من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

برنامج الثقافة المهنية للطلاب + الاستمارة المتعلقه بها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


إن للدين الإسلامي الحنيف فضل السبق في هداية الإنسان وحثه على العمل والكسب الحلال مما يضمن له حياة كريمة هادئة تعينه على التكيف مع ذاته وأفراد مجتمعه.
خلق الله الإنسان ليعمر هذه الأرض بالخير وللخير، قال تعالى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} سورة الملك : 15، وقال سبحانه: {هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا} سورة هود: 61.
وقد رغّب النبي - صلى عليه وسلم - في العمل وحض عليه أصحابه فقال: "لأن يحتزم أحدكم حزمة من حطب، فيحملها على ظهره فيبيعها، خير له من أن يسأل رجلاً يعطيه أو يمنعه" رواه مسلم.
كان الأنبياء جميعاً يعملون ويأكلون من كسب أيديهم، فقد كان آدم عليه السلام مزارعاً , وكان نوح عليه السلام نجاراً وكان إدريس عليه السلام خياطاً .
قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "ما بعث الله نبياً إلا ورعى الغنم. قالوا: وأنت يا رسول الله؟ قال: كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة" رواه البخاري.
وهكذا كان شأن أئمة الإسلام وأعلامه والصالحين، ولذلك سمُّوا بالبزاز والقفال والزجاج والخراز والقطان والجصاص وغير ذلك .

الحاجة إلى البرنامج : إن إيجاد برامج للثقافة المهنية في مدارسنا أصبح مطلبا وطنيا ملحا ، حيث أن هذه الثقافة سوف تعطي الطالب الخيار في مواصلة دراسته أو الانخراط في سلك العمل بعد حصوله على ثقافة مهنية معينة ، إن مناهجنا في التعليم العام في الوقت الحاضر تعد الطالب للدخول إلى الجامعة فقط ، ولم تترك له خيارا آخر ، إن بعض الطلاب قد يكون لديه ظروف لا تسمح له بمواصلة دراسته في الجامعة ، وقد لا يكون لديه رغبة لمواصلة دراسته ، ومع هذا ليس أمامه خيار سوى الالتحاق بالجامعة أو الجلوس عاطلا ، وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة الرسوب والتسرب في المستويات الأولى بكليات جامعاتنا المختلفة ، إن الطالب الذي لديه ظروف عائلية لا تمكنه من مواصلة الدراسة في الجامعة ، والطالب الذي لا يرغب أساسا في مواصلة دراسته الجامعية ، لو كان لديهما ثقافة مهنية لانخرطا في سلك العمل وحل محل العمالة الفنية الوافدة .
أهداف البرنامج : 1) إثراء الثقافة المهنية لدى المجتمع المدرسي بالتعرف على أنماط عديدة من المهن التي يمكن القيام بها دون الحاجة إلى مختص.
2) تغيير المفاهيم السلبية والنظرة الدونية للأعمال المهنية لدى شريحة واسعة من المجتمع .
3) الاستفادة من الوضع الاقتصادي الجيد الذي تعيشه المملكة و القدرة الاستيعابية لسوق العمل .
4) دعم مسيرة البناء والتنمية في هذا الوطن الغالي المملكة العربية السعودية بتأهيل الشاب السعودي وإحلاله بديلاً للعمالة الوافدة في مختلف أنواع المهن .
5) الإسهام في إيجاد حلول للمشكلات الناجمة عن التأخر الدراسي الذي تعاني منه المدارس لدى شريحة من الطلاب وما قد ينجم عنه من مشكلات أسرية واقتصادية واجتماعية.
6) توثيق العلاقة بين المجتمع المدرسي والقطاع الخاص .
7) الإسهام في إيجاد حلول لمشكلات التأخر الدراسي.
8 ) إكساب الطلاب المهارة في التعامل مع المشكلات الفنية الطارئة من خلال التدريب والممارسة .
9) استغلال أوقات الفراغ لدى الطلاب بما يعود عليهم بالنفع .

المستفيدون : طلاب المرحلة المتوسطة .
زمن تنفيذ البرنامج :
خلال الفترة من 29/2 إلى 7/4/1428هـ
المنفذون :
أ – المدرسة
1) المرشد الطلابي
2) الجماعة المهنية.
ب - جهات مساندة
1) مركز التوجيه التعليمي والمهني
2) المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .

أدوات التنفيذ:
1) محاضرات
2) نشرات
3) ورش مهنية مصغرة للممارسة العملية
4) زيارات ميدانية
آلية التنفيذ:
أ-على مستوى الإدارة التعليمية :
1) إعداد آلية البرنامج والإشراف على تنفيذه .
2) التنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .
3) تزويد المدارس بالنشرات والكتيبات التي يمكن الاستفادة منها في تنفيذ البرنامج .

ب - على مستوى المدارس :
- تكوين لجنة التوجيه المهني في المدرسة :
1- مدير المدرسة رئيساً
2- المرشد الطلابي مقرراً
3- اثنان من المعلمين المهتمين بالجانب الحرفي والمهني أعضاء
4- ولي أمر طالب فأكثر ممن يملك منشأة يمكن الاستفادة من خبرته عضواً
5- ممثل من الطلاب لجماعة التوجيه المهني ممن يمتلك صفات القيادة والقدرة على التخاطب وإيصال المعلومة. عضواً
مهام اللجنة : 1- حث الطلاب على استغلال أوقات الفراغ في القيام ببعض الأعمال المهنية التي تعود عليهم بالنفع والفائدة .
2- الإشراف ومتابعة أعمال الجماعة المهنية في المدرسة .
3- تهيئة المكان والإعداد الجيد لإقامة المحاضرات .
4- التأكيد على حضور جميع طلاب المدرسة للمحاضرات المنفذة .
5- الاتصال والتنسيق مع الجهة المقدمة للمحاضرة قبل الموعد بوقت كاف .
6- إصدار صحيفة حائطية أسبوعية تعني بالأخبار والمعلومات المهنية وتستقي معلوماتها من الكتب والدوريات والأدلة المتخصصة .
7- إعداد بحوث قصيرة وتقارير ومقالات يقوم بها الطلاب تختص بأنواع المهن في المجتمع وأهميتها للفرد والجماعة ووضعها في ملف التوجيه المنهي لدى المرشد الطلابي في مكتبة المدرسة.
8- الاستفادة من دليل الطالب التعليمي والمهني في توجيه الطالب لاختيار نوع الدراسة أو المهنة المناسبة من خلال تلخيصه في نشرات , مطويات , وضعه على شكل لوحات , مسابقات مهنية , إعارته للطلاب .
9- تنظيم الزيارات الميدانية للطلاب إلى المراكز والمعاهد التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني خلال الأوقات المحددة للبرنامج .
10- استكمال استمارة تقويم البرنامج المرفقة وإرفاق بعض الصور وإرسالها إلى إدارة التوجيه والإرشاد في موعد أقصاه أسبوع من انتهاء البرنامج .
ج- على مستوى المؤسسة العامة للتعليــم الفني والتدريب المهني :
1- استقبال الطلاب وتعريفهم بالبرامج والخدمات التعليمية والتدريبية التي تقدمها المؤسسة وفق مواعيد
محددة.
2- إعداد برنامج تدريبي مصغر لتدريب الطلاب على بعض الأعمال المهنية الخفيفة .
3- إلقاء محاضرات وندوات بالمدارس لتثقيف المجتمع المدرسي مهنياً.

ضوابط الزيارات :1-يرافق الطلاب أثناء الزيارة المرشد الطلابي أو أحد منسوبي المدرسة .
2- لا يتجاوز عدد الطلاب أثناء الزيارة ( 30طالباً )
3- اختيار الطلاب المتميزين سلوكياً .
4-التنبيه على الطلاب بضرورة تناول وجبة الإفطار بالمدرسة قبل الزيارة .








استمارة تقويم برنامج الثقافة المهنية للطلاب
المدرسة الهاتف
المرحلة عدد الطلاب
مركز الإشراف
1- هل تم تنفيذ البرنامج ؟ نفذ تاريخ التنفيذ لم ينفذ
إذا لم ينفذ البرنامج
- أسباب عدم التنفيذ :

2 - الندوات والمحاضرات: نفذ لم ينفذ
- أسباب عدم التنفيذ :

3- الزيارت الميدانية للطلاب : نفذ الجهة
عدد الطلاب لم ينفذ
- أسباب عدم التنفيذ :

أبرز السلبيات :
-
-
-
-

أبرز الإيجابيات :
-
-
-
-

المقترحات لتطوير البرنامج :
-
-
-
-

ـ يرفق بعض الشواهد .

المرشد الطلابي مدير المدرسة

 

 

صبر جميل
+ قلم نشيط +
+ قلم نشيط +

صبر جميل

التسجيل التسجيل : 19/01/2013
العمر العمر : 53
المشاركات المشاركات : 215
الاقامة الاقامة : jordan
المهنة المهنة : غير محدد


دائما متميز في الانتقاء
سلمتم على روعه طرحكم
نترقب المزيد من جديدكم الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعكم

لكـ خالص احترامي

اخوكم انور ابو البصل

 

 
 

برنامج الثقافة المهنية للطلاب + الاستمارة المتعلقه بها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» عشرون نصيحة للطلاب فى الاختبارات
» اعرف اهتماماتك المهنية
» امتحان عربي الفروع المهنية 2007 - 2009 والاكمال واجاباته
» سؤال وجواب شامل لوحدة الأنظمة - برنامج باني الدارات - برنامج الفوتوشوب
» الثقافة والتراث
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)