من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

امتحان نصف الفصل الاول 2013/2014 في مدرسة ذكور مسقط الثانوية /طمون الورقة الاولى للتوجيهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


بسم الله الرحمن الرحيم
دولة فلسطين امتحان منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي:2013/2014 م
مديرية التربية والتعليم طوباس الفرع العلمي والعلوم الإنسانية
ذكور مسقط الثانوية/طمّون ( المطالعة والأدب والنقد ) الزمن : حصة صفية
المبحث: اللغة العربية الصف الثاني الثانوي التاريخ: 28 / 10 /2013
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : عدد أسئلة الورقة أربعة أجب عنها جميعا . مجموع العلامات (37,5)
المطالعة: (10 علامات)
س1 أ- اقرأ الحديث الشريف الآتي , ثمّ أجب عن الأسئلة التي تليه :
عن جابر بن عبد الله –رضي الله عنهما- قال:"لمّا قُتِلَ عبد الله بن عمر بن حرام يوم أحد قال رسول الله : يا جابرُ ألا أُخبرُك ما قال الله – عزَّ وجل- لأبيك ؟ قلت: بلى، قال: ما كلَّم الله أحداً إلا من وراء حجاب، وكلَّم أباك كِفاحاً، فقال: يا عبدي، تمنَّ عليَ أُعطِكَ، قال: تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً، قال: إنه سبق مني أنهم إليها لا يَرجِعون، قال: يا ربِّ فابْلغ من ورائي، فأنزل الله عز ّوجل- هذه الآية: " وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ".
1- بم تميزت هيئة كلام الله مع عبد الله بن حرام عن هيئة كلامه مع غيره من الناس ؟ (علامة واحدة)

2- تمنّى عبد الله بن حرام أمنيتن تحققت إحداهما ولم تتحقق الأخرى . وضّحهما. (علامتان)

3- بين سبب إجابة جابر ب(بلى) على سؤال الرسول (ألا أُخبرُك ما قال الله – عزَّ وجل- لأبيك؟) (علامة واحدة)

4- ما دلالة العبارة (تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً ) ؟ (علامة واحدة)
5- أعرب الكلمة التي تحتها خط في الحديث الشريف أعلاه . (علامة واحدة)

ب- قال تعالى :"من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينّه حياة طيبة ولنجزينّهم أجرهم بأحسن ما
كانوا يعملون ". تتحدث الآية الكريمة عن العمل الصالح .
1- ما شرطه ؟ (علامة واحدة)
2- ما أثره على صاحبه ؟ (علامة واحدة)
ج- اكتب الآيات الكريمة من قوله تعالى :"يعرفون نعمة الله ......ينظرون ". (علامتان)

الأدب22,5علامة)
س2 أ- اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي 5علامات)
1- بم وصف كثير من الدارسين الحياة الفكرية في المجتمع العربي في العصر العثماني ؟
أ- التقدم والتطور ب- الصنعة والتكلف ج-الانحطاط والجمود د- السهولة والسلاسة
2- ما الغرض الشعري الذي يشبهه اليوم التقديم للكتب أو تقديم الأشخاص في الندوات ؟
أ- المراسلات ب- المعارضات ج- الوصف د- التقريظ
3- من الشخصية التي تميّزت في النثر التأليفي ؟
أ- شهاب الدين الخفاجي ب- محمد بن يوسف الكريمي ج- نجم الدين الغزيّ د- أبو الحسن الحصريّ
4- من الشاعر الذي دعا العرب إلى إحياء ماضيهم المجيد ؟
أ- البارودي ب- الرصافي ج- احمد شوقي د- حافظ إبراهيم
5- ما المؤسسة التي كان لها دور في تعريب كتب العلوم والصناعات؟
أ- مدرسة الألسن ب- مطبعة بولاق ج- دار الكتب المصرية د- المجمع العلمي العربي
ب- اقرأ الأبيات الآتي ,وأجب عن الأسئلة التي تليها : (12,5علامة)

وبحر من الهيجاء خضت عبابه ولا عاصم إلا الصفيح المشطب
تظلّ به حمر المنايا وسودها حواسر في ألوانها تتقلّب
توسطته والخيل بالخيل تلتقي وبيض الظبا في الهام تبدو وتغرب
فما زلت حتى بيّن الكرّ موقفي لدى ساعة فيها العقول تغيّب
1- ما الفكرة الواردة في الأبيات أعلاه ؟ (علامة واحدة)
2- شكلت هذه الأبيات لوحة فنية تمثل فروسية الشاعر . وضّح ذلك . (علامتان)

3- استخرج من الأبيات : (علامتان)
محسنا بديعيا
اسما ممنوعا من الصرف
4- وردت في الأبيات الكلمات : حواسر , موقفي , حمر, الهام . (علامتان)
ما معنى الأولى ؟
ما المعنى الصرفي للثانية ؟
إعراب الثالثة.
ما مفرد الرابعة ؟
5-ما نوع الواو في ( وبحر من الهيجاء , والخيل بالخيل تلتقي ) ؟ (علامة واحدة)
6-جمع الشاعر في قصيدته بين الجزالة والسلاسة . وضّح ذلك . (علامتان)
ج- اكتب ثلاثة أبيات من قصيدة سواي بتحنان الأغاريد) غير الأبيات الذكورة في الأسئلة. (علامتان ونصف)

س3 أ- ما مظاهر التجديد التي ارتبطت بمدرسة الإحياء ؟ (3علامات)
ب- ما المقصود بعمود الشعر ؟ (علامتان)
ج- ما العوامل التي أعانت البارودي عل النهضة بالشعر ؟ (علامتان)
د- من الأغراض الشعرية في العصر العثماني الطرد والعكس وضّح ذلك مع التمثيل . (3علامات)

النقد (5علامات)
س4 أ-عرف المعارضات . (علامة واحدة)

ب- علل: يعد احمد شوقي إمام شعر المعارضات في العصر الحديث . (علامتان)

ج- بيّن كيف تكون معارضة قصيدة سابقة إحياء لها . (علامتان)

انتهت الأسئلة

 

 
 

امتحان نصف الفصل الاول 2013/2014 في مدرسة ذكور مسقط الثانوية /طمون الورقة الاولى للتوجيهي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» امتحان منتصف الفصل الاول 2013/2014 في مدرسة ذكور مسقط الثانوية /طمون الورقة الثانية للتوجيهي
» امتحان اللغة العربية الفصل الاول في مديرية تربية طوباس 2012/2013
» امتحان العلوم اللغوية التجريبي للصف الثاني عشر في مدرسة طمون الثانوية للبنين
» امتحان منتصف الفصل الأول - مدرسة طمّون الثانوية للبنين - نحو
» الخطة الفصلية للصف العاشر الفصل الاول والثاني 2013-2014
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)