النجاح في التعلم
تستخدم هذه الوحدة الإرشادية كأسلوب علاجي للطلبة الذين يعانون من ضعف في التحصيل ، وهي مؤلفة من(7)جلسات مدة كل منها (25)دقيقة.
وفي العادة تبدأ الجلسة الأولى بشرح أهدف الوحدة ككل، ثم قواعد المناقشة والعمل في المجموعة الإرشادية ، أما بداية الجلسات الباقية فتبدأ بقراءة ملخص لمل تم في الجلسة السابقة ، واستخلاص ما تم تعلمه.
الجلسة رقم( 1)نماذج النجاح ":
الهدف:مساعدة الطلبة على تحديد نماذجهم في النجاح .
عنصر الموضوع :
ـ خبرات الطلبة بشأن زملائهم ذوي التحصيل العالي،أسباب ذلك.
ـ تسجيل أسباب النجاح والتفوق وارتباط ذلك بجوانب قوة او ضعف عندهم .
الجلسة رقم (2):
الهدف : مساعدة الطلبة على التعرف الى ذواتهم الأكاديمية.
مواضيع المناقشة :
ـ تعرف جوانب القوة والضعف عندهم .
ـ تحديد المواضيع الدراسية التي يرغبون في تحسين مستواهم التحصيلي فيها.
ـ مناقشة أساليب التقدم إلى الأمام في المواضيع الدراسية.
الجلسة رقم (3):
ـ الهدف : إدراك أهمية العلاقة بين الذات والتحصيل.
مواضيع المناقشة:
ـ ماذا تعلم الطلبة عن أنفسهم ؟
ـ الحصول على تغذية راجعة عن أنفسهم من زملائهم .
الجلسة رقم (4):
الهدف: إدراك أهمية طلب المساعدة من المعلم .
مواضيع المناقشة :
ـ مناقشة أوجه المساعدة التي يقدمها المعلم للطلبة.
ـ استخدام لعب الأدوار , حيث يقوم إحدى الطلبة بدور المعلم , يبين فيه ماذا يفعل لو كان معلما.
ـ استدعاء خبرات الطلبة ذات الصلة بطلب مساعدة من المعلم .
الجلسة رقم (5)
الهدف : التعرف إلى أهمية الأقران في العمل الدراسي .
مواضيع المناقشة :
ـ مناقشة مفهوم الصداقة .
ـ ماذا يريد الفرد من صديقة .
ـ إعطاء مترادفات لكلمة التعاون وأثرها في التحصيل .
الجلسة رقم (6):
الهدف : معرفة معنى أن يكون الفرد مسؤولاً عن تحصيله , وأهمية ذلك .
مواضيع المناقشة :
ـ تحديد مفهوم المسؤولية
ـ مظاهر سلوك المسؤولية في التحصيل .
ـ مناقشة أمثلة من مسؤوليات الطلبة في المدرسة وانعكاساتها على تحصيلهم .
الجلسة رقم (7):
الهدف : وضع خطة لرفع مستوى التحصيل .
مواضيع المناقشة :
ـ ماذا تعلم المشاركون من وجودهم في الجماعة الإرشادية ؟
مثل : كيف يحقق الناجحون أهدافهم , أساليب طلب المساعدة , كيفية التعاون مع الأحداث . إلى غير ذلك .
ـ يضع كل مشترك خطة لتحقيق أهدافه الدراسية بنجاح .
يتم تنفيذ الخطة ثالثة أسابيع بعد آخر جلسة . ومن ثم العودة إلى جلسة إرشادية أخرى لمعرفة مدى فاعلية الخطة من اجل تطويرها وتعديلها إن كان ثمة حاجة إلى ذلك.
وأخيرا فأن مثل تلك الخبرات الإرشادية تساهم في تحقيق أهداف نادرا ما يتعلمها الطلبة من المواضيع الدراسية مثل :
تقبل التلميذ لذاته من خلال ثقتنا به واحترامنا إصغائنا له ,وتحمل الإحباط من خلال شعوره بالجدارة حتى في حالة عدم النجاح , وتعلم الإحساس بالمسؤولية الشخصية عن الإنجاز . وتعلم أساليب ضبط الذات .بالإضافة إلى بناء اتجاهات إيجابية نحو التعلم والمدرسة . واكتساب سلوك اجتماعي وأكاديمي مرغوب فيه .
نشاط رقم (4):
نظم /نظمي خبرة إرشادية لجماعة من الطلبة (لا يزيد عددها عن 9 أشخاص ) في واحد من المواضيع التي عرضت في البند رقم(2:5 ) .
اكتب / اكتبي أهداف كل جلسة , ورؤوس المواضيع التي ستناقش فيها .
6.تطبيقات الإرشاد الجمعي على تغير الاتجاهات
من مظاهر هذا الاتجاه :
ـ علاقات سلبيه بالمعلمين .
ـ ضعف في الانجاز والتحصيل .
ـ الهرب من المدرسة .
ـ كثرة التغيب .
ـ كثرة المنازعات والمشاجرات مع الطلبة فيما بينهم ومع العلمين .
فيما يلي مقترحات لجلسات (مجموعة إرشادية ) مؤلفة من (6ـ8) من الطلبة وفي مستوى الصف التاسع
(الثالث الإعدادي ) وهدفها تغير الاتجاهات السلبية نحو المدرسة .
لقد استخدم المعلم المرشد و في تشكيل هذه الجماعة الإرشادية , أسلوبي التوجيه الجمعي والمقابلة و ففي أسلوب التوجيه الجمعي , تحدث عن مشكلات يمكن أن يواجهها الطلبة في المدرسة , واستمع الى الطلبة وهم يعرضون مشكلاتهم المدرسية , سجل الملاحظات , ثم أجرى لقاءات فردية مع عدد من الطلبة لديهم نفس المشكلة نفسها , ومن ثم حدد أفراد الجماعة الإرشادية كما حدد موعد ومكان اللقاء
التقت الجماعة الإرشادية في ست جلسات , مرتين في الأسبوع . وفي ما يلي ملخص لوقائع كل جلسة :
الجلسة رقم (1):
قدم الأعضاء أنفسهم بما فيهم المعلم المرشد الذي وضح أسباب تشكيل هذه الجماعة , وما يتوقع منهم إنجازه , ثم عرفهم بقواعد عمل الجماعة , وهي:
ـ الإصغاء للمتحدث وعدم مقاطعته أو توجيه نقد له .
ـ احترام المشاعر .
ـ الحديث بالتناوب.
ـ تحديد عدد مرات الاجتماع , ومدة كل جلسة ومكانها .
ـ تعيين مقرر لكل جلسة من الجلسات الست .
وبعد الانتهاء من الأعمال التنظيمية , بدأ بمناقشة المشكلة فطرح سؤالا لاكتشاف مشاعر الطلبة نحو المدرسة وهو : اذكر شيئا عن هذه المدرسة ,(شيئا تحبه أو تريد إجراء تغير فيه ). بدأ أفراد الجماعة (الواحد تلو الآخر) بذكر مشاعرهم نحو , بحرية تامة وفي جو من الثقة واحترام المشاعر . وقد تبين للمعلم المرشد أن ثمة علاقة سلبية بين احد المعلمين أو عدد منهم وبين أعضاء الجماعة الإرشادية .
الجلسة رقم(2):
بدأت الجلسة بقراءة ملخص لمل تم في الجلسة السابقة , ثم طرح المعلم المرشد الأسئلة التالية :
ـ اذكر شيئا . أي شي ,عن هذه المدرسة .
ـ اكتب شيئا تريد إجراء تغيير فيه في هذه المدرسة.
اكتب شيئا تحبه في هذه المدرسة .
ـ اكتب شيئا تريد تغييره في ذاتك أو تريده بشكل أفضل مما هو علية .
ـ اكتب ثلاث مفردات ترغب في أن يصفك بها معلموك . كيف تحب أن يصفك معلموك ؟ إذا أردت أن توصف بشكل مخلف عما ذكرت ,فما يترتب عليك القيام به ؟ قرأ المعلم المرشد إجابات الطلبة . وتمت مناقشتها من قبل أعضاء الجماعة . وقد ركزت الإجابات على ضرورة التغيير في سلوك المعلمين . وعندها طلب المعلم المرشد من كل فرد في الجماعة . الإجابة عن السؤال التالي :
إذا التحق طالب جديد في صفك , فما النصائح التي تقدمها له من اجل الحفاظ على علاقة جيدة وإيجابية مع المعلم الذي تشكو منه ؟ وكانت إجابات الطلبة تعكس العلاقة بين السلوكيات الصفية , وتوقعات السلوك المنتظر من المعلمين .
الجلسة رقم(3):
بدأت الجلسة بقراءة ملخص للجلسة السابقة , ثم طلب المعلم المرشد من أعضاء الجماعة التفكير بمشكلة حدثت مع كل واحد منهم في المدرسة , أو في مشكلة يعرفها يمكن أن تكون قد حدثت مع طالب من عمره , طلب منهم كتابة المشكلة على ورقة ( من دون كتابة أسمائهم ) , جمع الأوراق وبدأ بمناقشة عددٍ منها , وفي كل مشكلة كان المعلم المرشد يطرح الأسئلة التالية : إذا كان عندك هذه المشاعر , فكيف تتصرف ؟ ماذا يمكن أن يعمل الفرد في مثل هذا الموقف ؟ أدرك أفراد الجماعة أنهم ليسوا وحدهم في مشاعرهم نحو المدرسة , وأن المشاعر والسلوك على صلة , وأن المشاعر والسلوك على صلة , وأن المشكلات ناتجة عن السلوك غير المناسب .
الجلسة رقم(4):
في هذه الجلسة , بدأت الجماعة في تحديد ما تسمعه أو تشاهده من أنماط السلوك والاستجابات المتوقعة وباستخدام لعب الأدوار , بدأ أعضاء الجماعة بالقيام بسلوكيات غير مرغوبة , ونمذجة ردود الأفعال من الآخرين , ومن ثم زودوا بتغذية راجعة عن كل منهم .
الجلسة رقم(5):
بدأت الجلسة بقراءة ملخص للجلسة السابقة , ثم طلب المعلم المرشد من أفراد الجماعة إكمال العبارة التالية : شيء واحد أريد أن أغيره من أنماط سلوكي في المدرسة , أو في إطار تعاملي مع المعلم ..., وقد كان ذلك بعد تحديد المجالات التي سيتم التغيير فيها . ثم بدأ الحديث عن الخطوة التالية التي يجب أن تتخذ , فقدموا اقتراحات من أجل البدء بالتغيير خلال الأسبوع التالي .
الجلسة رقم(6):
بدأ أفراد المجموعة بوصف ما حدث لهم خلال الأسبوع الذي جربوا فيه الخطوة الأولى من تغيير السلوك , وفي النهاية تحدث الطلبة عما تعلموه في أثناء وجودهم ضمن الجماعة الإرشادية .
نشاط رقم(5):
ارجع / ارجعي إلى الأمثلة المرفقة ثم حدد / حددي الخطوات الإجرائية لجلسات الإرشاد الجمعي , ثم بين / بيني مضامين كل منها وبذلك نكون قد طبقنا نموذج إرشادي للتواصل الاجتماعي الذي يعتبر علاج للانسحاب الاجتماعي ويفتح مجال واسع للطلاب المنعزلين للتواصل والمشاركة مع زملائهم الطلاب ومع أقرانهم