استراتيجيات لتعليم التفكير الإبداعي
- استراتيجية العصف الذهني (Brainstorming) :
حيث تعد من الاستراتيجيات الأكثر قوة في تنمية التفكير الإبداعي ، إذ إنها تهدف إلى تجاوز التفكير الاعتيادي للفرد وإنتاج عدد من الأفكار المتنوعة .
- استراتيجية الاستعمالات (User For):
هذه الاستراتيجية تستخدم لإخراج الفرد من التثبيت الوظيفي للأشياء ، فمثلا فرشاة الأسنان لها استعمال معروف ، فكر باستعمالات أخرى لها.
- استراتيجية العكسية (Reversal) :
تمكن هذه الاستراتيجية الفرد من إيجاد أفكار جديدة بحيث تتعامل مع القضية المطروحة من كل الزوايا والاتجاهات ويمثل لذلك بالجملة التالية:
( المعلم يعلم الطلبة ) يمكن النظر لهذه الجملة من زوايا متعددة فيقال :الطلبة يعلمون المعلم - المعلم لا يعلم الطلبة - الطلبة يعلمون أنفسهم - الطلبة لا يعلمون المعلم .
- استراتيجية التحسينات ( Improvements) :
تركز هذه الاستراتيجية على تغيير شيء معين لتحسين الهدف الأصلي له ، مثلا التفكير في طرق لتحسين الكتب : طوي أفضل ، ووزن أقل، وصور ملونة أكثر ، وفهارس أفضل .
- استراتيجية ماذا لو كان (What – Iffing) :
تتضمن هذه الاستراتيجية وصف فعل متخيل أو حل متخيل ومثال ذلك : ماذا سيحصل لو كانت السيارات مملوكة للقطاع الحكومي وكل شخص لديه مفتاح ويستطيع استعمال أية سيارة؟
- استراتيجية الأسئلة الني تولد الأفكار ( strategy Idea Generating Questions):
حيث تعمل الأسئلة على تذكير المتعلم بما لا يخطر بباله من أفكار وبالتالي تقوده للإبداعية.
- استراتيجية لعب الأدوار(Role Playing Strategy) :
إن من شأن هذه الاستراتيجية أن تنمي التفكير الإبداعي لدى الطلبة حيث يمكن للطلبة لعب أدوار شخصيات تاريخية وسياسية وثقافية في مختلف المواد الدراسية التي يتعلمها الطلبة في صفوفهم ، ومن ذلك مثلا في مبحث التربية الإسلامية أن يتقمص شخصية صلاح الدين في بعض مواقفه التربوية الروحية