Hisham AbuGhazi .: الإدارة :.
التسجيل : 20/09/2012 المشاركات : 1491 الاقامة : غزة المهنة : طالب جامعي | |
| الدرس السادس مدرسة المهجر
س1- اذكر أسباب الهجرة التي دفعت طائفة من الشباب اللبناني والسوري لترك أوطانهم. 1- البحث عن العمل 2- طلب العلم 3- استكشاف عوالم جديدة 4- الهروب من كبت الحريات أحيانا.
س2- أين استقر هؤلاء الشباب، وماذا أسس كل منهما. استقر فئة منهم في : أ- المهجر الشمالي: " أمريكا" وأسست " الرابطة القلميّة" سنة 1920 ، برئاسة جبران خليل جبران، وعضوية ميخائيل نُعيمة، وإيليا أبو ماضي، وكانت اسم مجلتهم " السائح" التي عكست صورة رائعة للأدب العربي في المهجر ب- استقرت فئة أخرى في المهجر الجنوبي" البرازيل" ، وأسست " العصبة الأندلسية" سنة 1932، برئاسة ميشيل معروف، وعضوية داود شَكّور، ونصر سمعان، وشفيق المعلوف، وفوزي المعلوف، وإلباس فرحات، ورشيد الخوري " الشاعر القروي" ، وكانت اسم مجلتهم "العُصبة" التي حملت أصواتهم وآراءهم الأدبية في تجديد الأدب العربي.
س3- انتقال هؤلاء الشعراء إلى المهجر على المستوى الجسدي، ولم يواكبه انتقال على المستوى الروحي" علل ذلك" 1- لأنهم حملوا معهم رائحة الأرض وعطر التاريخ. 2- حلم العودة كان يراودهم في كل لحظة من لحظات غربتهم. 3- موضوع الحنين إلى الوطن شكّل في قصائدهم علامة واضحة الأبعاد. 4- الحنين إلى الوطن مخزون نفسي يغذي إحساسهم الدائم بالاغتراب الروحي والمادي.
س4- موضوع الحنين إلى الوطن شكّل في قصائد د شعراء المهجر علامة واضحة الأبعاد " علل ذلك". نال هذا الغرض اهتماما خاصا بوصفه مخزونا نفسيا، يغذي إحساسهم الدائم بالاغتراب الروحي والمادي.
س5- عاد مجموعة من شعراء المهجر إلى أوطانهم سمِّ بعضهم. * ميخائيل نُعيمة * الشاعر القروي.
س6- أذكر ابرز مميزات شعراء المهجر الشمالي. أو شعراء المهجر الشمالي كانوا أبعد أثراً في حركة الشعر العربي من شعراء المهجر الجنوبي " وضّح ذلك. امتاز شعراء المهجر الشمالي بما يلي: 1- رفع لواء التجديد ، وانتقاد الشعر القديم. 2-تحرر من قيود الشكل والمضمون. 3-جاءت معظم قصائدهم ذات وحدة عضوية وموضوعية 4- تجسيد واقع الإنسان وتجاربه، برؤية رومانسية عاطفية. 5- تنوع وتعدد القوافي.
س7- أذكر ابرز مميزات شعراء المهجر الحنوبي.أو تردد شعراء المهجر الجنوبي بين المحافظة على القديم، والتجديد في طرائق الإبداع الشعري. " علل ذلك" 1- تردد شعراء المهجر الجنوبي بين المحافظة على القديم، والتجديد في طرائق الإبداع الشعري. 2- جروا على اساليب المحافظين في الشرق. 3- اهتموا بجزالة الألفاظ . 4- التزموا بقواعد اللغة والبلاغة والعَروض. 5- كان منهم من تحرر من ذلك كله ، فتميّز نتاجهم الشعري بالجمال والقوة.
س8- شعراء المهجر الجنوبي جروا على أساليب المحافظين في الشرق ، التزموا بالقواعد والبلاغة والعروض " علل" لعل هذا يرجع إلى أن أمريكا الجنوبية في ذلك الوقت، كانت أشبه ما تكون بالمجتمعات الشرقية المحافظة.
س9- بعض من شعراء المهجر الجنوبي، تميّز نتاجهم الشعري بالجمال والقوة." علل ذلك" لأنهم انطلقوا على سجاياهم في التعبير والتصوير على حد بعيد، من الشعراء الذين تميّز نتاجهم الشعري بالجمال والقوة : فوزي المعلوف، والشاعر القروي.
س10- ما الفنون الأدبية التي أبدع فيها شعراء المهجر الشمالي؟ أبدع شعراء المهجر الشمالي في كل مناحي الأدب الشعرية والنثرية، وشقّوا فيها طرقاً جديدة لها وأهمها: 1-أبدعوا شعرا وجدانيا وإنسانياً مثل شعر جبران خليل جبران. 2 - أبدعوا شعراً رمزيا فلسفياً مثل شعر إيليّا أبي ماضي. 3- أبدعوا في القصة والرواية ، ومنها " الأجنحة المتكسرة" لجبران خليل جبران، و" مذكرات الأرقش" لميخائيل نُعيمة. س11- ما الفنون الأدبية التي أبدع فيها شعراء المهجر الجنوبي؟ شعراء المهجر الجنوبي كان أغلب نتاجهم الأدبي من الشعر، الذي تعددت دروبه وموضوعاته منها: 1- الشعر القومي اشتهر به الشاعر القروي. 2- الشعر الوجداني اشتهر فيه إلياس فرحات. 3- الشعر التأملي اشتهر فيه فوزي المعلوف، وبخاصة في مطولته " على بساط الريح". 4- الشعر الأسطوري اشتهر فيه شفيق المعلوف في مطولته " عَبْقر". 5- النثر الفني كان ضئيلا لديهم بالنسبة للشعر وخير مثال على النثر الفني:" ثورة قازان" لمحمود الشريف و" المنقار الأحمر " لشكر الله الجر. س12- وضِّح العلاقة بيّن مدرسة المهجر ومدرسة الديوان. تزامنت حركة الشعر المهجري مع حركة مدرسة الديوان في مصر، وتزامن صدور كتاب " الديوان" 1921، مع كتاب " الغربال" سنة 1923، وهما كتابان في النقد الأدبي، هاجم فيهما المؤلفين مدرسة الأدب التقليدي، ودعوا إلى أدب جديد متحرر من القيود الفنية، وأصول الصنعة الأدبية على مستويات عدة منها : 1- رفض شعر المناسبات 2- الدعوة إلى وحدة القصيدة 3- الامتزاج بالطبيعة ورومانسية الرؤية الشعرية 4- التعبير عن مكنونات الذات ، والإعلاء من شأنها في التعبير الشعري. ومما لا شك فيه ان التشابه بين المدرستين جاء نتيجة ورودهما على نبع واحد،وهو التثقف بالثقافة الأجنبية بعامة ، وخصائص المدرسة الرومانسية بخاصة، وهذا ما أكده العقاد وميخائيل نُعيمة. س13- وضِّح الخصائص الموضوعية . 1- الحنين إلى الوطن ، والدفاع عن قضاياه: أ- الشعراء جزء من الوطن وذرة من ترابه. ب- الحنين إلى الوطن موضوع مشترك في قصائد شعراء المهجرين الشمالي والجنوبي، لأنهم أكتووا بنار الغربة ، ففاضت مشاعرهم بقصائد تتغنى بجمال الوطن. ج- تعزز الشعور الوطني لديهم بعد اصطدامهم بمادية الغرب ، وحياته الآلة ، وافتقادهم عاطفة الشرق ومن ذلك يقول إلياس طعمة: يا شاطئَ الشامِ الجميلِ سَلامُ فَعليكَ حامَ الشِّعرُ والإلهامُ قدْ ذابَ يا لُبْنانُ قَلبي في النوى فَمَتى بِعودٍ تَسْمَحُ الأيـا مُ
2-محاورة الطبيعة والامتزاج بها : أ- بث الشعراء الحياة في الطبيعة ، واسقطوا ما يموج في أنفسهم عليها من مشاعر الخوف و الفرح . ب- كانت الطبيعة راحة لنفوسهم المتعبة ، وملاذا يجدون فيه السعادة بعيدا عن صَخَب المدينة ج- تغنى جبران في مطولته" المواكب" بحياة " الغاب" وما فيها من نقاء ، ومن ذلك قول إيليا أبي ماضي : وَليْكُ الليلُ راهبي وشموعي الشْـ شُهبُ والأرضُ كُلُّها مِحرابي وصَلاتي التي تقولُ السَّــواقــي وغِنائي صـوتُ الصَّبا في الغابِ
3- التأمل: حيث عمدوا إلى تحليل النفس الإنسانية ، وتصويرها بدقة، رغبة في الكشف عن اسرار الحياة، وتحقيق مُثُل عُليا وخالدة، وتُعد هذه ميزة بارزة من شعر شعراء المهجر الشمالي ، ومن ذلك قول نسيب عريضة: يا نفـسُ مـا لـَكِ والأنيـنْ تـتـألَّــمــين وتُؤلــمينْ عَـذَّبـتِ قــلبــي بـالــحنينْ وَكَتَمْتَـهُ مـــا تَقْصـدينْ 4-اشتمال نتاجهم الأدبي على النزعة الإنسانية الشاملة: أ- اتسعت قلوبهم –دون استثناء- بالحب المطلق لكل الوجود، ورغبة الخير المطلقة لكل المخلوقات ب- نقموا على الظلم والظالمين الذين يمنعون أوطانهم من الحرية والاستقلال . ج- عملوا على نشر المبادئ السامية والمثل العليا بين الناس ، رغبة في خلق مجتمع إنساني ، يسوده العدل والمحبة. د- دعا جبران إلى ما أطلق عليه " الجامعة الإنسانية . ومن ذلك قول ندرة حداد: يـا أخـي السّاعـي لَنيـلِ الـ مجدِ خَفِّف عنـك جَمْحَــكْ أنـــا راضٍ بالــعَصَــا يــا أيُّهــا الحــامــلُ رُمـحــَكْ 2- الابتعاد عن الخطابة المباشرة، والاعتماد على الهمس في التعبير، مما يجعل المعاني تتسرب إلى النفس. س14- وضّح الخصائص الفنية لمدرسة المهجر. 1- التمرد على الغرابة والتَّكلُّف في استخدام اللغة، لعدم ملاءمتها للعصر، وتوظيف اللغة الحية متمثلا في سلاسة الألفاظ، و بساطة التراكيب، وجمال التصوير، مما جعل أدبهم يسير في موكب الحياة ويعبِّر عن عصرهم. 2- الدعوة إلى وحدة القصيدة، وتماسك أجزائها: أ- استلهموا ذلك من الأدب الغربي. ب- تعددت الموضوعات في القصيدة الواحدة. ج- حملت دواوينهم الشعرية قصائد ذات مضمون واحد ، وله صلة وثيقة بعنوانه : مثل "همس الجفون" لميخائيل نُعيمة، " الخمائل " و" الجداول" لإيليا أبي ماضي، و" أغاني الأندلس" لفوزي معلوف. 3- الاهتمام بالصورة الفنية في تشخيص المعاني أو تجسيدها، لأنها أقدر من التعبير المجرد على توصيل المشاعر والعواطف، فجاءت قصائدهم في أغلبها لوحات فنية تزخر بالحركة، وتعتمد التلميح لا التصريح. 4-الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية ، والمقطوعات الشعرية ، والرباعيات ، والتمرد على الأوزان العَروضيَّة ، فعرفت كثير من قصائدهم بالمطولات مثل: مطولة " الطلاسم" لإيليا أبي ماضي ،" وعبقر" لشفيق معلوف. 3- التركيز على اتخاذ القصة وسيلة للتعبير، مما جعل القصيدة تكتنز بأصوات وشخصيات متعددة تتحاور وتتصارع ، لِتُبينَ عن مكنوناتها النفسية والوجدانية، وتُظهر تأملاتها عن الحياة والإنسان. س15- علل ما يأتي: أ- أدب مدرسة الديوان يسير في موكب الحياة ، ويعبِّر عن عصرهم. بسبب التمرد على الغرابة والتَّكلُّف في استخدام اللغة، لعدم ملاءمتها للعصر، وتوظيف اللغة الحية متمثلا في سلاسة الألفاظ، و بساطة التراكيب، وجمال التصوير ب-حملت دواوين شعراء المهجر ، قصائد ذات مضمون واحد له صلة وثيقة بالعنوان. بسبب الدعوة إلى وحدة القصيدة، وتماسك أجزائها، تعدد الموضوعات في القصيدة الواحدة. ج- الاهتمام بالصورة الفنية في تشخيص المعاني أو تجسيدها. لأنها أقدر من التعبير المجرد على توصيل المشاعر، والعواطف، فجاءت قصائدهم في أغلبها لوحات فنية تزخر بالحركة، وتعتمد التلميح لا التصريح. هـ- عرفت قصائد شعراء المهجر بالمطولات. بسبب الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية ، والمقطوعات الشعرية ، والرباعيات ، والتمرد على الأوزان العَروضيَّة. و- القصيدة عن شعراء المهجر تكتنز بأصوات وشخصيات متعددة تتحاور وتتصارع. لِتُبينَ عن مكنوناتها النفسية والوجدانية، وتُظهر تأملاتها عن الحياة والإنسان.
إضاءة نقدية الشعر المهموس س1-عرّف الشعر المهموس: الشعر الذي يخلو من الخطابة ، ويمتاز بصوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه.
س2- يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر "علل" يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب.
س3- عرّف النقد عند ميخائيل نُعيمة كما ورد في كتابه " الغربال". النقد: منهج لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح.
س3- ما المقاييس العامة للأدب عند ميخائيل نُعيمة؟ 1- حاجتنا إلى الإفصاح ، ويعني بذلك أن يفصح الأديب عما يختلج في نفسه من مشاعر وأحاسيس. 2- حاجتنا إلى نور نهتدي به، ويقصد به الكشف عن حقائق النفس، والتعبير عن تجربة إنسانية. 3- حاجتنا إلى الجميل في كل شيء ، أي تصوير الجمال ، لأن في أرواحنا عطشا لا ينطفئ إليه. 4- حاجتنا إلى الموسيقا، لأنها وسيلة تأثيرية ، تهتز لها النفس ، وتطرب لسماعها الآذان.
س4- عرّف كتاب الغربال لميخائيل نعيمة.، أو ما الأمور التي شملها كتاب الغربال لميخائيل نُعيمة؟ يُعدُّ كتاب " الغربال" لميخائيل نُعيمة من أهم المصادر النقدية ، التي بلورت مبادئ نقدية لمدرسة المهجر لأنه حدَّد في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه منهجا لتمييز جيد الأعمال الأدبية من رديئها ، وكشف ما فيها من جمال وقبح، وأشار على وجود مقاييس عامة للأدب ، اشتمل على واحدة وعشرين مقالة نشرها في فترات متباعدة، في الصحف، حمل فيها على أصار القديم ، داعياً إلى أدب حديث، لأن النتاج الشعري العربي في زمنه ، لم يعد كافيا لتلبية حاجات العصر وتطوره.
س5- بيّن موقف ميخائيل نُعيمو من * القديم والحديث * لغة الشعر. موقف ميخائيل من القديم والحديث في الشعر: حمل على أصار الشعر القديم ، ودعا إلى أدب حديث ، لأن النتاج الشعري العربي في زمنه ، لم يعد كافيا لتلبية حاجات العصر وتطوره. * موقف ميخائيل من لغة الشعر: هجم هجوما حادا على النقاد المتمسكين باللغة القاموسية المُتكلفة لأنها لا تناسب طبيعة العصر ، لذلك فجاء شعرهم مهموسا يخلو من الخطابية في أكثره.
س6- عرّف " نقيق الضفادع" . مقالة نقدية لميخائيل نعيمة تُظهر فلسفته في لغة الشعر ، وهجومه الحاد على النقاد المتمسكين باللغة القاموسية المُتكلفة لأنها لا تناسب طبيعة العصر ، لذلك جاء شعرهم مهموسا يخلو من الخطابية في أكثره.
س7- أعجب الناقد محمد مندور بشعر مدرسة المهجر. " علل ذلك" لما فيه من صوت خفيض عميق حنون، تتشرَّبه النفس في هدوء وسكينة، لكنه يُفجِّر بلغته وأسلوبه مشاعر شتى من قبول الواقع ورفضه.
س8- طالب " محمد مندور شعراء العربية كافة أن يكتبوا أدبا مهموسا ."علل ذلك". أو ما صفات الأدب المهموس الذي دعا إليه الناقد محمد مندور؟ طالب " محمد مندور شعراء العربية كافة أن يكتبوا أدبا مهموسا لأنه: 1- أدب إنساني لا يقتصر على المشاعر الشخصية 2- ليس أدبا ضعيفا بل قويا تحس فيه صوت الشاعر خارجا من أعماق نفسه في نغمات حارة 3- بعيد عن التعبير الخطابي 4- ليس أدب ارتجال بل أدب الإحساس بتأثير اللغة واستخدامها في تحريك النفوس وشفائها من الآمها.
س9- كيف طبق الناقد " محمد مندور مبدأه النقدي؟ طبق محمد مندور المبدأ النقدي على قصيدة "أخي " لميخائيل نعيمة.
س10- ما مناسبة قصيدة أخي لميخائيل نعيمة؟ نظم الشاعر هذه القصيدة بعد المآسي التي مرّ بها العالم بعد الحرب العالمية الأولى ، وانتشار الموت والقتل.
س11- يرى محمد مندور أن الشاعر في هذه الأبيات يدعو إلى المشاركة الإنسانية." علل". لأنه بيّن أن علينا الفرح للمنتصر وعدم الشماتة بالمنهزم ، فالحزن وخشوع القلب والبكاء يكون من أجل الموتى.
س12- لماذا استهل الشاعر قصيدته بكلمة " أخي"؟ لأنه شريك في الإنسانية ، فهو قريب منك وأنت قريب منه. س13- استطاع ميخائيل نعيمة أن يهمس وينقل أحاسيسه للقراء . وضّح ذلك. يستطيع الشاعر أن يهمس لأنني أسمعه، وينقل إحساسه بفضل قدرته على اختيار الألفاظ القوية المعبرة: 1- قوله:"إن ضجَّ غربي بأعماله" يشير الضجيج إلى قوة جَرْسِ الحروف والتعبير الموحي. 2- قوله:" يقدِّس ذكر من ماتوا" ألفاظ جميلة مؤثرة ، فيها قدسية الدين ، ونبل الوفاء ، وجلال الموت. 3- قوله:" فلا تشمت بمن دانا" الشماتة شعور خسيس ، وعلى النسيان ألاّ يشمت في مأساة الموت. 4- قوله:" من دانا" تحمل معنى الذُّل ، والذُّل أصعب من الموت، والموت كرامة 5- الكلمات تعبر عن الألم الإنساني المشترك، وتصوِّر الصورة وما فيها من جمال التصوف ، ورهبة الدين ونبل الخشوع الصامت الدامي. سؤال : وضح الفرق بين مدرستي المهجر والديوان من حيث : * أشهر الأعلام * الخصائص الموضوعية * الخصائص الفنية
مدرسة المهجر مدرسة الديوان الأعلام جبران خليل جبران، إيليا أبو ماضي‘ ميخائيل نعيمة عبس العقاد، محمود سامي البارودي، عبد الرحمن شكري الخصائص الموضوعية 1- الحنين إلى الوطن. 2- محاورة الطبيعة. 3- النزاعات الإنسانية الشاملة. 4- الابتعاد عن الخطابة المباشرة 1- التعبير عن النفس الإنسانية وفرديتها وتميزها. 2- الاهتمام بالجانب الفكري في القصيدة. 3- التحفظ على شعر المناسبات. 4- الاهتمام بالشعر القصصي وتصوير الطبيعة وتصوير لباب الأشياء وجوهرها. الخصائص الفنية 1- الدعوة إلى وحدة القصيدة وتماسك أجزائها. 2- التمرد على الغرابة والتكلف استخدام اللغة. 3- الاهتمام بالصورة الفنية . 4- الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية. 5- التركيز على اتحاد القصيدة وسيلة للتعبير. 1- الوحدة الموضوعية 2- استعمال لغة ملائمة للعصر. 3- التحرر من القافية الواحدة.
المناقشة والتحليل حل أسئلة مدرسة المهجر ص83 س1- أضع ( P ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( O ) للعبارة غير الصحيحة فيما يأتي: أ- ( O ) انتقل الأدباء والشعراء إلى المهجر جسدياً وروحياً ولم يراودهم حلم العودة. ب-( P) تميز شعراء المهجر الشمالي عن شعراء المهجر الجنوبي في القدرة الفائقة على التجديد في الشكل والمضمون. ج-( P ) تأثر شعراء مدرسة الديوان وشعراء مدرسة المهجر بالثقافة الأجنبية والمدرسة الرومانسية. د- ( O ) أبدع شعراء المهجر الجنوبي بِفنَّي الرواية والقصة إلى جانب فن الشعر. هـ- ( P ) أطلق النقاد تسمية ( الشعر المهموس) على شعر شعراء المهجر، للصوت العميق الحنون الذي نجده في أشعارهم. س2- اذكر أسباب الهجرة التي دفعت طائفة من الشباب اللبناني والسوري لترك أوطانهم. 1- البحث عن العمل 2- طلب العلم 3- استكشاف عوالم جديدة 4- الهروب من كبت الحريات أحيانا. س3- أعدد ثلاثة شعراء من المهجر الشمالي ، ومثلهم من المهجر الجنوبي. شعراء المهجر الشمالي: جبران خليل جبران، ميخائيل نُعيمة، وإيليا أبو ماضي. شعراء المهجر الجنوبي: ميشيل معروف، داود شَكّور، ونصر سمعان، وشفيق المعلوف، وفوزي المعلوف، وإلباس فرحات، ورشيد الخوري " الشاعر القروي". س4- أوضح العلاقة بيّن مدرسة المهجر ومدرسة الديوان. تزامنت حركة الشعر المهجري مع حركة مدرسة الديوان في مصر، وتزامن صدور كتاب " الديوان" 1921، مع كتاب " الغربال" سنة 1923، وهما كتابان في النقد الأدبي، هاجم فيهما المؤلفين مدرسة الأدب التقليدي، ودعوا إلى أدب جديد متحرر من القيود الفنية، وأصول الصنعة الأدبية على مستويات عدة منها : 1- رفض شعر المناسبات 2- الدعوة إلى وحدة القصيدة 3- الامتزاج بالطبيعة ورومانسية الرؤية الشعرية 4- التعبير عن مكنونات الذات ، والإعلاء من شأنها في التعبير الشعري. ومما لا شك فيه ان التشابه بين المدرستين جاء نتيجة ورودهما على نبع واحد،وهو التثقف بالثقافة الأجنبية بعامة ، وخصائص المدرسة الرومانسية بخاصة، وهذا ما أكده العقاد وميخائيل نُعيمة. س5- من الخصائص الموضوعية لمدرسة المهجر (التأمل) حيث عمد الشعراء إلى تحليل النفس. أناقش هذه الخصيصة مع ذكر مثال عليها. التأمل: : حيث عمدوا إلى تحليل النفس الإنسانية ، وتصويرها بدقة، رغبة في الكشف عن أسرار الحياة، وتحقيق مُثُل عُليا وخالدة، وتُعد هذه ميزة بارزة من شعر شعراء المهجر الشمالي ، ومن ذلك قول نسيب عريضة: يا نفـسُ مـا لـَكِ والأنيـنْ تـتـألَّــمــين وتُؤلــمينْ عَـذَّبـتِ قــلبــي بـالــحنينْ وَكَتَمْتَـهُ مـــا تَقْصـدينْ س6- أذكر الخصائص الفنية لمدرسة المهجر. 1- التمرد على الغرابة والتَّكلُّف في استخدام اللغة، لعدم ملاءمتها للعصر، وتوظيف اللغة الحية متمثلا في سلاسة الألفاظ، و بساطة التراكيب، وجمال التصوير، مما جعل أدبهم يسير في موكب الحياة ويعبِّر عن عصرهم. 2- الدعوة إلى وحدة القصيدة، وتماسك أجزائها: أ- استلهموا ذلك من الأدب الغربي. ب- تعددت الموضوعات في القصيدة الواحدة. ج- حملت دواوينهم الشعرية قصائد ذات مضمون واحد ، وله صلة وثيقة بعنوانه : مثل "همس الجفون" لميخائيل نُعيمة، " الخمائل " و" الجداول" لإيليا أبي ماضي، و" أغاني الأندلس" لفوزي معلوف. 3- الاهتمام بالصورة الفنية في تشخيص المعاني أو تجسيدها، لأنها أقدر من التعبير المجرد على توصيل المشاعر والعواطف، فجاءت قصائدهم في أغلبها لوحات فنية تزخر بالحركة، وتعتمد التلميح لا التصريح. 4-الإفادة من تنوع القافية في الموشحات الأندلسية ، والمقطوعات الشعرية ، والرباعيات ، والتمرد على الأوزان العَروضيَّة ، فعرفت كثير من قصائدهم بالمطولات مثل: مطولة " الطلاسم" لإيليا أبي ماضي ،" وعبقر" لشفيق معلوف. 5-التركيز على اتخاذ القصة وسيلة للتعبير، مما جعل القصيدة تكتنز بأصوات وشخصيات متعددة تتحاور وتتصارع ، لِتُبينَ عن مكنوناتها النفسية والوجدانية، وتُظهر تأملاتها عن الحياة والإنسان.
الدرس السابع شرح وتحليل قصيدة المساء (إيليا أبو ماضي)
إيليا أبو ماضي: ولد عام ( 1889) في قرية (المحيدية) في لبنان، وقد نشأ في عائلة بسيطة ، ولم يستطيع أن يدرس في قريته سوى المرحلة الابتدائية. رحل إلى مصر وهو في الحادية عشر من عمره مع عمه ، أمضى فيها عشر سنوات، عمل خلالها في تحرير الصحف والمجلات، ظهرت شاعريته مبكرا، جمع شعره في ديوان" تذكار الماضي" ومن ثم هاجر إلى أمريكا الشمالية ، وأسس " الرابطة القلمية" سنة 1920، مع جبران وميخائيل نُعيمة، سنة 1929 أصدر جريدة " السَّمير" التي تعد أهم مصادر الأدب في المهجر الشمالي، لما نشرته من نتاج أدباء المهجر شعرا ونثرا. وظل مقيما في نيويورك إلى ان توفي عام 1957. أهم دواوينه وأعماله الأدبية: 1- تذكار الماضي : جمع فيه الأشعار التي قالها في سن مبكر. 2-ديوان إيليا أبي ماضي 3- الجداول 4- الخمائل.
مناسبة قصيدة المساء: تظهر قصيدة " المساء" فلسفة الشاعر ونظرته إلى الحياة ، فهو يدرك أن كثيراً من البشر " ممثلين بشخصية سلمى" يعيشون في شقاء وتعاسة، لأنهم لا يرون الألوان القاتمة من الطبيعة ، ويقضون حياتهم في أوهام لا مبرر لها، في حزن على الماضي وخوف من المستقبل، فيدعوهم من خلال النص إلى التفاؤل والأمل والتمتع بجمال الطبيعة. الفكرة الأولى: يصف منظر الغروب وحلول المساء وأثر ذلك على شخصية سلمى السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ الرَّحْبِ رَكْضَ الخائفينْ والشمسُ تبدو خَلْفَها صفراءَ عاصِبَةَ الجبينْ والبحرُ ساجٍٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدينْ لكنَّما عيناكِ باهتَتانِ في الأُفْقِ البعيد سلمى .... بماذا تَفْكُرينْ؟ سلمى .... بماذا تحلمينْ؟ * معاني المفردات: تركض : تجري مسرعةً * الرحب : الواسع والجمع رحاب ، * تبدو : تظهر * عاصبة : من العِصَابَةُ وهو ما يشد به الرأس من منديل ونحوه والجمع عصائبُ *لجبين : ما فوق الصدغ من يمين الجبهة أو شمالها وهما جبينان والجمع ( أَجْبُنٌ ) *ساجٍ : فاترٌ ساكنٌ / باهتتان : حائرتان، محلقتان دلالة على التفكير باندهاش واستغراب *الأفق : السماء والجمع ( الأفاق ) . الشرح والتحليل : رسم الشاعر بكلماته صورة كليه تشتمل على صور جزئية فالسحب تركض مذعورة خائفة والشمس قد عصبت جبينها والبحر ساكن كأنه شيخ وقور يتعبد وسلمى تحدق متأملة هذه المشاهد تقف حائرة شاردة شاردة الذهن تتقاذفها الأفكار والهواجس، ويتساءل الشاعر هل سلمى مفتونة بهذا المنظر الرائع ؟ أو هي مأخوذة بجماله ؟ أو هي تستعيد من خلاله ذكرياتها ؟ أو هي متشائمة مما ترى بهذا المنظر الذي يوحي بانطفاء شعلة الحياة ؟ وغروب العمر ؟ إنها تفكر... ففيم تفكر ؟ التصور الفني: *السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ الرَّحْبِ: استعارة مكنية حيث صور السحب بإنسان يجري ويركض فحذف المشبه به، وأبقى شيئا من لوازمه " تركض" على سبيل الاستعارة المكنية. * ركض الخائفين : تشبيه حيث شبه ركض السحب بركض الإنسان الخائف. * الشمس تجري خلفها عاصبة الجبين : استعارة مكنية شبه الشمس فتاة مريضة معصوبة الجبين ، فحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه " معصوبة" على سبيل الاستعارة المكنية. * والبحر ساجٍ صامتٌ فيه خشوع الزاهدين: استعارة مكنية حيث شبه البحر بإنسان هادئ وصامت ، فحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه " صامت، خاشع" على سبيل الاستعارة المكنية. * صفراء عاصبة الجبين: اختيار الشاعر اللون الأصفر ( كناية عن مرض الشمس ). * اختيار الشاعر صيغة الاستفهام ( بماذا ) أسلوب إنشائي طلبي للدلالة على التعجب والاستنكار . * استخدم الشاعر أسلوب النداء وحذف حرف النداء" سلمى" للفت الانتباه والإيقاظ من الشرود * استخدام الشاعر أسلوب التكرار لاسم (سلمى ) إيحاء باللهفة لمعرفة سبب تفكيرها وليدل على التقريب والتحبب. * ألفاظ " صفراء، عاصفة الجبين، خشوع" تعبِّر عن إحساس المتشائمين * استخدم الشاعر الترادف بين " ساجٍ وصامت، وخشوع" * اختار الشاعر كلمات تعبر عن الطبيعة ( السحب – الشمس – البحر ) لأن الطبيعة تشاركه همومه وأحزانه. *وضّح كيف ربط الشاعر بين الطبيعة الحزينة، والنفس الكئيبة من خلال المقطع الأول من القصيدة. ربط الشاعر بين الطبيعة الحزينة، والنفس الكئيبة، عندما نظر الشاعر إلى بعض مكونات الطبيعة وجدها خالية من كل جمال، فالسحب راكضة خوفا، والشمس مريضة، والبحر هادئ خاشع على غير طبيعته الأشياء، وانتقل مباشرة إلى سلمى الممثلة للتشاؤم فهي ساهرة تفكر تفكير المستسلم للتيه والضياع. * كيف استطاع الشاعر أن ينقلنا لجو النص؟ عن طريق الإبتعاد عن الخطابة المباشرة ، فالعاطفة إنسانية خالدة لما تحمله من معانٍ لإزالة هموم النفس البشرية وكذلك عن طريق اللغة والأسلوب. *قضايا إعرابية وصرفية: * تركض: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي" والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " السحب" *ركض: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. *تبدو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره " هي" والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " الشمس". * نوع الواو في عبارة " والشمس" واو عطف تفيد الجمع والمشاركة. * ساجٍ: خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم المقدر على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص في حالة الرفع. *لكنّما : من أخوات "إن" لكنه هنا غير عامل والسبب دخول ما عليه فأبطلت عمله . *عيناك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الألف لأنه مثنى وهو مضاف. *باهتتان: خبر مرفوع وعلامة رفع الألف لأنه مثنى *سلمى: منادى مبني على الضم المقدر منع من ظهوره التعذر في محل نصب " حرف النداء محذوف" ************************************** الفكرة الثانية: تصوير سلمى ترنو إلى غروب الشمس قلقة أرأيتِ أحلامَ الطفولَةِ تختفي خلفَ التُخومْ؟ أَمْ أبصَرَتْ عيناكِ أشباحَ الكهولَةِ في الغيومْ؟ أمْ خفتِ أن يأتي الدُُّجى الجاني ولا تأتي النجومْ؟ أَنا لا أرى ما تَلْمحينَ من المشاهدِ إنما أظلالها في ناظريكِ تَنِمُّ ، يا سلمى ،عليكِ *معاني المفردات: التخوم : الحدود الفاصلة بين أرضين ومفردها تخم * أشباح : جمع شبح وهو ما بدا لك شخصه غير واضح من بعيد * الكهولة : من جاوز الثلاثين إلى نحو الخمسين والجمع ( كُهُولٌ ) * الغيوم : جمع غيم وهو السحاب * الدجى : سواد الليل وظلمته تنم : تظهر وتدل . الشرح والتحليل : كشف الشاعر بأسلوب الاستفهام عن أسباب حزن سلمى وشرودها فقد امتلأ قلبها همّا ، ونفسها قلقا بانقضاء مرحلة الطفولة ، والخوف من مرحلة الكهولة القادمة التي تراءت لها أشباحا ، في الغيوم ، وتخيَّلت مرحلة الشيخوخة مظلمة كالليل الذي غابت نجومه لا سعادة فيها ولا أمل، فالشاعر لا يرى ما ترى سلمى من هذه الهواجس السوداء والخواطر الحزينة وقد ظهرت الهواجس والخواطر في عيون سلمى. * التصوير الفني: *أرأيت أحلام الطفولة تختفي خلف التخوم: استعارة مكنية حيث شبه "أحلام الطفولة" بشيء مادي يختفي خلف الحدود ، فحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه " تختفي" على سبيل الاستعارة المكنية. * يأتيالدُّجى الجاني ولا تأتي النجوم؟ استعارة مكنية حيث شبه الدجى بإنسان متعديا يسلب السعادة والأمل فحذف المشبه به ، وذكر شيئا من لوازمه" يأتي " على سبيل الاستعارة المكنية، وشبه النجوم بإنسان لا يأتي. * أظلالها في ناظريك استعارة مكنية حيث شبه ظلال الأشياء التي رأتها سلمى في عينيها وهي تدل وتكشف عن الحيرة التي تعيشها سلمى. * أرأيت أحلام الطفولة: أسلوب إنشائي طلبي ، والاستفهام يحمل معاني التعجب والاستنكار. * استخدم الشاعر الطباق بين:" الطفولة والكهولة ، وبين يأتي ولا يأتي * يأتي الدجى الجاني – لا تأتي النجوم أسلوب مقابلة. * استخدم الشاعر الترادف بين: " رأيت و أبصرت"
* ربط الشاعر بين الفترات الزمانية لليوم ومراحل العمر من خلال الفقرة الثانية ، أبينُ ذلك. ربط الشاعر بين الفترات الزمانية لليوم ومراحل العمر ، فالطفولة هي الضحى ، والكهولة هي المساء، والشيخوخة هي ليل الدُّجى. * كشف الشاعر بأسلوب الاستفهام عن أسباب حزن سلمى وشرودها ، أوضِّح ذلك. فقد امتلأ قلبها همّا ، ونفسها قلقا بانقضاء مرحلة الطفولة ، والخوف من مرحلة الكهولة القادمة التي تراءت لها أشباحا في الغيوم ، وتخيَّلت مرحلة الشيخوخة مظلمة كالليل الذي غابت نجومه لا سعادة فيها ولا أمل. * قضايا إعرابية وصرفية : * أبصرت عيناك: عيناك: فاعل مرفوع وعلامة رفع الألف لأنه مثنى وهو مضاف. * محل المصدر المؤول :" أن يأتي" في محل نصب مفعول به . * الدُّجى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر. " اسم مقصور" الجاني: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر ." اسم منقوص". * وردت ما مرتين بقول الشاعر:" أَنا لا أرى ما تَلْمحينَ من المشاهدِ إنما" أوضِّح نوعها ، وأعربها إعرابا تاما. ما : نوعها اسم موصول بمعنى " الذي" لغير العاقل . إعرابها: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. إنما: نوعها ما الكافة ، إعرابها: لا محل لها من الإعراب تكف "إن " عن عملها ، كافة ومكفوفة. ************************************** الفكرة الثالثة: الدعوة إلى التفاؤل والأمل لتكنْ حياتُكِ كلُّها أملاً جميلاً طيِّباً ولتملأ الأحلامُ نفسَكِ في الكهولة والصّبا مثلُ الكواكبِ في السماء وكالأزاهرِ في الرُّبا ليكنْ بأمرِ الحبّ قلبُك عالما في ذاتِه أزهارُهُ لا تذبلُ ونجومُهُ لا تأفلُ * معاني المفردات: الصبّا : الصغر والحداثة * الكهولة : من جاوز الثلاثين إلى نحو الخمسين والجمع ( كُهُولٌ ) *الربا : جمع رابية وهو ما ارتفع من الأرض وتجمع رَوَابٍ / تذبل : تموت * تأفل : تغيب . الشرح والتحليل: يوجه الشاعر سلمى بعد أن لمح في عينيها الحزن بأن تملأ حياتها بالأمل وتطرح عنها الهموم، وأن تملأ حياتها آملا وأحلاما حتي وإن كانت في مرحلة الكهولة ومرحلة الصغر ولتكن مثل الكواكب عالية في السماء وكالأزهار في الأماكن العالية وليكن قلبك عالما بذاته يمتلأ حبا للناس وأزهار قلبك لا تذبل ونجوم قلبك لا تغيب على امتداد الحياة. * التصوير الفني: * التشبيه مرسل مجمل في قول الشاعر ( ولتملأ الأحلام نفسك مثل الكواكب في السماء وكالأزاهر في الربا ) * أزهاره لا تذبل : استعاره مكنية حيث صور القلب بأرض فيها زهور ولا تذبل دليل على الحياة. *نجومه لا تأفل : استعارهمكنية حيث صور القلب بسماء فيها نجوم لا تغيب. * الشاعر للام الأمر في ( لتكن – ولتملأ - ليكن ) ثلاث مرات في الأبيات يدل على إصرار الشاعر على تغيير الحالة التي تعيشها سلمى. * استخدام الشاعر الرمز: فالمساء عنده ( رمز للكهولة ). * استخدم الشاعر الطباق بين: " الكهولة والصِّبا" * رسم الشاعر في هذا المقطع لوحة شعرية للإنسان المتفائل ، أحدد معالم تلك اللوحة. رسم الشاعر في هذا المقطع لوحة شعرية للإنسان المتفائل، فالأحلام الجميلة والآمال المشرقة تملأ حياته وتشمل مرحلة الكهولة كما كانت مرحلة الصّبا، ويجعل قلبه عالما يمتلئ حبا للناس، لا تذبل أزهاره، ونجومه مضيئة لا تغيب على امتداد الحياة. * أسلوب الأمر في قول الشاعر:" لتكنْ حياتُكِ، ولتملأ الأحلامُ، ليكنْ بأمرِ الحبّ قلبُك" الغرض منه النصح والإرشاد ، والدعوة إلى نبذ التشاؤم والاستمتاع بالحياة.
قضايا إعرابية وصرفية: *لتكن حياتك كلها أملا * اللام : لام الأمر حرف جزم مبني لا محل له من الإعراب، تكن: فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون ، حياة: اسم تكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف، كلُّها: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف، *أملا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر. * ليكن بأمر الحب قلبك عالما: قلبك: اسم يكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف * عالما: خبر تكن منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر، *" نوع عالما من المشتقات اسم فاعل لفعل ثلاثي وهو عَلِمَ" ************************************** الفكر ة الرابعة: الدعوة لترك الحزن وعدم التفكير في الحياة ماتَ النهارُ ابنُ الصباح فلا تقولي كيفَ ماتْ إنَّ التأملَ في الحياةِ يَزيدُ أوجاعَ الحياةْ ا فدعي الكآبةَ والأسى واسترجعي مَرَحَ الفتاةْ قد كانَ وجهُكِ في الضحى مثلَ الضحى متهللاً فيه البشاشةُ والبهاءْ ليكنْ كذلكَ في المساءْ. * معاني المفردات: الكآبة: الحزن * الأسى: الحزن مادة * البشاشة: تهلل وجهه فرحا * البهاء: الجمال. الشرح والتحليل: يتوجه الشاعر إلى سلمى مضفيا على الطبيعة صفات إنسانية فالنهار مات وهو ابن للصباح ولا تسألي كيف مات النهار لأن هذا يزيد أوجاع الإنسان وما عليك إلا ترك الكآبة والحزن وألا تستسلمي لهما واسترجعي مرح الفتاة فقد كان وجهك مبتسما وقت الضحى فلماذا لا يكون كذلك عند المساء ؟! * التصوير الفني: * مات النهار ابن الصباح: استعارة مكنية حيث شبه النهار بإنسان يموت وشبهه مرة أخرى بأنه ابن للصباح، فحذف المشبه به، وأبقى شيئا من لوازمه : مات، ابن" على سبيل الاستعارة المكنية. * كان وجهك في الضحى مثل الضحى: تشبيه حيث شبه وجه سلمى في إشراقه وبهائه بضحىً مشرق. * لا تقولي كيف مات: أسلوب إنشائي طلبي " نهي " الغرض منه النصح والإرشاد، والدعوة إلى نبذ التشاؤم. * استرجعي : أسلوب إنشائي طلبي " أمر ". الغرض منه النصح والإرشاد، والدعوة إلى نبذ التشاؤم، والاستمتاع بالحياة. * استخدام الشاعر ألفاظا تبعث على التفاؤل ( الصباح – مرح الفتاة – وجهك مثل الضحى – البشاشة والبهاء ) * استخدم الشاعر الترادف بقوله:" الكآبة والأسى". قضايا إعرابية وصرفية: * لا تقولي: * لا: حرف نهي وجزم وقلب مبني لا محل له من الإعراب * تقولي: فعل مضارع مجزوم بـ" لا الناهية" وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة. * الياء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. * كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال. * يزيد: الجملة الفعلية في محل رفع خبر "إنّ" * دعي: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة. *استرجعي: فعل أمر معطوف على " دعي" مبني على حذف حرف العلة. * متهللا : حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. * فيه: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم * البشاشة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
العاطفة: 1- عاطفة التفاؤل والأمل المتمثلة في شخصيته التي تدعو الإنسان لتمتع بجمال الطبيعة والحياة. 2- عاطفة التشاؤم والكآبة والحزن متمثلا في شخصية سلمى. 3- عاطفة إنسانية خالدة لما تحمله من معانٍ تصلح لإزالة هموم النفس البشرية.
الخصائص الأسلوبية: أولا: اللغة والأسلوب: 1- الألفاظ والتراكيب: أ- الألفاظ سهلة بيدة عن التعقيد والغموض مثل:" فدعي الكآبة، استرجعي مرح الفتاة، البشاشة والبهاء". ب- الألفظ جاءت ملائمة للموقف ومتناسقة مع الإحساس، عبّر عن إحساس المتشائمين استخدم ألفاظ " صفراء، عاصبة الجبين، خشوع، الدجى الجاني" أما التعبير عن إحساس المتفائلين استخدم : " الكواكب، الأزاهر، جميلا طيبا، متهللا، البشاشة".
2- الأساليب الخبرية والإنشائية: أ- نوّع بين الخبر والإنشاء، الجمل الخبرية في المقطع الأول أظهرت التشاؤم والحزن والأسى. ب- استخدم النداء " أسلوب إنشائي" للفت الانتباه والإيقاظ من الشرود. ج- استخدم الاستفهام " أسلوب إنشائي" مثل : بماذا تفكرين، أرأيت أحلام الطفولة" للتعجب والاستنكار. د- استخدم اسلوب الأمر والنهي " أسلوب إنشائي" مثل : لتكن حياتك، لتملأ الأحلام ، دعي الكآبة، لا تقولي" الغرض منها النصح والإرشاد، والدعوة إلى نبذ التشاؤم والاستمتاع بالحياة.
3- المحسنات البديعية: استخد الشاعر البديع دون تكلف وقد استدعاه المعنى وهو التأكيد على معاني القلق التي ملات نفس المتشائمين، ثم إبراز فلسفة الشاعر وروح التفاؤل والأمل التي تملأ نفسه.ومن الامثلة على ذلك: أ- الطباق: بين " الطفولة والكهولة" و" الكهولة والصبا" و الكآبة والمرح" ويأتي ولا يأتي" ب-الترادف بين:" ساجٍ، وصامت،و خشوع" و " رأيت و أبصرت" و الآبة والأسى"
ثانيا: التصوير الفني: 1- التشبيه في قوله:" قد كان وجهك في الضحى مثل الضحى ." 2- الاستعارة:" السحب تركض خائفة" و" الشمس تبدو خلفها" و" البحر ساج صامت" و" الدجى الجاني" و " مات النهار ابن الصباح" فجميع هذه الاستعارات هي استعارات مكنية. 3- استخدم الشاعر الرمز للدلالة على المعاني والأحاسيس البشرية فرمز إلى: الضحى: رمز للطفولة و المساء : رمز للكهولة و ليل الدجى: رمز للشيخوخة الآمال: رمز للنجوم والأزهار: رمز للسعادة والأمل
ثالثا: الموسيقا: 1- نظم الشاعر قصيدته على البحر الكامل. 2- التنويع في القافية والتجديد في الشكل الفني. 3- قسّم القصيدة إلى مقطوعات ولوحات شعرية مخالفا القصيدة التقليدية. 4- أتاح التنوع في القوافي والتجديد في الشكل الحرية في التعبير والعذوبة في الإيقاع الموسيقي.
المناقشة والتحليل حل أسئلة قصيدة المساء ص88+89
السؤال الأول: أضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي: أ- نشر الشاعر إيليا أبو ماضي ديوان: 1- تذكار الماضي. ب- والشمس تبدو خلفها صفراء عاصبة الجبين " عاصبة الجبين" تعني: 3- شدَّت العصابة على رأسها. ج- تراءت للشاعر في مرحلة الكهولة على صورة: 2- الأشباح في الغيوم. د- صور الشاعر السحب في بداية القصيدة وهي: 1- تركض خائفة مذعورة. هـ- في نهاية القصيدة يوجه الشاعر دعوة إلى سلمى بأن: 2- لا تفكر في الحياة وآلامها.
السؤال الثاني: أقرأ الأبيات الآتية، ثم أجيب عن الأسئلة التي تليها: أرأيتِ أحلامَ الطفولَةِ تختفي خلفَ التُخومْ؟ أَمْ أبصَرَتْ عيناكِ أشباحَ الكهولَةِ في الغيومْ؟ أمْ خفتِ أن يأتي الدُُّجى الجاني ولا تأتي النجومْ؟ أَنا لا أرى ما تَلْمحينَ من المشاهدِ إنما أظلالها في ناظريكِ تَنِمُّ ، يا سلمى ،عليكِ أ-الشاعر بين الفترات الزمانية لليوم ومراحل العمر ، أبينُ ذلك. ربط الشاعر بين الفترات الزمانية لليوم ومراحل العمر ، فالطفولة هي الضحى ، والكهولة هي المساء، والشيخوخة هي ليل الدُّجى. ب- كشف الشاعر بأسلوب الاستفهام عن أسباب حزن سلمى وشرودها ، أوضِّح ذلك. فقد امتلأ قلبها همّا ، ونفسها قلقا بانقضاء مرحلة الطفولة ، والخوف من مرحلة الكهولة القادمة التي تراءت لها أشباحا في الغيوم ، وتخيَّلت مرحلة الشيخوخة مظلمة كالليل الذي غابت نجومه لا سعادة فيها ولا أمل. ج- وردت "ما " مرتين في السطر الرابع. أوضح نوعها، وأعربها إعرابا تاما. * ما : نوعها اسم موصول بمعنى " الذي" لغير العاقل . إعرابها: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. * إنما: نوعها ما الكافة، إعرابها: لا محل لها من الإعراب تكف "إن " عن عملها، كافة ومكفوفة.
س3- رسم الشاعر في هذا المقطع لوحة شعرية للإنسان المتفائل ، أحدد معالم تلك اللوحة. رسم الشاعر في هذا المقطع لوحة شعرية للإنسان المتفائل، فالأحلام الجميلة والآمال المشرقة تملأ حياته وتشمل مرحلة الكهولة كما كانت مرحلة الصّبا، ويجعل قلبه عالما يمتلئ حبا للناس، لا تذبل أزهاره، ونجومه مضيئة لا تغيب على امتداد الحياة.
س4- سادت القصيدة عاطفتان ، متناقضتان، أعلل ذلك. سادت عاطفتان متناقضتان، وذلك لأن العاطفة تمثل بصدق أحاسيس المتشائمين وما يبدو عليها من شرود وكآبة وذلك واضح في شخصية "سلمى"، وكذلك نجد عاطفة التفاؤل والأمل في شخصية الشاعر التي تدعو الإنسان إلى التمتع بجمال الطبيعة.
س5- أفرق في المعنى بين ما تحته خط في كل مما يأتي: أ- سجا الليل: سكن ب- سُجّشيَ الميت: غُطى ج- أتاه بطعامٍ فما ساجاه: مسّه د- سَجَت البئر: غُزر ماؤها س5- أكثر الشاعر من استخدام الأساليب الإنشائية في القصيدة، أدلل على ذلك بالأمثلة. أمثلة على الأساليب الإنشائية: النداء في قوله:" سلمى، يا سلمى" ، الاستفهام في قوله:" بماذا تفكرين، بماذا تحلمين" "أرأيت أحلام الطفولة" ، الأمر في قوله:" لتكن حياتك، ولتملأ الأحلام، فدعي الكآبة" ، النهي :" فلا تقولي"
س6- يُعد الشاعر إيليا أبو ماضي من أشهر شعراء مدرسة المهجر ، إلى أي حد اتفق مع الخصائص الموضوعية لهذه المدرسة في قصيدته. تتمثل بعض الخصائص الموضوعية لمدرسة المهجر في قصيدة المساء على النحو الآتي: 1- الامتزاج بالطبيعة وبث الحياة فيها، وإسقاط ما يموج في نفس الشاعر من مشاعر الخوف والقلق والفرح والحب عليها، ومن ذلك قوا إيليا أبو ماضي في المجموعة الأولى من الأبيات:" السحب تركض، ركض الخائفين ، والشمس صفراء، عاصبة الجبين، الدجى الجاني". 2- التأمل: حيث عمد الشاعر إلى تحليل نفسيّة سلمى، وتصويرها بدقة، رغبة في الكشف عن سر أحزانها وهذا واضح في المجموعة الثانية من الأبيات:" أرأيت أحلام الطفولة". 3- اشتمال النتاج الأدبي على النزعة الإنسانية الشاملة ويبدو ذلك جليا في نص أبي ماضي، فعاطفته إنسانية، لما تحمله من معانٍ تصلح لإزالة هموم النفس البشرية. 4- الابتعاد عن الخطابة المباشرة، والاعتماد على الهمس في التعبير، مما يجعل المعاني تتسرب إلى النفوس ويبدو ذلك في النص من خلال أسلوب النداء الذي أفاد التحبب والتقرب في قوله:" يا سلمى".
سؤال خارجي : إلى أي حد اتفق نص " المساء" مع الخصائص الفنية لمدرسة المهجر. اتفق نص " المساء " مع الخصائص الفنية لمدرسة المهجر إلى حد كبير حيث: 1- التمرد على الغرابة والتكلف في استخدام اللغة ، حيث ان الشاعر استخدم لغة سهلة بعيدة عن التعقيد مثل " دعي الكآبة والأسى، استرجعي مرح الفتاة، فيه البشاشة والبهاء" 2- الاهتمام بالصورة الفنية في تشخيص المعاني وتجسيدها حيث رسم الشاعر في قصيدة المساء لوحة تصويرية شخّص فيها عناصر الطبيعة وبث الحياة فيها مثل قوله :" يأتي الدجى الجاني ولا تأتي النجوم" حيث شبه الدجى بإنسان يأتي وشبه النجوم بإنسان لا يأتي وتشخيص الدجى يبعث في النفس الرهبة والفزع ، وتشخص السحب والشمس والبحر ، بصورة إنسان مفعم بالحركة . 3- تنوع القافية، والتمرد على الأوزان العَروضية، فالشاعر في قصيدة المساء لا يلتزم بوحدة القافية بل جاءت القافية متعددة ، وأتاح هذا التنوع للشاعر الحرية في التعبير والعذوبة في الإيقاع الموسيقي 4- القصيدة تكتنز بشخصيات متعددة تتحاور مثل "شخصية " سلمى" وشخصية " الشاعر" حيث عبّرت هذه الشخصيات عن مكنوناتها الداخلية " سلمى" كانت كئيبة حزينة متشائمة ، أما شخصية الشاعر فكانت فرحة متفائلة تدعو الإنسان إلى التمتع بجمال الطبيعة والحياة. |
|