من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

ارشاد نفسي جماعي ( التدخين )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

سلطان الحنان
& كبار الشخصيات &
& كبار الشخصيات &

سلطان الحنان

التسجيل التسجيل : 03/10/2012
العمر العمر : 29
المشاركات المشاركات : 880
الاقامة الاقامة : فلسطين
المهنة المهنة : طالب جامعي


ارشاد نفسي جماعي ( التدخين )
مخطط إرشاد نفسي جماعي لمشكلة التدخين:
أولا ً: تكوين الجماعة الإرشادية :
1 – التقديم والتعريف بالجماعة :
بعد القيام بجلسة توجيه جمعي لطالبات الصف الحادي عشر حول التدخين ومضاره تبين للمرشدة وجود عدد من الطالبات يواجهون مشكلة التدخين ( وهو سلوك مميت ، يقوم به الإنسان عندما يستنشق دخان أوراق التبغ سواء في الجائر أو الأركيلة ) .
هذا وقد حضر عدد من هؤلاء الطالبات للمرشدة وعددهم سبعة يدخنون إما السجائر أو الأركيلة ، طالبين منها المساعدة للتخلص من المشكلة ، بعد معرفتهم للأضرار الناتجة عن التدخين .
2 – مقابلة القبول للجماعة :
بعد تعرف المرشدة على الطالبات المدخنات الراغبات بالإرشاد ، قامت بجمعهم للقيام بمقابلة قبول للجماعة كخطوة أولى لاختيار الجماعة الإرشادية .
الهدف من الجلسة :
· التعرف على المسترشدين .
· اختيار الجماعة الإرشادية المناسبة .
مدة الجلسة : 45 دقيقة
الجلسة : حيث تم خلال الجلسة توزيع الطالبات السبعة في الصف على شكل علبة مفتوحة ومن ثم بدأت بطرح موضوع النقاش والذي تناول الدوافع التي تدفع للتدخين .وأثناء المناقشة قامت المرشدة بملاحظة الطالبات بعدد من النقاط وهي (التعاون - الإصغاء - المشاركة – التوافق – والقدرة على طرح المشكلة بصراحة ) كما طبقت عليهم مقياس القبول للجماعة وذلك لمعرفة مدى التوافق بين الأفراد ، ولتشكيل مجموعة إرشادية من المجموعة السابقة تتسم بالانسجام .
3 –دراسة العلاقات الاجتماعية :
بعد تطبيق مقياس القبول للجماعة ، تم تطبيق مقياس العلاقات الاجتماعية لمورينوا على الطلاب السبعة. وكانت النتائج كما يلي :
اسم الطالب
أحبها وأنسجم معها
أكرهها ولا أنسجم معها
نسمة


هبة


علا


نعمة


دارين


ايمان


مشيرة


معامل تأثير الفرد لمورينوا = نً
ن _ ۱
فيكون معامل تأثير الفرد ل نسمة = ٨,۰
و معامل تأثير الفرد ل هبة = ٥, ۰
و معامل تأثير الفرد ل علا = ٦,٠
و معامل تأثير الفرد ل نعمة = ٥, ۰
و معامل تأثير الفرد ل دارين =٥, ۰
معامل تأثير الفرد ل إيمان = ٨,۰
معامل تأثير الفرد ل مشيرة = ٨,۰
من خلال معاملات التأثير نجد أن كل من إيمان و مشيرة ونسمة وعلا لديهم علا قات اجتماعية أكبر من باقي أفراد المجموعة.
4 – اختيار المسترشدين المكونين للجماعة الإرشادية :
من خلال ملاحظة المسترشدة للطالبات ومن خلال تطبيق مقياس القبول للجماعة ومقياس العلاقات الاجتماعية ، تم اختيار أفراد الجماعة الإرشادية وهم أكثر الطلاب انسجاما وقدرة على التعاون والإصغاء والمشاركة والتوافق والقدرة على طرح المشكلة بصراحة .
وبذلك تتكون الجماعة الإرشادية من أربع طالبات وهم إيمان ومشيرة ونسمة وعلا .
ثانياً : التعرف على أهداف المسترشدين :
1 – التعرف على الأسباب والأضرار الناجمة عن التدخين
2 – التخلص من عادة التدخين .
3 – اكتساب العادات التي تساعد على التخلص من هذه العادة .
4 – التعرف على الأساليب التي تنفر من التدخين .
ثالثاً: بدء العمل بالجماعة الإرشادية .
يتم بدء العمل بالجلسات الإرشادية ابتداءً من يوم الأحد الواقع في ٢/۹/٢۰۰٨م
وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً ، في مدرسة لؤي سليمة .
رابعاً : الأسلوب المتبع في جلسات الإرشاد النفسي الجماعي :
نظراً لعدم توافر الإمكانات والأدوات اللازمة للإرشاد في المدرسة استخدمت الباحثة أسلوب المحاضرات والمناقشة والواجبات المنزلية (البيتية ) البسيطة والواضحة .


خامساً : عدد الجلسات الجماعية ومدتها :
استلزم الإرشاد النفسي الجماعي خمسة جلسات تراوحت مدتها بين النصف ساعة إلى ثلاثة أرباع الساعة تقريبا. ً أما مضمون الجلسات فكان على النحو التالي :


الجلسة الأولى : التعارف مدتها : نصف ساعة
الأهداف :
1 ـ تعريف المسترشدين بأهداف البرنامج.
2 ـ تحديد الواجبات وحقوق المسترشدين.
3ـ التعرف على توقعات المسترشدين .
النشاطات :تم خلال الجلسة الترحيب بالأعضاء ، وتعريفهم على أهم مبادئ الإرشاد و التأكيد على سرية المعلومات المتداولة خلال الجلسات .
وتم التأكيد على أهمية التعاون بين المسترشدين والمرشد وعلى أهمية التعامل بواقعية مع المشكلة ومع أثارها السلبية للوصل إلى نتيجة ايجابية .
كما أكد على أهمية الالتزام والحضور واحترام مواعيد الجلسات ، ومن ثم دار حوار مع المسترشدين للتعرف على توقعاتهم من البرنامج .
وفي نهاية الجلسة تم تحديد موعد للجلسة التالية .
الواجب البيتي : مشاهدة سدي عن مضار التدخين أعطى من قبل المرشدة .



الجلسة الثانية : التعرف على أسباب وأضرار التدخين : مدتها : 45 دقيقة .
الأهداف:
1 -التعرف على الأسباب التي تدفع إلى التدخين.
2 -التعرف على النتائج السلبية المترتبة على التدخين.
النشاطات :تم خلال الجلسة تذكير بالجلسة السابقة ومن ثم مناقشة الواجب البيتي . وما استخلص منه المسترشدون من أسباب ومضار للتدخين على الصحة والنفس والعلاقات الاجتماعية . كما تم خلال الجلسة توضيح بعض الأفكار الخاطئة مثل (أن التدخين يخفف الألم ).
وفي نهاية الجلسة تم تلخيص الجلسة وتحديد موعد الجلسة التالية .


لروئية باقي البرنامج سجل معنا وارنا ردك في الموضوع , للاعضاء المشاركة بالرد على الموضوع لظهور باقي الحصة



الجلسة الثالثة : (زيادة الخوف ) مدتها : 45 دقيقة .
أهداف :
1 - رفع مستوى الخوف لديهم من التدخين.
2 - استشعار خطورة التدخين .
النشاطات : تم خلال الجلسة تذكير بالجلسة السابقة ، ومن ثم قامت المرشدة بسرد قصة عن شاب في العشرين من العمر ،ابتلى بالتدخين لعدة سنوات وذات يوم أدخل المستشفى بسبب ألم مفاجئ وهو هبوط في القلب ، وضع عدة أيام بغرفة العناية المركزة تحت مراقبة الأجهزة الطبية المتطورة ،حيث أن الطبيب المشرف على علاجه أصدر أوامره لهيئة التمريض بعدم إدخال الدخان للمذكور لأنه السبب الرئيسي لمرضه .
تحسنت صحته وبدأ يستعيد نشاطه إلا أنه لم يتقيد أخيراٌ بتعليمات الأطباء ،حيث عاد إلى التدخين . وفي أحد الأيام فقد هذا الشاب ، بحثوا عنه فوجدوه في أحد الحمامات وقد فارق الحياة وبيده سيجارة !!!
ثم أجري حوار بين المرشد والمسترشدين وذلك لبيان نتائج التدخين والحس بالخطر قبل وقوعه .
وفي نهاية الجلسة تم تلخيص الجلسة وتحديد موعد الجلسة التالية.



الجلسة الرابعة : (الإرشاد الديني ) مدتها : 45 دقيقة .
الأهداف:
1ـ التعرف على موقف الدين الإسلامي من التدخين من حيث أن التدخين من الخبائث .
النشاطات : تم خلال الجلسة تذكير بالجلسة السابقة ، ومن ثم عرض الفتاوى والحكم الشرعي بالتدخين وذلك بالاستعانة بآراء علماء الدين وفتا ويهم ، مع الأدلة الشرعية على ذلك . وبيان أن الرأي بالتحريم هو الأكثر تأييداً فالتدخين إسراف للمال وقتل للنفس وهذا حرام .
وفي نهاية الجلسة تم تلخيص الجلسة وتحديد موعد الجلسة التالية .
الواجب البيتي : الطلب من المسترشدين جمع أعقاب السجائر أو تبغ الأركيلة في زجاجة ووضع الماء عليها وتركها لعدة أيام بحيث يمكن شم رائحتها الكريهة .




الجلسة الخامسة والأخيرة : (قوة الإرادة والضبط الذاتي )
الأهداف :
1 – اتخاذ القرار بالتوقف عن التدخين .
2 – اكتساب الأساليب التي تساعد على التخلص من عادة التدخين .
النشاطات :
تم خلال الجلسة تذكير بالجلسة السابقة ، ومن ثم طرحت المرشدة بعض النقاط المساعدة بالتوقف عن التدخين :
أعقد النية والعزم على ترك السجائر بعد قناعتك العلمية و الإيمانية بخطورة التدخين وأضراره .
أعتذر عن قبول السجائر من الآخرين .
قلل من عدد السجائر بصورة يومية عما أعتدت عليه .
فك الارتباط الحاصل بين التدخين وشرب القهوة .
الاهتمام بالتمارين الرياضية والتدريب على الاسترخاء السريع فان ذلك يساعد على إن يكون جسمك وأعصابك مستريحة وفي وضع هادئ .
الإكثار من أساليب التنفير مثل وضع صورة منفرة تبين مضار التدخين .
الإكثار من أحاديث الذات بأن التدخين مضر بالصحة وباني قادر على تركه كما فعل غيري .
وفي نهاية الجلسة تم تلخيص للجلسات السابقة .
سادساً :تقويم الجلسات الإرشادية :
من خلال تطبيق الجلسات أعتقد بأنها كانت جلسات غنية وذات فائدة مرجوة . ولقد بدأت نتائجها تظهر على الطالبات بشكل سريع مما يدل على نجاحها .
سابعاً : النتائج :
جاءت النتائج جيدة حيث أنها أكسبت الطالبات الدافعية للتوقف عن التدخين ، بعد أن تعرفوا على أضراره الكثيرة وأقتنعوا بها .

 

 
 

ارشاد نفسي جماعي ( التدخين )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» ارشاد نفسي جماعي ( التدخين )
» برنامج ارشاد جمعي وجلسات بعنوان حل المشكلات
» ماذا افعل لكي اعرف نفسي ( مهارتك .هتماماتك .شخصيتك .قًيمك)
» جلسات ارشاد جمعي : النجاح في التعلم
» هذا السؤال يعني أنك انسان طبيعي مش محتاج طبيب نفسي !
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)