنيب الضمير إذا اخطأ
11- فترة انتباهه لا تتأثر سواء عوقب أم أثيب
12- لا يبدي خيالاً ( ضيق الأفق )
13- لا يغفر للآخرين إذا أساؤوا إليه
14- ينزعج إذا لم يكن كل شيء في غاية الكمال
15- فترة انتباهه قصيرة
16- يجد صعوبة في تذكر الأشياء أو الأحداث
17- يتهم الآخرين بأشياء لم يفعلوها معه حقيقةً
18- يبدو الضعف واضحاً في مفرداته اللغوية
19- يشكو من أن الآخرين لا يحبونه
20- لايتم عملاً إذ يستمر في التنقل من عمل إلى آخر
21- يلوم نفسه إذا لم تسر الأمور كما يجب
22- غير منطقي في حكمه على الأشياء
10 1 16 8


23- يظهر مخاوف كثيرة
24- يحكي قصصاً غريبة ولا معني لها
25- يظهر ضعفاً في القراءة
26- يتهيج بسرعة
27- لغته غير مفهومة
28- لايهتم بردود فعل الآخرين ويفعل ما يحلو له
29- يقع في أخطاء إملائية عندما يكتب
30- يكذب
31- حركته زائدة
32- يبدو شارد الذهن مستغرقا في أحلام اليقظة
33- يبدو متوتراً ومتضايقاً
34- لا يفي بوعوده
35- يثور بسرعة ويقوم بأعمال غير متوقعة
36- يظهر على وجهه حركات لا إرادية دون سبب ظاهر
37- يعتريه القلق كثيراً
38- يستولي على ممتلكات غيره
39- يبدو ضعيفاً في اتباع التعليمات الأكاديمية
40- يضحك في سره ويكلم نفسه
41- قليل الاحترام للسلطة وللمسؤولين
42- يحمر ( يتورد ) وجهه بسهولة
43- يداوم على هز جسمه باتجاه معين
44- يكتب مهماته المدرسية بشكل غير منتظم
45- يتأخر عن الدوام المدرسي
46- متهور ولا يضبط نفسه
47- رسوماته لا تتفق مع الواقع
48- يقوم بأعمال طائشة وغير مقبولة
49- يبدو عصبياً
50-لا يعي ما يدور حوله
51- لا يقوم بأداء واجباته المدرسية أو يؤديها غير مكتملة
52-عندما ينفعل لا يضبط نفسه ( كأن يصرخ أو يقفز من كرسيه )
53- يتغيب عن المدرسة دون عذر مقبول
2 9 11 19 12


54- يتحاشى الاحتكاك الجسمي أثناء اللعب ويتجنب الألعاب الخشنة
55- سريع الغضب
56- يتعمد أن يكون معارضاً
57- عنيد وغير متعاون
58- يواجه صعوبة في حمل الأشياء
59- يتعرض للإصابة ( يؤذي نفسه ) أثناء اللعب
60- يرفض اتباع التعليمات والقواعد ويتمرد لدى محاولة ضبطه
61- يغضب إذا طلب منه القيام بعمل ما
62- يظهر عدم تناسق في أداء النشاطات والحركات العضلية الكبيرة
63- يميل إلى ألعاب الجنس الآخر
64- يتعب بسرعة
65- خطه ضعيف وغير متناسق
66- ينكر مسؤوليته عن أفعال قام بها
67- يحبط ويفقد القدرة على ضبط انفعالاته بسرعة
68- يفضل أن يكون وحيداً
69- رسوماته غير متناسقة وتلوينه للأشكال غير متقن
70- لا يقبل توجيهات الآخرين ويصر على استخدام أسلوبه لدى القيام بعمل ما
71- لا يشارك الآخرين في الألعاب الخشنة
72- متعثر في مشيه إذ يصطدم بالآخرين أو بالأشياء من حوله
73- ينفجر غضباً تحت تأثير الضغوطات
74- لا يتقبل زملاءه ويعبر عن ذلك بطريقة عدائية
75- يبدو خاملاً وثقيل الحركة
76- لا يتقبل اقتراحات من الآخرين
77- ينفجر غضباً على زملائه إذا ضايقوه في مزاحهم أو دفعوه بأيديهم
78- يتعمد أن يكون سلوكه مختلفاً عن الآخرين
6 7 18 13 15


79- عبوس الوجه مقطب الجبين
80- يصعب فهمه أو التودد إليه
81- لا يثق بقدراته ويقلل من شأنه
82- يسرّ عندما يرى غيره في مأزق
83- يعتمد على الآخرين وينقاد لهم
84- يضرب ويدفع الآخرين
85- يبدو غير سعيد
86- لا يتعاطف مع الآخرين في حزنهم
87- خنوع ، مبالغ في الطاعة
88- يشعر بالرضى تجاه أدائه الضعيف
89- يرغب في عقاب الآخرين له
90- ينسحب بسرعة من النشاطات الجماعية حيث يفضل أن يعمل بمفرده
91- يتجنب المواقف التي تتضمن منافسة
92- لا يرضى إلا أن يقوم بدور القائد للآخرين
93- يقاد ويذعن لغيره بسهولة
94- خجول
95- يتعمد وضع نفسه في مواقف تستدعي الانتقاد
96- يسخر من الآخرين
97- إذا فشل فمن السهل أن يحبط ولا يحاول مرة أخرى
98- يصعب التعرف علي مشاعره لكونه لا يظهر مشاعر نحو الآخرين
99- يظهر نفسه بمظهر المغلوب على أمره ( يتمسكن )
100- يغيظ ويضايق الآخرين
101- يتصرف بسخافة
102- يتكل على غيره في أداء الأعمال التي يفترض أن يقوم هو بها
103- شديد الحساسية ، تؤذي مشاعره بسهولة
104- يبدو قليل الثقة بنفسه
105- شديد التعلق بالكبار ( الراشدين ) إذ من الصعب أن يفارقهم
106- يخدع الأطفال الآخرين ويحتال عليهم
107-لا يظهر اهتماماً بأعمال غيره من الأطفال
108- يبدو مكتئباً
109- يبحث عن التشجيع والمديح باستمرار
110- يحاول جلب انتباه زملائه عن طريق التهريج

 

 
 

مقياس بيركس لتقدير السلوك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» مقياس السلوك العدواني
» 10 استراتيجيات لإدارة السلوك
» برنامج تعديل السلوك لدى الأطفال
» مقياس كاتل للشخصية
» برنامج علاجي لتعديل السلوك العدواني للاطفال المكفوفين
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)