برنامج إرشاد جمعي لتقليل من مشكلة العنف المدرسي لدى الطلبة
الجلسة الأولى:
*عنوان الجلسة:
التعارف بين المشاركين.
*الهدف من الجلسة:
التعارف
بين المشاركين والمرشد وكذلك التعرف بين المشاركين وبعضهم البعض، وكذلك
الاتفاق على أسس وقواعد العمل الجماعي، والاتفاق على مواعيد الجلسات
الإرشادية.
سير الجلسة:
* تبدأ الجلسة بحضور المرشد وجميع الطلاب
المشاركين في البرنامج الإرشادي، حيث يجلس الجميع في شكل دائري بحيث يرى
كل واحد منهم الآخر.
* ثم يبدأ المرشد الجلسة بالتعريف عن نفسية وطبيعة عملة والدور الذي سيقوم به خلال الجلسات الإرشادية.
*
ثم يترك المجال للمشاركين حيث يبدأ كل طالب بالتعريف عن نفسه وعمره وصفه
وأي معلومات أخرى يريد إضافتها كالهوايات أو مكان السكن وغير ذلك.
*
يبدأ المرشد بتوضيح بعض قواعد العمل الجماعي والاتفاق مع المشاركين علية من
بداية الجلسات نحو ( احترام الآراء – المشاركة – السرية – التعاون –
احترام المشاعر – عدم المقاطعة..... وغير ذلك )، ويفضل أن يكون ذلك مكتوبا
على لوح بوستر يتم التوقيع عليه من قبل كل المشاركين بعد الانتهاء منه.
*
على المرشد الآن توضيح ماهية البرنامج الإرشاد والأهداف المرجوة منه،
وكذلك عدد جلساته ومكان تنفيذها والموعد المحدد لها والإجراءات التي يقوم
الجميع بالمشاركة في تنفيذها خلال الجلسات الإرشادية.
* تنتهي الجلسة
الأولى بالاتفاق المحدد للجلسة المقبلة وموضوعها، وترك مجال أخر لأي تعليق
أو إضافة من قبل المشاركين على نقطة تم مناقشتها خلال فترة الجلسة الأولى.
الجلسة الثانية:
*عنوان الجلسة:
أسباب مشكلة العنف المدرسي.
*الهدف من الجلسة:
مراجعة
ما تم الاتفاق عليه بالجلسة السابقة، وتبصير المشاركين بماهية العنف
المدرسي وأنواعه ومن ثم مشاركتهم في الوقوف على الأسباب الرئيسية لهذا
السلوك.
سير الجلسة:
* يبد المرشد الجلسة بمراجعة ما تم الاتفاق علية خلال الجلسة السابقة وتذكير المشاركين بقواعد العمل الجماعي.
* يبدأ النقاش بين المشاركين وبإدارة المرشد حول ماهية العنف المدرسي وتعريفه، وأنواعه الشائعة بين الطلاب.
* يترك المرشد المجال أمام المشاركين ليتحدث كل واحد منهم حول أسباب العنف المدرسي الخاصة به أو التي يراها من وجهة نظره.
* يناقش المرشد المشاركين في الأسباب التي يطرحونها خلال الحوار.
* يتحدث المرشد عن الأسباب الأساسية للسلوك العدواني ( نفسية - اجتماعية أسرية – جسدية – أخرى... ).
* ينهي المرشد الجلسة بعمل تلخيص شامل لما دار خلالها، ومن ثم الاتفاق على موعد الجلسة القادمة وموضوعها.
الجلسة الثالثة:
*عنوان الجلسة:
النتائج المترتبة على مشكلة العنف المدرسي.
*الهدف من الجلسة:
مراجعة ما تم الاتفاق عليه بالجلسة السابقة، وتبصير المشاركين بالنتائج المترتبة على مشكلة العنف المدرسي.
سير الجلسة:
* يبد المرشد الجلسة بمراجعة ما تم الاتفاق علية خلال الجلسة السابقة وتذكير المشاركين بالأسباب الأساسية للسلوك العدواني.
* يترك المرشد المجال أمام المشاركين ليتحدث كل واحد منهم حول النتائج المترتبة على قيامه بالعنف المدرسي.
* يناقش المرشد المشاركين في النقاط التي يتم طرحها خلال الجلسة.
*
يتحدث المرشد عن النتائج المترتبة على القيام بالعنف المدرسي سواء أكانت
هذه النتائج ( نفسية – اجتماعية - أسرية – جسدية – أخرى... ).
* ينهي المرشد الجلسة بعمل تلخيص شامل لما دار خلالها، ومن ثم الاتفاق على موعد الجلسة القادمة وموضوعها.
الجلسة الرابعة:
*عنوان الجلسة:
طرق الوقاية والعلاج لمشكلة العنف المدرسي.
*الهدف من الجلسة:
مراجعة ما تم الاتفاق عليه بالجلسة السابقة، وتبصير المشاركين بأهم طرق الوقاية والعلاج لمشكلة العنف المدرسي.
سير الجلسة:
* يبد المرشد الجلسة بمراجعة ما تم الاتفاق علية خلال الجلسة السابقة وتذكير المشاركين بالنتائج المترتبة على القيام بالعنف المدرسي.
* يترك المرشد المجال أمام المشاركين ليتحدث كل واحد منهم حول بعض الحلول والمقترحات التي يرونها مناسبة لعلاج هذه المشكلة.
* يناقش المرشد المشاركين في النقاط التي يتم طرحها خلال الجلسة.
*
يتحدث المرشد عن أهم طرق الوقاية والعلاج التي ينبغي على المشاركين
الاهتمام بها وتنفيذها من أجل علاج هذه المشكلة والاتفاق على إشراك المدرسة
والأسرة في متابعة بعض الحلول والمقترحات التي ينبغي عليهم القيام بها،
ومن ثم تحديد المسئوليات التي تقع على الجميع، والبدء بتنفيذ الحلول بعد
الاتفاق عليها.
* ينهي المرشد الجلسة بعمل تلخيص شامل لما دار خلالها،
ومن ثم الاتفاق على موعد الجلسة القادمة التي ستكون بمثابة تقييم لجميع
جلسات البرنامج.
الجلسة الخامسة:
*عنوان الجلسة:
التقييم والإنهاء.
*الهدف من الجلسة:
مراجعة ما تم الاتفاق عليه بجميع الجلسات السابقة وتقييم العمل خلال هذه الجلسات وإنهاء البرنامج الإرشادي.
سير الجلسة:
*
يبد المرشد الجلسة بمراجعة ما تم الاتفاق علية خلال الجلسة السابقة وتذكير
المشاركين بالنقاط الأساسية التي تم طرحها خلال البرنامج الإرشادي.
*
يترك المرشد المجال أمام المشاركين ليتحدث كل واحد منهم عن رأيه وتقييمه
للجلسات الإرشادية لإضافة أو تعديل بعض النقاط التي يراها مناسبة
* يناقش المرشد المشاركين في النقاط التي يتم طرحها خلال الجلسة.
*
يتحدث المرشد عن أهمية الالتزام بما تم الاتفاق علية خلال الجلسات وتنفيذ
الخطة العلاجية التي تم التوصل إليها، وإعلام المشاركين بأنه سوف يقوم
بمتابعة تنفيذ بعض إجراءات الحلول مع المدرسة من جانب والأسرة من جانب آخر،
بالإضافة لمتابعته للمشاركين من وقت لآخر بهدف متابعة مدي تقدم وتحسن
سلوكهم نحو الأفضل.