مبادئ وفرضيات في التوجية المهني
ثمة مجموعة المبادئ الفلسفية والفرضيات التي تشكل الأساس النظري لعملية التوجيه المهني أهمها ما يلي:
1-مبدأ الفروق الفردية:
حيث ينظر إلى الفرد على أنه ذات متميزة وأن الأفراد مهما كان التشابه بينهم كبيرا فإنهم يختلفون فيما بينهم في السمات الشخصية من ذكاء وقدرات واستعدادات وميول,وخصائص جسمانية وغير ذالك,كما أن هناك فروقا تعود لعامل السن أو لعوامل اجتماعية وثقافية.
2-مبدأ حرية الفرد في الاختيار المهني:
إذ من حق الفرد,وقد كرمه الله.سبحانة وتعالى –بالعقل.. وزوده بأدوات المعرفة ووسائل البحث ليحقق ذاته وانسانيته,ومن حقه أن يطمح إلى بلوغ أهدافه من خلال مهنه معينة يختارها ويعتقد أنها تتلاءم مع خصائصه الشخصية,ومن هنا يبرز قيمة التوجية المهني في تسهيل هذة المهمة للفرد بمساعدتة على تكوين صورة متكاملة عن ذاتة,وصورة متكاملة عن عالم المهن,ومن ثم مد يد العون له في اختيار الخط الذي يفتح له أبواب النجاح في الحياة العملية.
3-مبدأ تنوع المهن:
إذا أن لكل مهنة أوحرفة متتطلبات معينة شخصية وظرفية تستدعي التأمل والتفكير والدراسة الواعية من الفرد لايسئ الاختيار فيقع فريسة التعثر أو الفشل.وطبيعي أن تكون المهن متباينة ومختلفة فيما تتطلبة من استعدادات وقدرات ومؤهلات لذا فإن عملية التوجيه المهني تستلزم بالضرورة مساعدة الفرد على أن يعرف قدراته وميوله واستعداداته وأن توفر له كذالك معلومات كافية عن مختلف المهن والحرف وما تتطلبة كل منهما من القدرات واستعدادات وميول حتى يتسنى له اتخاذ القرار الحكيم فيما يتعلق بمهنة الحياة.