Hisham AbuGhazi .: الإدارة :.
التسجيل : 20/09/2012 المشاركات : 1491 الاقامة : غزة المهنة : طالب جامعي | |
| أوّلا: المطالعة ( 20 علامة )
السؤال الأول: اقرأ الحديث النبوي الشريف الآتي ثم أجب عما يليه 12 علامة ) " يا جابر ألا أخبرك ماقال الله عز وجل لأبيك؟قلت : بلى . قال : ماكلم الله أحداً إلا من وراءحجاب،وكلّم أباك كفاحا،فقال : ياعبدي تمنّ عليّ أعطك . قال : يارب تحييني فأقتل فيك ثانية ! قال : إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون . قال : يارب فأبلغ من ورائي،فأنزل الله عز وجل هذه الآية: ( وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ) . أ. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: ( 3 علامات ) 1 – أتت كلمة كفاحا في الحديث بمعنى: أ. نضال ب. قوة ج. مواجهة د.اسم شخص 2 – مصدر الفعل كلّم الوارد في النص: أ. مكالمة ب. تكليم ج. كلام د. كليم 3 – الوزن الصرفي للفعل تمنّ: أ. تفعّل ب. تفعّ ج. تفاعل د. تفاع ب. 1 – وضح المقصود في العبارة: " تحييني فأقتل فيك ثانية " ( الرغبة في الشهادة بعد أن ذاق طعمها وعرف منزلة الشهداء) ( علامة واحدة ) 2 –ما الفرق بين أسلوبي الطلب فيما يأتي: " تمنّ عليّ " و " أبلغ من ورائي" ؟ ( الأول أمر حقيقي ، الثاني دعاء )( علامة واحدة ) 3 –هات دليلين من الحديث على المكانة العالية لعبد الله بن حرام عند الله عزّ وجلّ. ( 1 – كلمه الله وجها لوجه 2 – أنزل فيه قرآنا مستجيبا لطلبه أن يبلغ من وراءهر) ( علامتان ) 4 – أعرب ما تحته خط. ( حال ، خبر ) ( علامتان ) 5- أكمل من قوله عليه السلام: " وفضل العالم على العابد ...... بحظ وافر" . ( 3 علامات ) السؤال الثاني: اقرأ النص الآتي من درس " التراث الثقافي المعماري في فلسطين" ثم أجب عمّا يليه: ( 8 علامات ) "وفلسطينكانتولاتزالجزءالايتجزأمنكيانالدولةالعربيةالإسلامية, وفنونالعمارةفيهامتصلةبموقعهاالجغرافي, ومكانتهاالروحيةوالتاريخية, بوصفهاملتقىالأديانالسماوية, وموئلالأنبياءوالرسل. فيهااجتمعتثقافاتشعوبوقبائلتعارفتفوقربوعها, لتشكلفييومياتهاأحداثافريدةوصفحاتتحفلبخصوصيةالمكان" . 1 –من أين اكتسبت فلسطين مكانتها الروحية والتاريخية؟ 1 – بوصفها ملتقى الأديان 2 – وموئلا للأنبياء والرسل ( علامتان ) 2 –الكلمات: موئل، فريدة، وفنون. هات مرادف الأولى، والمبنى الصرفي للثانية، ونوع الواو الأولى في الثالثة. ( مستقر، صفة مشبهة، استئنافية)( 3 علامات ) . 3 –استخرج من النص العبارة التي تضمنت قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّاخَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }.( فيها اجتمعت ثقافات شعوب وقبائل تعارفت فوق ربوعها) ( علامة واحدة ) 4 – اختر رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: ( علامتان ) 1- التركيب الوارد فيالنص المشتمل على مصدر صناعي هو: ا. الدولةالعربيّة ب. خصوصيّةالمكان ج. مكانتهاالروحيّة د. الأديانالسماويّة 2 – الكلمة الممنوعة من الصرف هي: أ. كيان ب. الأديان ج. شعوب د. قبائل ثانيا: الأدب والنصوص ( 45 ) علامة السؤال الثالث: ( 20 علامة ) أ. اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي: ( 6 علامات ) 1 – من أبرز الشعراء الفلسطينيّين في عهد الانتداب البريطاني: أ. إبراهيم الدباغ ب. حسن البحيري ج. عبد الرحيم محمود د. علي الريماوي 2 –تعد قصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) من: أ. الموشحات ب. الشعر التقليدي ج. قصيدة النثر د. شعر التفعيلة 3 –من السير الذاتية الحديثة: أ. حياتي ب. التعريف ج. أخي إبراهيم د. الاعتبار 4- يتسم الحوار في السيرة بأنه: أ. قليل وموسع ب. قصير وقليل ج. طويل وكثير د. قليل وطويل 5 – ظهر فن المسرحية عند: أ. الرومان في القرن الخامس قبل الميلاد. ب. اليونان في القرن الخامس بعد الميلاد ج. الرومان في القرن الخامس بعد الميلاد د. اليونانفيالقرنالخامسقبلالميلاد 6- أقام إحسان عباس في صفد : أ. 3 سنوات ب. سنة واحدة ج. سنتين د. 5 سنوات ب. اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة المشرد ثم أجب عما يليها: يافلسطينوكيفالملتقىهلأرىبعدالنوىأقدسترب وأرىقلبيعلىشاطئهاناشراأحلامهالعذراءقربي وأرىالسمراءتلهوبالهوىتهبالنورلعينيكلصب 1- ما الفكرة التي تضمنتها هذه الأبيات؟ ( علامة واحدة ) 2 –استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا وبين نوعه ودلالته. ( علامتان ) 3 – وضح الصورة الفنية في قول الشاعر: " ناشرا أحلامه العذراء قربي ". ( علامتان ) 4 –الكلمات: صبّ، الملتقى، على: ما مرادف الأولى؟ وما البناء الصرفي للثانية؟ وما المعنى الذي أفادته الثالثة؟ ( 3 علامات ) 5 –ما العاطفة التي سيطرت على هذه الأبيات؟ ( علامة واحدة ) 6 – أعرب ما تحته خط. ( علامتان ) 7- اكتب ستة أسطر متتالية من قصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) . ( 3 علامات ) السؤال الرابع: اقرأ النص الآتي من قصة خبز الفداء ثم أجب عما يليه: ( 9 علامات ) وأذهلته المفاجأة ... لم يدر ما يقول لها وظل صامتا، ولما قرعت صدره بقبضتها سأل: - هل فعلت هذا بسببي؟ 1 –ما اسم المجموعة القصصية التي تنتمي إليها قصة خبز الفداء؟( علامة واحدة )
2 – ما المفاجأة التي عنتها الكاتبة في النص؟ وما الغرض من توظيفها لهذا العنصر؟ ( علامتان ) 3 – كيف كان رد سعاد على سؤال رامز الوارد في النص؟ وما دلالة ردها؟ ( علامتان ) 4 – وازن بين القصة والرواية من حيث عنصر الشخصيات . ( علامتان ) 5 – من ملامح شخصية رامز التحول، دلل على ذلك . ( علامة واحدة ) 6 – ما موقع جملة قرعت صدرها من الإعراب؟ ( علامة واحدة ) السؤال الخامس: ( 16 علامة ) أ. من خلال دراستك لسيرة إحسان عباس أجب عما يأتي: 1 – كان لزوجة إحسان عباس أثر كبير في حياته، دلل على ذلك بشاهدين. ( علامتان ) 2 – علل: اختار إحسان عباس بعثة مصر لإكمال دراسته الجامعية. ( علامتان ) 3 – ما أهمية استرجاع الزمن في السيرة.( علامة واحدة ) 4 – سيرة إحسان عباس من السير الذاتية، اذكر ثلاثا من سمات السيرة الذاتية.( 3 علامات ) ب. اقرأ النص الآتي ثم أجب عما يليه: " في حياتي كلها ما رأيت مثله شرا وأذى، أعوذ بالله. كأن الشيطان يلبس صورته، سحنة مقلوبة تفوح منها الكوارث " 1 – ما اللون النثري الذي ينتمي إليه هذا النص؟ ( علامة واحدة ) 2 – ماذا يمثل الفيل في النص؟ ( علامة واحدة ) 3 – ما الحدث المباشر الذي فجر غضب الناس؟ ( علامة واحدة ) 4 – وضح الصورة الفنية في النص المرفق. ( علامتان ) 5- يرى بعض المستشرقين أنّ طبيعة العقل البشري سبب من أسباب غياب المسرح العربي، كيف ترد على ذلك. ( علامة واحدة ) 6- علل: أ. تنهضاللغةفيالمسرحيةبعبءكبير . ( علامة واحدة ) ب. من الممكن أن تنتقل أحداث المسرحية من مكان لآخر شريطة أن تبقى داخل المدينة الواحدة. ( علامة واحدة ) ثالثا: النقد ( 10 علامات ) السؤال السادس: ( 10 علامات ) أ. اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتي: ( علامتان ) 1- مشاركة الأديب في قضايا قومه الوطنية والإنسانية يجسد سمة: أ. الإلزام ب. الدعاية المباشرة ج. الالتزام د. الجمود 2 – ظهر مفهوم التناص بصورته الأولية في كتابات: أ. ميخائيل باختين ب. بالزاك ج. جوليا كرستيفا د. موباسان 2- وضح المقصود بالتناص. ( علامة واحدة ) 2- بين نوع التناص الوارد فيما يأتي واذكر أهميته: ( 3 علامات ) في الفاتح من سبتمبر في العام التاسع والستين صارت هامات الشعب أعلى الأبراج الليبية 3 – وظفت فدوى طوقان التناص في قولها:" قفا نبك على أطلال من رحلوا"، ما الفرق بين وقوف امرئ القيس على الأطلال ووقوف فدوى طوقان؟ ( علامتان ) 4- علل: توجب الواقعية الاشتراكية على الأديب الالتزام بقضايا مجتمعه. ( علامتان )
معلمو المادة : جمال صوي ، نضال غزال ، حاتم السيد |
|