نموذج إرشاد جمعي على مهارات التواصل بين الأفراد(التخلص من العزلة والانسحاب)
طالبان من الصف الثامن،في المستوى ذكاء عادي، ومستوى تحصيلي متدن . كانت مهاراتهم في الإصغاء والصمت وتقبل وجهات النظر موضع تساؤل من المعلمين ، نوقش الأمر مع المعلم المرشد ، الذي شكل جماعة إرشادية من ستة أشخاص ، الطالبان المعنيان وأربعة طلاب من الصف الثامن أيضا لديهم الرغبة في تقديم المساعدة للآخرين.
التقت الجماعة في (6)جلسات ، مدة كل منها (25)دقيقة ،مرتان في الأسبوع .وفي مايلي الخطوط العريضة لتلك الجلسات:
الجلسة رقم (1):
مرحلة الانضمام إلى الجماعة:
وضع المرشد في البداية طبيعة الجماعة الإرشادية الحالية ومهماتها ومدى اختلافها عن الجماعات التي سبق وأن شارك المسترشدون فيها ، ثم بين الهدف الرئيسي لهذه الجماعة وهو تعلم كيفية التواصل بالآخرين ، كما وضح كيفية إدارة الجلسات ، ووضح القواعد التالية:
_ نحن نتحدث عن مشاعرنا وأفكارنا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_ نحن نصغي لما يقوله الآخرون وكيف يشعرون .
_ يمكن لكل عضو في الجماعة أن يتحدث بالتناوب مع الآخرين.
_ ما يحدث في الجماعة يبقى داخلها.
ثم قسم الجماعة الإرشادية على أزواج ،وطلب منهم إجراء مقابلة فيما بينهم ، وبعد (3) دقائق ،وطلب من كل عضو تقديم زميله للآخرين،ثم وضح المرشد فكرة الحديث والإصغاء للآخرين ،وطلب من أفراد الجماعة تذكر عدد المرات التي استمعوا فيها للآخرين من دون أن يقولوا شيئا.
وبالتناوب بدأ أفراد الجماعة بذكر المفردات التي تصف المشاعر السارة، وأخرى التي تصف المشاعر غير السارة ، ودونها المرشد.
وبالتناوب يذكر كل عضو حادثة أو عملا ما حصلت أو حصل معه خلال الأسابيع الماضية ينطبق عليها واحدة من المفردات السابقة.
الجلسة رقم(2)
أدار المعلم المرشد ،الجلسة الثانية على النحو التالي:
_ مراجعة مهارات التواصل التي تم تعلمها في الجلسة السابقة.
_ بعد ذلك رسم كل مسترشد دائرة ، قسمها إلى أربعة أقسام ، وكتب في الربع الأول (شيء أحبه في المدرسة )مع رمز يمثل ذلك ، وفي الربع الثاني ( لا أحبه في المدرسة) مع رمز يمثل هذه المشاعر، وفي الربع الثالث (أشخاص ود أن أكون مثلهم) مع شعار يعبر عن ذلك ، وفي الربع الرابع(أنا جيد في شيء هو...)مع رمز أو شعار يعبر عنه.
_ طرح المعلم المرشد عددا من الأسئلة حول كل شعار ، مثال ذلك كتب أحدهم في الربع الثاني أعدادا مع العبارة أنا "لا أحب درس الرياضيات"،فسأله المرشد:"ما الذي يجعل من دروس الرياضيات درسا غير محبوب عندك"؟ أجاب : "إنه درس ممل وغير مثير".وأجاب آخرون بأن درس الرياضيات درس ممتع وفيه تحد للأفكار، ونوقشت بقية الشعارات ،وأضاف المسترشدون مفردات جديدة للقائمة التي ذكرت في الجلسة الأولى مثل أنا فخور ،سعيد،مثير،ممتع.
الجلسة رقم(3):
كانت إجراءاتها على النحو التالي:
_مراجعة ما تم في الجلسة السابقة.
_ طلب المعلم المرشد من كل عضو في الجماعة كتابة ثلاث كلمات يمكن أن يصفها به زملاؤه في الصف ،جمع المعلم المرشد الأوراق وقرأها، وبدأت أفراد الجماعة بالتخمين فيمن استخدم هذه الكلمات في وصف نفسه ،فإذا عرف،واجه أفراد الجماعة ووضح الأسباب التي دفعته لوصف نفسه بهذه الكلمات ، وكان دور بقية الأعضاء تفنيد هذه الأسباب وعدم واقعيتها وصحتها.
الجلسة رقم (4)
بدأت الجلسة كبقية الجلسات الأخرى لمراجعة ما تم في الجلسة السابقة ، ثم وضح المعلم المرشد أن لكل منا وجهة نظر قد تختلف عن الآخرين في الشيء نفسه .ولتوضيح ذلك، عرض صورة لمجموعة من الأفراد ، ثم وجه أسئلة حولها وسجل وجهات النظر المختلفة على السبورة، ليكتشف أفراد الجماعة أن لكل منهم وجهة نظر تختلف عن الآخرين مع إن ما عرض يمثل شيئا واحدا .
الجلسة رقم(5)
إجراءاتها:
_ مراجعة ما تم في الجلسة السابقة .
_طلب المعلم المرشد من أفراد الجماعة التفكير في مشكلة حدثت معه أو مع أحد زملاؤه ومن دون ذكر أسماء ، جمع الأوراق، وقرأ الجملة الأولى فكانت : مشكلتي أن المعلم لا يحبني ، سأل الآخرين عن شعورهم إذا كانت عندهم مثل هذه المشكلة ، وكيف يتصرفون .
بعد اكتشاف المشاعر و السلوكات ، تعرف الجميع إن من الضروري التفكير بالإبدال والحلول المحتملة وكيفية التعامل مع المشكلات .
الجلسة رقم (6):
إجراءاتها:
_ مراجعة ما تم في الجلسة السابقة.
_ طلب المعلم المرشد من الأعضاء الجلوس على شكل حذوة الفرس ، ثم جلس كل واحد من أفراد الجماعة وبالتناوب في وسطها ، وطلب من كل عضو ذكر مصدر قوة وصفة مميزة على الأقل كل واحد .نوقشت ردود الأفعال .
_ انتهت الجلسة بأن عدد كل عضو المهارات التي تعلمها من خلال الجماعة الإرشادية ثم قام بعمل ملخص لمهارات التواصل.
تتضمن البرامج الإرشادية النمائية عددا من مهارات التواصل، يتعلم الطلبة من خلالها:
_كيفية اكتشاف أفكار الآخرين .
_ كيفية السؤال والاستجابة لأسئلة الأفكار.
_ تحديد السلوكيات التي تعيق التواصل الفعال.
_ كيفية أن يكونوا مشاركين فعالين في الجماعة.
_كيفية التأثير في الآخرين من خلال عمليات التواصل.
نشاط(3)
نظم / نظمي نشاطا باستخدام الإرشاد الجماعي لواحد من المهارات المذكورة أعلاه
5. تطبيقات الإرشاد الجماعي على المجال التحصيلي لقد وفر البحث التربوي مجموعة من الخبرات الإرشادية التي يمكن تنظيمها في وحدات تعليمية، تشكل إطارا لمنهاج إرشادي موجه نحو تحسين التحصيل عند الطلبة نجملها تاليا:
المهارات والعادات الدراسية:
ومن مواضيعها:
_التعرف إلى المهارات والعادات الدراسية الجيدة.
_مساعدة الطلبة على تطوير خطة لإدارة وقت الدراسة .
_ إكساب الطلبة عادات التركيز وأخذ المعلومات.
_ تعلم أساليب مواجهة قلق الامتحان.
الأساليب العامة للدراسة:
ومنها النموذج المعروف ب(SQ3R) ويتضمن:
_القيام بتفحص العناوين الرئيسية والخلاصات .
_ تحويل العناوين ورؤوس المواضيع إلى أسئلة.
_ قراءة المادة بحثا عن إجابة الأسئلة .
_ مراجعة المواضيع الأساسية.
_تلخيص النقاط البارزة وتسميعها بصوت مرتفع .
مهارة التقويم الذاتي :
ومن مضامينها :
_مساعدة الطلبة على تحديد جوانب الضعف عندهم.
_التقويم الذاتي لعادات الدراسة .
_تحديد السلوك التعليمي الذي يحتاج إلى تحسين .
_تقويم الاتجاهات نحو المدرسة و الآخرين .
_تقويم أساليب المشاركة والاستماع داخل غرفة الصف.