بسم الله الرحمن الرحيم
المدرسـة الإسـلاميـة الـثـانـويـــــة للبنين/البيـــــره
عدد الأسئلة : أربعة أسئلة مدة الامتحان : 60 دقيقة العلامة : 50 علامة
أولا : النقد : ( 10 علامات )
السؤال الأول : ( 10 علامات )
ا . اذكر الأسباب التي ساعدت على توظيف الأسطورة. ( 3 علامات )
ب. علل ما يأتي: ( 4 علامات )
1. تأثر الشعراء بقصيدة الأرض الخراب.
2. الغربال من أهم المصادر النقدية لمدرسة المهجر.
ج. انسب العملين الآتيين لصاحبيهما : نقيق الضفادع – ليلة في باريس ( 3 علامات )
ثانيا : الأدب ( 40 علامة )
السؤال الثاني: ( 14 علامة )
ا. ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة فيما يأتي : ( 6 علامات )
1. أسست العصبة الأندلسية برئاسة :-
أ- جبران خليل جبران ب- فوزي معلوف ج. ميشيل معلوف د- شفيق المعلوف
2. واحد من الآتيين ليس من المهجر الشمالي :
أ- إيليا أبو ماضي ب- إلياس فرحات ج- نسيب عريضة د- ميخائيل نعيمة
3. الكوميديا البشرية لـ :
أ. بلزاك ب. ت. س . إليوت ج. عبد الوهاب البياتي د. نازك الملائكة
4. الشاعر صلاح عبد الصبور جنسيته :
أ. سوداني ب. مصري ج. لبناني د. سوري
ب. 1. عرف: الواقعية النقدية ، الالتزام . (علامتان )
2. علل: أ. مدرسة التفعيلة ابتعدت عن أجواء الرومانسية إلى جو الحقيقة الواقعية . ( علامتان)
ب. مدرسة المهجر تمردت على الغرابة والتكلف في استخدام اللغة. ( علامتان )
3. انسب الأعمال الآتية إلى أصحابها : الأجنحة المتكسرة - أزهار ذابلة ( علامتان )
ملاحظة : اختر سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية
السؤال الثالث : ( 13 علامة )
اقرأ الأبيات الآتية ثم أجب عما يليها :
1. علَّمْتَني بالأمسِ سِرّكَ كلَّهُ سِرَّ السَّعادةِ في الوجودِ الفاني
2. سِرُّ السَّعادةِ نَفْرَةٌ ومَحَبَّةٌ فيكُم تُؤَلِّفُ نافِرَ الأوزانِ
1. أين ولد العقاد ؟ (علامة )
2. من هو الأديب الذي بايعه بإمارة الشعر بعد وفاة أحمد شوقي؟ (علامة )
3. ما الفكرة الرئيسة في الأبيات السابقة ؟ (علامة )
4. علل :أ. استخدام الشاعر أسلوب المتكلم. (علامة )
ب.استخدام أسلوب الحوار مع طائر الكروان. ( علامة)
ج. استخدام الشاعر قافية النون. (علامتان)
5. ما العاطفة التي سادت في أبيات القصيدة؟ (علامتان )
6. وضح الاستعارة في البيت الأول. ( علامتان )
7. استخرج من الأبيات مثالا على ما يأتي : مصدر مرة ؟ (علامة)
8. أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة . (علامة)
السؤال الرابع : ( 12 علامة )
اقرأ الأسطر الآتية ثم أجب عما يليها :
لتكنْ حياتُكِ كلُّها أملاً جميلاً طيِّباً
ولتملأ الأحلامُ نفسَكِ في الكهولة والصّبا
مثلُ الكواكبِ في السماء وكالأزاهرِ في الرُّبا
ليكنْ بأمرِ الحبّ قلبُك عالما في ذاتِه
أزهارُهُ لا تذبلُ
ونجومُهُ لا تأفلُ
1. ما اسم الديوان الذي جمع الشاعر فيه بواكير شعره ؟ (علامة )
2. ما الفكرة الرئيسة في الأبيات السابقة ؟ (علامة )
3. علل :أ. سادت في القصيدة عاطفتان متناقضتان. (علامتان )
ب. جريدة السمير تعد أهم مصادر الأدب في المهجر الشمالي ( علامة)
ج. استخدام الأمر في القصيدة. (علامة)
4. وضح الاستعارة في قوله : " أزهاره لا تذبل" ( علامتان )
5. ما معنى ربا ، تأفل ؟ (علامتان )
6. استخرج من الأبيات طباقا ؟ ( علامة)
8. أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة . (علامتان)
السؤال الخامس: ( 13 علامة )
اقرأ الأسطر الآتية ثم أجب عما يليها :
والقاتلون
يُحْصون أنفاسي ، وفي وطني المعذَّب يَسجنون
آباء أخوتك الصغار
ويبشرون بالعالم الحر، العبيد
1. ما اسم المجلة التي شارك في تحريرها؟ (علامة )
2. ما الفكرة الرئيسة في الأبيات السابقة ؟ (علامتان )
3. علل :أ. استخدام الفعل المضارع. (علامة )
ب. استخدام الفردية المطلقة أثناء حديثه عن نفسه ( علامة)
ج. استخدام الطباق. (علامة)
4. ما المقصود بقوله " والقاتلون يحصون أنفاسي" ( علامتان )
5. ما الذي ساهم في المحافظة على الوحدة الموضوعية والعضوية في القصيدة ؟ (علامتان )
6. استخرج من الأبيات: اسم مفعول ؟ ( علامة)
8. أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة . (علامتان)