. أحمد أمين إبراهيم الطباخ في 1 أكتوبر 1886 في القاهرة، حيث اهتم به والده منذ صغره، وساعده في حفظ القرآن الكريم وفرض عليه برنامجاً شاقاً في تلقي دروسه وعوده على القراءة دخل أحمد أمين الكُتَّاب وتنقل في أربعة كتاتيب، ودخل المدرسة الابتدائية، إلا أن أباه رأى أن يلحقه بالأزهر، فدرس الفقه الحنفي؛ لأنه الفقه الذي يعد للقضاء الشرعي. وفي تلك الفترة نشأت مدرسة القضاء الشرعي التي اختير طلابها من نابغي أبناء الأزهر، فتمكن من الالتحاق بها، بعد أن اجتاز اختباراتها في عام 1907، وكانت المدرسة ذات ثقافة متعددة دينية ولغوية وقانونية عصرية وأدبية. أصبح عضواً بمجمع اللغة العربية سنة 1940 بمقتضى مرسوم ملكي، وكان قد اختير قبل ذلك عضواً مراسلاً في المجمع العربي بدمشق منذ 1926، وفي المجمع العلمي العراقي، وبعضويته في هذه المجامع الثلاثة ظهرت كفايته وقدرته على المشاركة في خدمة اللغة العربية. أصيب أحمد أمين قبل وفاته بمرض في عينه، ورغم ذلك لم ينقطع عن التأليف والبحث حتى توفى في 30 من مايو 1954.
المقال الذى بين ايدينا يحتوى على مجموعة نصائح وارشادات وتجارب حياتية يقدمها الكاتب الى كافة الشباب من خلال خطابه الى ابنه الذى يتعلم فى الخارج .
الافكار الرئيسة :
1-الاختلاف في الاوضاع والتقاليد والتعليم بين زمن الكاتب وابنه.
المفردات اللغوية :-
1-التقاليد :ما تتناقله الاجيال من عادات وقيم وعلوم مختلفة
2-الهفوة:الزلة الصغيرة تجمع على هفوات
3-روضة.تجمع على رياض او روضات وهى مكان تعلم الاطفال .4
- اولياء الامر .جمع ولى 5-الحصير.البساط الصغير جمع حصر او احصرة.
6-جبار .ظالم على وزن فعا ل.
المحسنات البديعية:
الهفوة-عدم الهفوة . طباق سلب , الخطا والصواب طباق
ملاحظة:
اعتمد الكاتب على المقابلات لتوضيح الفروق بين زمنه وزمن ابنه مثل .
1. كنت في زمن يعبد التقاليد ..... وانت في زمن يكسر التقاليد
2. كنت في زمن شعاره الطاعة ..... وانت في زمن شعاره التمرد
الاساليب:-
(أي بني ).. اسلوب نداء غرضه التحبب. تصغير كلمة ابن
(نشأت في وسط لاتذكر فيه السياسة الا لماما) اسلوب قصر غرضه التخصيص والتوكيد
الالوان البيانية:_
1. (0لقد كنت في زمن عبد التقاليد ) تشبيه بليغ ..
2. ( انت في زمن يكسر التقاليد ) استعارة مكنية . شبه الزمن بانسان يكسر التقاليد ( بشيئ مادي يكسر ).
3. (تعلمت اول امري ).. كناية عن البساطة.
الشرح :
يقارن الكاتب من خلال مقاله بين زمنه وزمن ابنه؛ مبينا ان تربيته ونشاته تختلف عن زمنه في التقاليد والاوضاع ,وشعار الكاتب كان الطاعة العمياء اما انتم في ومن شعاره التمرد على الاباء واولياء الامور ويبين انه تلقى تعليمه على الحصير في نظام الكُتاب لما فيه من الخشونة والصعوبة ,ونضرب من معلمينا , اما انت فتعلمت في روضة الاطفال تشرف عليك آنسة مهذبة تعلمك القراءة والكتابة والاغاني
الفكرة الثانية والثالثة:_
احوال الدين والسياسة :_
المفردات اللغوية :_
تشرف : تتابع نزاعات :اهواء سطحية : خارجية سلف : جمع اسلاف معناها السابقون.
المحسنات :_
(السلف والخلف) طباق ايجاب يوضح المعنى ويؤكده.
الشرح
يبين الكاتب انه تربى في جامعات لايذكر فيها الدين وان ذكر يحترم اما في زمنك يهاجم والسياسة ايضا اضطراب وتفرقة بيبنكم ولا يعرف في زمنك المراة المحجبة , ونشات في وسط تجالسك الفتاة بمفهوم بعيد عن القيم والتقاليد وفي مناى عن الوازع الديني وتفسر الحرية بمفاهيم مغايرة للواقع
ان الاختلاف بين الناس مهما اختلفت بسيطة فالانسان في جوهره وبالتالي تجارب السلف حتما الخلف فتعلم من تجاربي مهما اختلفت الببئة والثقافة لانها اساس الانسان .
الفكرة الرابعة والخامسة :_
التزام الحق والصدق والعدل:
المفردات اللغوية :
المزايا : جمع مزية وهي الفضيلة المادة المعجمية منها (مزا). يرتكبون : يمارسون الجاه : المنصب
الحظ : النصيب تجمع على حظوظ.
المحسنات البديعية:-
(ربحوا وخسروا ) طباق (فازوا بقليل.... تبعه بكثير) مقابلة
الالوان البيانية:
خسروا الفضيلة , الضمير ) استعارة مكنية . شبه الفضيلة والضمير بشئ مادي يخسر
(فازوا بقليل من الحظ) . استعارة مكنية , شبه الحظ بشئ مادي يفاز به.
الفكرة السادسة والسابعة:_
المال وسيلة لا غاية.
الشرح:-
يبين الكاتب خطا الناس الذين يعتقدون ان المال هو كل شئ في الحياة فيتزوجوا منه ويفرطون في الفضيلة , لكن التجارب اقنعتني بانه وسيلة للسعادة , مناشدا ابنه الاعتدال وعدم الافراط خشية ان ينقلب عبدا له .مبينا وقوع الناس في متاعب مختلفة من الاخطاء.
المفردات :-
شتى : مختلفة مفردها .شتيت جما: كثير
(اني رايت ) اسلوب خبري .
(يتزوج المال) لون بياني وهو كناية عن شدة حب المال.
( اقنعتني التجارب) استعارة مكنية, شبه التجارب بانسان يقنع الكاتب . سر الجمال التشخيص.
الفكرة الاخيرة :-
الدين والعلم اساس السعادة:
يناهض : يناقض الانسانية : مصدر صناعي . (سمحا وغلظة) طباق
اللون البياني :
(دلتني التجارب) استعارة مكنية . شبه التجارب بانسان يدل الكاتب .
(هذه تجارب اقدمها ) شبه التجارب بالماء القليل.
(تجاربه كاسا).تشبيه بليغ .