بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان نهاية العام الدراسي التجريبي للعام الدراسي: 2009/2010م
وزارة التربية والتعليم العالي مدرسة طمون الثانوية للبنين الفرع العلمي والعلوم الإنسانية
المبحث: اللغة العربية ( التعبير والنحو والبلاغة والعروض )الزمن : ساعتان ونصف
الورقــة : الثانية الصف الثاني الثانوي التاريخ: 14/ 4/2010م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : عدد أسئلة الورقة( ستة) أجب عن (خمسة) أسئلة منها. مجموع العلامات (75)
_______________________________________________________________________
أولاً : التعبيــر (15علامة)
السؤال الأول 15علامة)
اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية :
1-إذا الشّعب يوما أراد الحياة فلابدّ أن يستجيب القدر.
2-الكتاب من مظاهر الأمة الحضارية , في حاضرها ومستقبلها ,وهو مرآة الماضي الذي رسمه لنا الأجداد .
3-قال تعالى :"ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم , واصبروا إن الله مع الصابرين ".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً: النحو (40علامة)
ملاحظة :أجب عن (سؤالين) فقط مما يأتي على أن يكون (الأول) منها .
السؤال الثاني : (20علامة)
أ- اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي : (6علامات)
1-الجملة التي تأخر فيها المبتدأ وجوبا :
أ-من أنت ؟ ب- إنما المؤمنون أخوة .
ج- (ما على الرسول إلا البلاغ ). د-الحق يعلو .
2-قابلت رجلا مسموعا رأيه. إعراب رأيه :
أ- فاعل . ب- نائب فاعل . ج- مفعول به . د- نعت .
3-الجملة التي فيها الفعل ينصب مفعولين :
أ-وجد أخي ما أضاعه . ب- أعلمنا الراصد الجوي الطقس ماطرا .
ج-رأيت الشمس طالعة . د-وجدت المثابرة طريق النجاح .
4-(قالوا أجئتنا لنعبد الله وحده ) اللام في لنعبد :
أ-التعليل . ب- الجحود . ج- المزحلقة . د- القسم .
5-الجملة التي لا تكسر فيها همزة إنّ :
أ-انّ الحقّ منتصر . ب-والله انّ الوطن عزيز .
ج- واعلموا انّ الفرج قريب . د-ألا انّ القوة الرّمي .
6-(لقد كان لسبأ في مسكنهم آية ) إعراب آية :
أ-مبتدأ مؤخر . ب-خبر كان . ج- نعت لمسكنهم . د- اسم كان مؤخر .
ب-اقرأ النص الآتي , ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري ,رضي الله عنهما :
( أما بعد , فإنّ للناس نفرة عن سلطانهم فاحذر أن تدركني –وإياك – ضغائن محمولة , فأقم الحدود وباشر أمور المسلمين ,وافتح بابك لهم ,فإنّما أنت رجل منهم , غير أنّ الله جعلك أثقلهم حملا .وقد بلغ أمير المؤمنين أن فشت لك ولأهل بيتك هيئة في لباسك ومطعمك ومركبك ليس للمسلمين مثلها .فإياك أن تكون كالبهيمة همّها في السّمن , والسّمن حتفها).
_______________________________________________________________________
لاحظ الصفحة التالية ← يتبع صفحة (2)
تابع أسئلة مبحث اللغة العربية / الورقة الثانية /التجريبي لعام 2009/2010م الفرع العلمي والعلوم الإنسانية
_______________________________________________________________________
1-استخرج من النص ما يأتي : (6علامات)
-إنّ غير عاملة . –مصدرا مؤولا في محل جرّ . –فاعلا مصدرا مؤولا .
-اسما ممنوعا من الصرف . –فعلا مضارعا منصوبا . –فعلا متعديا لمفعولين .
2-إعرب ما تحته خطّ في النص إعرابا تاما . (4علامات)
3-ما محل الجملة (همّها في السّمن) من الإعراب ؟ (علامة)
ج-قدّر المحذوف فيما يأتي مبينا السبب : (3علامات)
1-في عنقي لأصدقنّ فيما أقول.
2-والأسد لولا فراق الأرض ما افترست .
3-قال صلّى الله عليه وسلم :"اتقوا النار ولو بشق تمرة ".
السؤال الثالث : (20 علامة)
أ- عين الأخطاء النحوية الواردة في التراكيب الآتية ثم صوّبها : (10علامات)
1-سيدتي , هل ترغبي في تجنب تشقق جلد يديك .
2-كان للمؤسسات دورا في محاربة الفقر .
3-أريقت لأجل فلسطين دماءنا .
4-علمت أنّكم مخلصين في أعمالكم .
5-كل ّامرئ وطبائعه مقترنان .
ب-اقرأ الجمل الآتية ثمّ أجب وفق المطلوب أمام كل ّ جملة منها : (10علامات)
1-إنّ للعلم فائدته . ما حكم تقدم خبر إنّ ؟ ما السبب؟
2-الناس اثنان : بان وهادم . أدخل كان أو إحدى أخواتها على الجملة .
3-أنصف أذنيك من فيك . عيّن الاسم المجرور .ما علامة جره ؟
4-لم لا أهوى وفي قلبي أحاسيس ندية . ما حكم تقدم خبر المبتدأ ؟ما السبب؟
5-"يقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ". ما محل الجملة (متى هذا الوعد)من الإعراب؟
السؤال الرابع : (20علامة)
أ-مثل لكلٍٍّ مما يلي بجملةٍ مفيدة مع الضبط التام: (10علامات)
1-فعل مضارع مرفوع بعلامة فرعية .
2-اسم منصوب وعلامة نصبه الكسرة .
3-مفعول به تقدم على الفاعل وجوبا .
4-فعل متعد لمفعولين مبني للمجهول .
5-حرف ناسخ يفيد الإستدراك .
ب- إعرب ما تحته خط إعرابا ً تاما ً : (10علامات)
1-إنّ من يوهب علما لا يجوز أن يكتمه عن الآخرين .
2-قال تعالى :"فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين ".
3-أخا الدنيا أرى دنياك أفعى تبدل كلّ آونة إهابا .
4-قال تعالى :"وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته ".
5-قال : سكت وقد خوصمت قلت لهم إنّ الجواب لباب الشّر مفتاح .
_______________________________________________________________________
لاحظ الصفحة التالية ← يتبع صفحة (3)
تابع أسئلة مبحث اللغة العربية / الورقة الثانية /التجريبي لعام 2009/2010م الفرع العلمي والعلوم الإنسانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا ً : البلاغة (14علامة)
السؤال الخامس : (14علامة)
أ- اختر الاجابة الصحيحة فيما يأتي : (4علامات)
1- ضرب الخبر في قول النابغة الذبياني :
ولست بمستبق أخا لا تلمّه على شعث , أي الرجال المهذّب؟
أ-ابتدائي . ب- طلبي . ج-إنكاري . د-ثانوي .
2-غرض الخبر في بيت أبي نواس :
دبّ فيّ السقام سفلا وعلوا وأراني أموت عضوا فعضوا .
أ-لازم الفائدة . ب- فائدة الحكم . ج- التحسر والأسى . د- إظهار الضعف .
3-الغرض من الأمر في قول أبي العلاء المعرّي :
فيا موت زر إنّ الحياة ذميمة ويا نفس جدّي إنّ دهرك هازل .
أ-التمني . ب- الدعاء . ج-النصح والإرشاد . د-التعجيز .
4-المعنى البلاغي الذي يفيده الاستفهام في قول المتنبي :
يفنى الكلام ولا يحيط بفضلكم أيحيط ما يفنى بما لا ينفد ؟
أ- التقرير . ب-النفي . ج-التعجب . د-التوبيخ .
ب- 1-قال ابن السرايا : (3علامات)
ووداد حكى الخنساء لا في شجونه ولكن له عينان تبكي على صخر .
اشرح التورية في البيت ,مبينا ما فيه من جمال بلاغي .
2-وضّح الغرض الذي خرج إليه النداء والنهي فيما يلي : (4علامات)
-قال حافظ إبراهيم :
يا درة نزعت من تاج والدها فأصبحت حلية في تاج رضوان .
- لا تطلب المجد إنّ المجد سلمه صعب وعش مستريحا ناعم البال .
ج- اشرح التقسيم في البيت الآتي وبين فائدته : (3علامات)
قال زهير بن أبي سلمى :
فإنّ الحق مقطعه ثلاث يمين أو نفار أو جلاء .
_______________________________________________________________________
رابعا : العروض (6علامات)
السؤال السادس : (4علامات)
قطّع البيتين الآتيين ثم اذكر تفعيلاتهما وبحركلٍّ منهما : (6علامات)
1-واللهُ قسَّمَ بينَ الناسِ رِزقَهُمُ لمْ يخلقِ اللهُ مخلوقا يُضَيِّعُهُ .
2-هو عِبءٌ عَلى الحياةِ ثقيلٌ مَنْ يظنُّ الحياة عبئا ثقيلا .