المبتدأ والخبر
*المبتدأ: أسم مفرد مرفوع لفظا أو تقديرا تبدأ به الجملة الاسم . مثل: فلسطين وطني . فلسطين : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. "المبتدأ مرفوع لفظا" أما رفع المبتدأ تقدير فيكون كما في المثال الآتي: هل من رجلٍ في البيت . رجل: اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ *الخبر: ما يتمم مع المبتدأ معنى الجملة، ويكون مرفوعا لفظا أو تقديرا . * المواضع التي يجب أنْ يتقدم فيها المبتدأ على الخبر :
1 - إذا كان المبتدأ من الألفاظ التي لها الصدارة في الجملة وهي:
أ ـ أسماء الاستفهام : مَنْ كاتب هذه المقالة ؟ * أيّ الكتب قرأتها ؟ * من في البيت. من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. ب ـ أسماء الشرط الجازمة : مَنْ يفعل خيرا ينل خيرا . * أيّ كتاب تقرأه تستفد منه . * منْ يفعل خيرا يفزْ. من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . أي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. ج ـ ما التعجبية : *ما ألطفَ الجوّ ! * ما أجملَ الربيعَ ! * ما أجملَ وحدة الصفوفَ . ما: تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ . د ـ الاسم المبدوء بلام الابتداء: لغزوة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها . *لبيت تخفق الأرواح فيه أحبّ إلي من قصر منيف * لمحمدٌ رسولٌ كريمٌ لغزوة: اللام: لام الابتداء حرف مبني لا محل له من الإعراب. غدوة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
2ـ إذا كان المبتدأ محصورا في الخبر : * ما محمد إلا رسول . *. ما الحياةُ إلا كفاح. *إنما الموت في المشانق أعذب
حصر المبتدأ "محمد" في الخبر رسول. وحصر المبتدأ "العلم" في الخبر ثروة . وحصر المبتدأ "الحياة" في الخبر كفاح.
3ـ إذا كان المبتدأ والخبر متساويان في التعريف أو في التنكير :
*فلسطين وطني . . *رأس الأمر الإسلام . *المسجد الأقصى مسرى الرسول ( المبتدأ فلسطين والخبر وطني معرفتان ) *أكبر منك سنّا أكثر منك خبرة . *أصبر منك على الشدائد أقدر منك على الحياة. ( المبتدأ أكبر والخبر أكثر نكرتان )
4ـ أن يكون خبر المبتدأ جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ:
*الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه. *العلم يرفع صاحبه . *مدنٌ بلا فجر تنام. تقدم المبتدأ على الخبر وجوبا لأن خبر المبتدأ جملة فعلية " يعلو، يرفع، تنام"، وفاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ. *يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا في الحالات الآتية:
1 ـ إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الجملة: ( ما ، كيف ، متى ، أين ، كم، أيان ، أنى )
*متى الخلاص ؟ * أين العالم من الجاهل ؟ * كيف حالك ؟ * أين عيونك الجميلة؟ *متى : اسم استفهام مبنى في محل رفع خبر مقدم . أين: اسم استفهام مبنى في محل رفع خبر مقدم.
2- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ : *ما خالق إلا الله . * إنما أول شهيدةٍ سميةُ. *"وما على الرسول إلا البلاغ"
تقدم الخبر على المبتدأ وجوبا لأن الخبر " خالق، أول،على الرسول،" حُصر في المبتدأ "الله، سمية، البلاغ.
3 ـ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة غير مخصصة بالوصف أو الإضافة .
فوق كلّ ذي علم عليم ، * لكل شيء إذا ما تم نقصان. *عندنا قيمٌ ومثلٌ ، *في الحقل أشجارٌ "فوق،لكل، عندنا، في الحقل" : خبر شبه جملة تقدم على المبتدأ ، "عليم، نقصان، قيم، أشجار" لأن المبتدأ نكرة غير مخصصة بالوصف أو الإضافة.
4- أنْ يكون في المبتدأ ضمير يعود على الخبر : للمرأة حقّها في الانتخاب ، من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
يحتوي المبتدأ " حقها، تركه" على ضمير يعود على الخبر: " للمرأة ، من حسن" لذلك تقدم الخبر على المبتدأ .
يجوز تقديم المبتدأ وتأخيره إذا لم يتغيّر أصل المعنى تبعا لذلك التقديم أو التأخير. مثل القدس جميلة ، أو جميلة القدس أو إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة: إدراك المنى صعب دون مثابرة . صعب إدراك المنى دون مثابرة
حالات حذف المبتدأ: يُحذف المبتدأ وجوبا في حالات منها:
1- إذا كان خبر المبتدأ مخصوص بالمدح أو الذم لـ ( نعْمَ أو يئس ) مؤخرا عنهما " تقدير المبتدأ المحذوف "هو" "
* نِعْمَ الفاتحُ صلاحُ الدِّينِ ، * بئس الخُلُقُ الكذبُ ، * نعم التاجر الأمين . صلاح الدين، الكذب، الأمين تعرب خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره " هو" " دائما الخبر المحذوف هنا تقدير هو" نعم : فعل ماض مبني على الفتح*الفاتح : فاعل مرفوع علامته الضمة والتقدير نعمالفاتح هو "الضمير المحذوف مبني في محل رفعمبتدأ* / صلاح : خبر لمبتدأ محذوف تقديره" هو" مرفوع ملاحظة : المخصوص بالمدح أو الذم المتأخر مثل :" نعم القائد خالد، بئس الخُلُقُ الكذبُ" فيه إعرابان: أ- مبتدأ مرفوع والجملة الفعلية " نعم القائد خبر . ب- خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره" هو".
2- إذا كان خبر المبتدأ مصدرا يؤدي معنى فعله ويغني عن ذكره ، "ويقدر المبتدأ دائما من كلمة مشتقة من المصدر"
قوله تعالى : " متاع قليل ثمّ مأواهم جهنّم وبئس المهاد " وقوله تعالى : " فصبرٌ جميلٌ والله المستعان على ما تصفون "
* حجٌ مبرور ، وسعيٌ مشكور، وذنبٌ مغفورٌ . الخبر في الأمثلة السابقة:" متاعٌ، صبرٌ، حجٌ، وسعيٌ، وذنبٌ" جاء مسد سد عن المبتدأ وأدى معنى فعله، لذلك حذف المبتدأ ويقدر دائما من كلمة مشتقة من المصدر صبر جميل تقدير المبتدأ : صبري صبرٌ جميل.
صبر : خبر مرفوع علامته تنوين الضم لمبتدأ محذوف تقديره " صبري" جميل : صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم.
3- إذا كان خبر المبتدأ شبه جملة ، وكان نصا غير صريح في القسم: النص غير الصريح بالقسم هو ما كثر استعماله بغير القسم ، حتى لا يفهم منه القسم إلا بقرينة ذكر المقسم عليه أ جملة جواب القسم مثل : عهد الله ، وأوفوا بعهد الله
في ذمتي لأفعلن ما تريد، * في عنقي لأُحاربنَّ الظلْمَ * في عنقي لأقولنَّ الحقَّّ *بحياتي لأُساعدنَّ المحتاجَ في ذمتي ، في عنقي، بحياتي " خبر شبه جملة وهي نصا مشعرا بالقسم لذلك حذف المبتدأ وجوبا " دائما تقدير المبتدأ هنا يكون " عهدٌ أو قسمٌ " في ذمتي لأفعلن ما تريد والتقدير " عَهْدٌ في ذمتي أو قسمٌ في ذمتي "
في ذمتي : جارومجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره " عهد أو قسم" .
متى يحذف الخبر وجوبا:
1- إذا وقع المبتدأ بعد لولا ، وأريد منه الإطلاق. تقدير الخبر المحذوف " موجود أو كائن أو حاصل"
لولا المَشَقةُ سادَ الناسُ كُلُّهمُ = لولا المشقة موجودةٌ، *لولا العِقابُ ماارتدع ظالمٌ = لولا العقاب موجود لولا الماءُ ما عاش حيٌّ = لولا الماءموجودٌ. * لولا المتابعة والدراسة ما نجحت= لولا المتابعة موجودة
فقد حذف الخبر لأنه كون عام - كلمة بمعنى موجود أو كائن أو حاصل – والمبتدأ جاء بعد لولا.
وهذا يعني امتناع سيادة الناس لوجود المشقة،وامتناع الظلم لوجود العقاب ، وامتناع موت حياة الكائن الحي لوجود الماء .
لولا المَشَقةُ سادَ الناسُ كُلُّهمُ. لولا : حرف مبني على السكون
المشقة : مبتدأ مرفوع علامته الضمة ، والخبر محذوف وجوبا تقديره موجودة.
2- إذا كان المبتدأ نصا صريحا في القسم ، والنص الصريح في القسم هو ما كان استعماله في القسم هو الغالب ، ولا يستعمل مع غير القسم إلا مع قرينة مثل: لعمر الله، أيم الله ، أيمُن الله ، والله ، تالله . تقدير الخبر المحذوف " قسمي"
*أيم الله لأحسننّ لوالديّ * لَعمرك ما الأيامُ إلا معارةٌ * لَعُمْرُ الله لأساعدَنَّ المحتاج
الخبر في الأمثلة السابقة محذوف تقديره " قسمي" لأن المبتدأ " أيم الله، لعمرك" نصا صريحا في القسم.
لَعُمْرُ الله لأساعدَنَّ المحتاج. والتقدير لَعَمْرُ الله قسمي *اللام : حرف مبني على الفتح لا محل له *عَمْرُ : مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهروخبر المبتدأ محذوف وجوبا تقديره" قسمي".
3 ـ إذا كانت واو العطف بعد المبتدأ تدلّ على المشاركة والاقتران بين المبتدأ والاسم المعطوف على المبتدأ. وتقدير الخبر المحذوف دائما في هذه الحالة هو : "مقترنان" أو متلازمان".
* كل شيخٍ وطريقته * كلُ امرئ وخلقُه * كلّ جنديّ وسلاحه . *كل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف * شيخ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
الواو: حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب * طريقته: اسم معطوف على المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة خبر المبتدأ " طريقته" محذوف وجوبا تقديره" متلازمان" والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر " طريقته متلازمان" في محل
رفع خبر المبتدأ الأول " كلُّ" .
* يجوز حذف المبتدأ وحذف الخبر لوجود قرينة تدل على المحذوف مثل قولنا أحمد إذا كان جوابا لمن يسأل
من أبوك ؟ الجواب أبي أحمد ، فالمبتدأ محذوف لوجود قرينة دالة على حذف المبتدأ .