من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

امتحان الورقة الأولى في مدرسة عدنان السفاريني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

Hisham AbuGhazi
.: الإدارة :.
.: الإدارة :.

avatar

التسجيل التسجيل : 20/09/2012
المشاركات المشاركات : 1491
الاقامة الاقامة : غزة
المهنة المهنة : طالب جامعي


أوّلا: المطالعة ( 20 علامة )

السؤال الأول: اقرأ الحديث النبوي الشريف الآتي ثم أجب عما يليه 12 علامة )
" يا جابر ألا أخبرك ماقال الله عز وجل لأبيك؟قلت : بلى . قال : ماكلم الله أحداً إلا من وراءحجاب،وكلّم أباك كفاحا،فقال : ياعبدي تمنّ عليّ أعطك . قال : يارب تحييني فأقتل فيك ثانية ! قال : إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون . قال : يارب فأبلغ من ورائي،فأنزل الله عز وجل هذه الآية: ( وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ) .
أ. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: ( 3 علامات )
1 – أتت كلمة كفاحا في الحديث بمعنى:
أ. نضال ب. قوة ج. مواجهة د.اسم شخص
2 – مصدر الفعل كلّم الوارد في النص:
أ. مكالمة ب. تكليم ج. كلام د. كليم
3 – الوزن الصرفي للفعل تمنّ:
أ. تفعّل ب. تفعّ ج. تفاعل د. تفاع
ب. 1 – وضح المقصود في العبارة: " تحييني فأقتل فيك ثانية " ( الرغبة في الشهادة بعد أن ذاق طعمها وعرف منزلة الشهداء) ( علامة واحدة )
2 –ما الفرق بين أسلوبي الطلب فيما يأتي: " تمنّ عليّ " و " أبلغ من ورائي" ؟ ( الأول أمر حقيقي ، الثاني دعاء )( علامة واحدة )
3 –هات دليلين من الحديث على المكانة العالية لعبد الله بن حرام عند الله عزّ وجلّ. ( 1 – كلمه الله وجها لوجه 2 – أنزل فيه قرآنا مستجيبا لطلبه أن يبلغ من وراءهر) ( علامتان )
4 – أعرب ما تحته خط. ( حال ، خبر ) ( علامتان )
5- أكمل من قوله عليه السلام: " وفضل العالم على العابد ...... بحظ وافر" . ( 3 علامات )
السؤال الثاني: اقرأ النص الآتي من درس " التراث الثقافي المعماري في فلسطين" ثم أجب عمّا يليه: ( 8 علامات )
"وفلسطينكانتولاتزالجزءالايتجزأمنكيانالدولةالعربيةالإسلامية, وفنونالعمارةفيهامتصلةبموقعهاالجغرافي, ومكانتهاالروحيةوالتاريخية, بوصفهاملتقىالأديانالسماوية, وموئلالأنبياءوالرسل.
فيهااجتمعتثقافاتشعوبوقبائلتعارفتفوقربوعها, لتشكلفييومياتهاأحداثافريدةوصفحاتتحفلبخصوصيةالمكان" .
1 –من أين اكتسبت فلسطين مكانتها الروحية والتاريخية؟ 1 – بوصفها ملتقى الأديان 2 – وموئلا للأنبياء والرسل ( علامتان )
2 –الكلمات: موئل، فريدة، وفنون. هات مرادف الأولى، والمبنى الصرفي للثانية، ونوع الواو الأولى في الثالثة. ( مستقر، صفة مشبهة، استئنافية)( 3 علامات ) .
3 –استخرج من النص العبارة التي تضمنت قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّاخَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }.( فيها اجتمعت ثقافات شعوب وقبائل تعارفت فوق ربوعها) ( علامة واحدة )
4 – اختر رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: ( علامتان )
1- التركيب الوارد فيالنص المشتمل على مصدر صناعي هو:
ا. الدولةالعربيّة ب. خصوصيّةالمكان ج. مكانتهاالروحيّة د. الأديانالسماويّة
2 – الكلمة الممنوعة من الصرف هي:
أ. كيان ب. الأديان ج. شعوب د. قبائل
ثانيا: الأدب والنصوص ( 45 ) علامة
السؤال الثالث: ( 20 علامة )
أ. اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي: ( 6 علامات )
1 – من أبرز الشعراء الفلسطينيّين في عهد الانتداب البريطاني:
أ. إبراهيم الدباغ ب. حسن البحيري ج. عبد الرحيم محمود د. علي الريماوي
2 –تعد قصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) من:
أ. الموشحات ب. الشعر التقليدي ج. قصيدة النثر د. شعر التفعيلة
3 –من السير الذاتية الحديثة:
أ. حياتي ب. التعريف ج. أخي إبراهيم د. الاعتبار
4- يتسم الحوار في السيرة بأنه:
أ. قليل وموسع ب. قصير وقليل ج. طويل وكثير د. قليل وطويل
5 – ظهر فن المسرحية عند:
أ. الرومان في القرن الخامس قبل الميلاد. ب. اليونان في القرن الخامس بعد الميلاد
ج. الرومان في القرن الخامس بعد الميلاد د. اليونانفيالقرنالخامسقبلالميلاد
6- أقام إحسان عباس في صفد :
أ. 3 سنوات ب. سنة واحدة ج. سنتين د. 5 سنوات
ب. اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة المشرد ثم أجب عما يليها:
يافلسطينوكيفالملتقىهلأرىبعدالنوىأقدسترب
وأرىقلبيعلىشاطئهاناشراأحلامهالعذراءقربي
وأرىالسمراءتلهوبالهوىتهبالنورلعينيكلصب
1- ما الفكرة التي تضمنتها هذه الأبيات؟ ( علامة واحدة )
2 –استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وبين نوعه ودلالته. ( علامتان )
3 – وضح الصورة الفنية في قول الشاعر: " ناشرا أحلامه العذراء قربي ". ( علامتان )
4 –الكلمات: صبّ، الملتقى، على: ما مرادف الأولى؟ وما البناء الصرفي للثانية؟ وما المعنى الذي أفادته الثالثة؟ ( 3 علامات )
5 –ما العاطفة التي سيطرت على هذه الأبيات؟ ( علامة واحدة )
6 – أعرب ما تحته خط. ( علامتان )
7- اكتب ستة أسطر متتالية من قصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) . ( 3 علامات )
السؤال الرابع: اقرأ النص الآتي من قصة خبز الفداء ثم أجب عما يليه: ( 9 علامات )
وأذهلته المفاجأة ... لم يدر ما يقول لها وظل صامتا، ولما قرعت صدره بقبضتها سأل:
- هل فعلت هذا بسببي؟
1 –ما اسم المجموعة القصصية التي تنتمي إليها قصة خبز الفداء؟( علامة واحدة )

2 – ما المفاجأة التي عنتها الكاتبة في النص؟ وما الغرض من توظيفها لهذا العنصر؟ ( علامتان )
3 – كيف كان رد سعاد على سؤال رامز الوارد في النص؟ وما دلالة ردها؟ ( علامتان )
4 – وازن بين القصة والرواية من حيث عنصر الشخصيات . ( علامتان )
5 – من ملامح شخصية رامز التحول، دلل على ذلك . ( علامة واحدة )
6 – ما موقع جملة قرعت صدرها من الإعراب؟ ( علامة واحدة )
السؤال الخامس: ( 16 علامة )
أ. من خلال دراستك لسيرة إحسان عباس أجب عما يأتي:
1 – كان لزوجة إحسان عباس أثر كبير في حياته، دلل على ذلك بشاهدين. ( علامتان )
2 – علل: اختار إحسان عباس بعثة مصر لإكمال دراسته الجامعية. ( علامتان )
3 – ما أهمية استرجاع الزمن في السيرة.( علامة واحدة )
4 – سيرة إحسان عباس من السير الذاتية، اذكر ثلاثا من سمات السيرة الذاتية.( 3 علامات )
ب. اقرأ النص الآتي ثم أجب عما يليه:
" في حياتي كلها ما رأيت مثله شرا وأذى، أعوذ بالله. كأن الشيطان يلبس صورته، سحنة مقلوبة تفوح منها الكوارث "
1 – ما اللون النثري الذي ينتمي إليه هذا النص؟ ( علامة واحدة )
2 – ماذا يمثل الفيل في النص؟ ( علامة واحدة )
3 – ما الحدث المباشر الذي فجر غضب الناس؟ ( علامة واحدة )
4 – وضح الصورة الفنية في النص المرفق. ( علامتان )
5- يرى بعض المستشرقين أنّ طبيعة العقل البشري سبب من أسباب غياب المسرح العربي، كيف ترد على ذلك. ( علامة واحدة )
6- علل: أ. تنهضاللغةفيالمسرحيةبعبءكبير . ( علامة واحدة )
ب. من الممكن أن تنتقل أحداث المسرحية من مكان لآخر شريطة أن تبقى داخل المدينة الواحدة. ( علامة واحدة )
ثالثا: النقد ( 10 علامات )
السؤال السادس: ( 10 علامات )
أ. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: ( علامتان )
1- مشاركة الأديب في قضايا قومه الوطنية والإنسانية يجسد سمة:
أ. الإلزام ب. الدعاية المباشرة ج. الالتزام د. الجمود
2 – ظهر مفهوم التناص بصورته الأولية في كتابات:
أ. ميخائيل باختين ب. بالزاك ج. جوليا كرستيفا د. موباسان
2- وضح المقصود بالتناص. ( علامة واحدة )
2- بين نوع التناص الوارد فيما يأتي واذكر أهميته: ( 3 علامات )
في الفاتح من سبتمبر
في العام التاسع والستين
صارت هامات الشعب
أعلى الأبراج الليبية
3 – وظفت فدوى طوقان التناص في قولها:" قفا نبك على أطلال من رحلوا"، ما الفرق بين وقوف امرئ القيس على الأطلال ووقوف فدوى طوقان؟ ( علامتان )
4- علل: توجب الواقعية الاشتراكية على الأديب الالتزام بقضايا مجتمعه. ( علامتان )

معلمو المادة : جمال صوي ، نضال غزال ، حاتم السيد

 

 
 

امتحان الورقة الأولى في مدرسة عدنان السفاريني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار لغة عربية - ورقة ثانية - مدرسة ذكور عدنان السفاريني الثانويّة 2012
» امتحان نصف الفصل الاول 2013/2014 في مدرسة ذكور مسقط الثانوية /طمون الورقة الاولى للتوجيهي
» امتحان منتصف الفصل الاول 2013/2014 في مدرسة ذكور مسقط الثانوية /طمون الورقة الثانية للتوجيهي
» التفوق المراجعة النهائية لغة عربية - الورقة الأولى والثانية -
» امتحان اللغة العربية تجريبي 2010 "الورقة الثانية"
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)