من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

حل أسئلة أحاديث نبوية للثاني عشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


حل أسئلة أحاديث نبوية شريفة
الصف الثاني عشر الأدبي 23/12/2009
س1- أذكر رقم الحديث النبوي الشريف الذي يتناول كُلَّ فكرة ممّا يأتي:
فضل العلم
الحديث الثالث
التّقرُّب إلى الله
الحديث السادس
الإمارة
الحديث الأول
السلوك السوي
الحديث الثاني
منزلة الشهداء عند ربهم
الحديث الخامس
برِّ الأم
الحديث الرابع

س2- أُبيّن من الحديث الشريف الأول:
أ- ما نهى عنه الرسول عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ؟ نهاه عن السعي وراء الإمارة طالبا لها.

ب- ما يجب على الإنسان أن يفعل إذا حلف يمينا ، ثم رأى خيرا منها؟ أن يكفّر عن هذه اليمين ويأتي خيرا منها.
س3- في ضوء دراستنا للحديث النبوي الرابع أُبيّن:
أ- ما استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول عليه السلام بشأنه؟استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول عليه السلام بشأن إحسانها لأمها المحتاجة، مع أن أمها على غير دين الإسلام.
ب- فتوى الرسول عليه السلام في ذلك؟ لم يمانع الرسول في إحسان أسماء لأمها، بل حثها على ذلك.
س4- من خلال ما ورد في الحديث النبوي الخامس أُضِّحُ:
أ- ما تميزتْ به كلام الله- عزّ وجل – مع عبد الله بن عمر بن حرام – رضي الله عنه- عن هيئة كلامه مع غيره؟ أن الله سبحانه وتعالى كلَّم عبد الله بن حرام مواجهة، علما بأنه لم يكلم غيره إلا من وراء حجاب.
ب- ما طلبه عبد الله بن حرام من الله – عزَّ وجل – حين منّاه ، بعد استشهاده في أحد؟
أن يحييه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله، فلما بيّن الله سبحانه وتعالى ، أنه قد حكم بعدم عودة الناس مرة أخرى إلى الدنيا بعد موتهم ، طلب من الله سبحانه وتعالى أن يبلغ الناس من ورائه بمنزلة الشهداء عند ربهم.
س5- قال الرسول : ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)) قيل: من يا رسول الله؟ قال: من لا يأمن جاره بوائقه"
وقال:" لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحب لنفسه" استخرج من الحديث ما يتوافق في المعنى مع هذين الحديثين.
قول الرسول عليه السلام " وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا، وقوله:" وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما"
س6- أصل بين السبب والنتيجة فيما يأتي:
السبب
النتيجة
أ- تولي الإمارة بطلبها.
الانسياق والاستسلام.
ب- تولي الإمارة بغير طلبها.
الحصول على العون.
ج- اتقاء الإنسان المحارم.
الوصول إلى أسمى درجات العبادة.
د- الرضا بما قسم الله سبحانه وتعالى.
الشعور بالغنى
هـ- كثرة الضحك.
إماتة القلب.

س7- أوضح الفرق في معنى ما تحته خط فيما يأتي:
أ- 1- إنك إن أُعطِيتها عن مسألةٍ وُكِلتْ إليك. مسألة: طلب.
2- حَلَّ التلميذ المسألةَ الرياضية في الصف. المسألةَ: التمرين
3- تشاورت الأسرة في مسألةٍ مهمةٍ. مسألة : قضية،أمر
ب- 1- كلَّم اللهُ -عبدَ الله بن عمر بن حرام –كِفاحاً. كفاحا: مواجهة.
2- يخوض الشعب الفلسطيني كفاحاً من أجل الحرية. كفاحا: نضالاً.
3 – كافأت المدرسة كفاحاً لفوزه في المسابقة. كفاحا: اسم علم مذكر.
ج- 1- قَدِمتْ أم أسماء على ابنتها وهي راغبة في صلتها. راغبة في: لديها رغبة.
2- كانت أسماء بنت أبي بكر راغبة عن البقاء على دين أمها. راغبة عن : كارهة.
3- دعت الخنساء راغبة إلى الله أن يجمعها بأبنائها الشهداء في مستقر رحمته. راغبة في: متقربة إلى.
س8- أبيّنُ سبب اختلاف حرف الجواب في كُلِّ من السؤالين الآتيين:
أ- سألتْ أسماء الرسول عليه السلام : أ فأصِل أمي؟ قال: "نعم. السؤال مثبت غير منفي فحرف الجواب عنه "نعم".
ب- يا جابرُ إلا أُخبرُك ما قال الله – عزَّ وجل- لأبيك ؟ قلت: بلى. السؤال منفي فحرف الجواب عنه "بلى" .
س9- أُضح المقصود بكل من العبارات الآتية:
أ‌- إن العالم ليستغفرُ له من في السماوات والأرض: دلالة على منزلة العالم ومكانته الرفيعة .
ب‌- نعم صِلي أمك: دلالة على سماحة الإسلام وحرصه على بِرِّ الوالدين.
ج- تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً: على الرغبة في الشهادة بعد أن ذاق طعمها ورأى منزلة الشهداء.
د- أخذ بيدي وعد خمسا: أهمية الأمور التي ذكرها لأبي هريرة وحرصه على التمسك بها .
س10- أستخرجُ من الأحاديث النبويةِ الشريفةِ السابقة مثالا لكل مما يأتي:
أ‌- الفعل زيادةً تؤدي معنى الطلب.
* يستغفر: في الحديث الثالث. استفتيت: في الحديث الرابع.
ب- أسلوب شرط.
* فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا / وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا،
* وَإِذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا /من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طر يقا إلى الجنة
س11- أُوضِّحُ التصوير فيما يأتي:
أ‌- فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب" شبه الرسول عليه السلام فضل العالم على العابد بفضل القمر في حال سطوعه على بقية الكواكب، دلالة على منزلة العالم .

ب-إذا أتاني مشيا أتيتُهُ هرولة:صوَّر الحديث الإنسان متقربا إلى الله كأنما يمشي إليه، وصور مضاعفة جزاء القمر في حال سطوعه على بقية الكواكب، دلالة على منزلة العالم الله لذلك الإنسان ومكافأته على تقربه له كأنما يهرول نحوه، مقابل مشيته، وفي ذلك دلالة على مضاعفة الأجر مقابل عمل الخير.

 

 
 

حل أسئلة أحاديث نبوية للثاني عشر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» أسئلة - مثل - للثاني عشر
» أسئلة مثل في النحو للثاني عشر
» اسئلة العلوم اللغوية - فصل أول - للثاني عشر
» أسئلة موضوعية المطالعة والأدب والنقد للثاني عشر مع الحلول
» امتحان لغة عربية نحو للثاني عشر - ورقة ثانية -
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)