حل أسئلة المناقشة والتحليل
صفحة 5-6
المناقشة والتحليل:-
س1 - رسمت الآيات صورة للمؤمنين يوم القيامة واخرى للكافرين اوضح هاتين الصورتين؟
تتضح صورة المؤمنين يوم القيامة في انهم سيكونون في رياض الجنة مسرورين بما اثابهم الله سبحانه وتعالى على ايمانهم واما الكافرون فسيكونون عند الحساب ساكتين لانقطاع حجتهم في كفرهم ولن يجدو في ذلك اليوم من يشفع لهم من اصنامهم التي عبدوها في الدنيا حيث تبرات منهم ولذلك فان ماواهم جهنم مقيمين فيها على الدوام.
س2 - ما الاساس الذي ينبغي ان تقوم عليه العلاقة بين الزوجين؟
الاساس الذي ينبغي ان تقوم عليه العلاقة بين الزوجين المودة والرحمة.
س3 – يقول الله سبحانه وتعالى (ومن اياته يريكم البرق خوفا وطمعا)
أ- اعرب كلمة خوفا؟ مفعول لاجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره
ب- ابين مم الخوف وفيم الطمع؟ الخوف من الصواعق ، والطمع في الغيث والمطر
س4 – جاء في الايات (ثم اذا دعاكم دعوة من الارض اذا انتم تخرجون)
أ- ما الحدث الذي تشير اليه هذه الاية ؟ الحدث الذي تشير اليه الاية هو البعث حيث يفزع الناس من قبورهم لاجل الحساب.
ب- ما المعنى الذي تفيده اذا في كل من الموضوعين فيها؟ المعنى الذي تفيده (اذا) في الموضوع الاول هو الشرط واما في الموضوع الثاني فهو المفاجاة وتسمى (اذا الفجائية)
س5 – اذكر ثلاث من ايات قدرة الله على الخلق والابداع وردت في الايات؟
أ- اخراج الحي من الميت واخراج الميت من الحي
ب- احياء الارض بالمطر بعد موتها
ت- خلق الناس من تراب
س6 – اوضح الفرق في معنى الايتين بملاحظة ما تحته خط ؟
أ- (وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما في السماوات والارض كل له قانتون) معنى الاية ان كل ما في السماوات والارض من مخلوقات حية وجامدة ملك الله عابدة مطيعة له
ب- (وله ما في السماوات والارض كل له قانتون ) معنى الاية ان من في السماوات والارض من ملائكة وانس وجن ملك له وتحت تصرفه.
فالاية الاولى تشير الى كل المخلوقات ان في حين تشير الاية الاخرى الى ما هو عاقل
س7 – ما الغرض من تكرار عبارة(يبدأ الخلق ثم يعيده) في الآيات؟
الغرض من تكرار عبارة (يبدا الخلق ثم يعيده)هو توكيد قدرة الله على الخلق والابداع.
س8 - في الاية (28) تتضح سمة " الاقناع بالحجة" في اسلوب الخطاب القراني ابين ذلك ؟
ضربت الاية للناس مثلا واقعيا من انفسهم لاقناعهم بانه لا ينبغي ان يكون لله سبحانه شريك في ملكه فتوجهت اليهم بالسؤال التالي هل يرضى احدكم ان يكون عبده ومملوكه شريكا له في ماله الذي رزق به الله تعالى فكيف ترضون لله شريكا في خلقه وملكه؟
س9 – اضع دائرة حول رمز الاجابة الصحيحة:-
أ
ب
3
2
س10 - أوضح التصوير فيما يأتي:-
أ- (ويوم تقوم الساعة ييأس المجرمون)
رسمت الآية هيئة للمجرمين الكافرين يوم الحساب في انكسارهم وحزنهم مذهولين لا يحيرون جوابا عن أعمالهم التي اقترفوها في الدنيا وهذه الصورة تعبر عن اليأس من مغفرة الله والندم على تلك الأفعال
ب- (ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون)
شبهت الآية الأرض وقد أعاد الله لها النبات والزرع بالغيث والمطر بعد أن كانت يابسة مقفرة بالإنسان الذي أحياه الله بعد أن كان ميتا كما شبهت حال إخراج الله الناس من قبورهم وبعثهم منها يوم القيامة بحال إخراج النبات من الأرض.
س11 – اختار من العمود الأيسر دلالة الحرف الذي تحته خط في العمود الأيمن؟
أ - الله يبدأ الخلق ثم يعيده للترتيب مع المهلة
ب- ومن آياته أن خلقكم من تراب التبعيض
ج- إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون التوكيد
د- وينزل من السماء ماء فيحي الأرض بعد موتها السببية
س12 – اذكر نوع الواو فيما تحت خط :-
فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والأرض وعشيا وحين تظهرون
تمسون: واو الجماعة
وله الحمد: واو الاستئناف
وعشيا: واو العطف
س13 – استخرج من الآيات مثال لكل مما يأتي:-
أ- الطباق : يبدأ - يعيد ، تمسون – تصبحون ، الليل- النهار ، السماوات- الأرض
يحي – يميت
ب- المقابلة : قابلت الآية بين الألفاظ ( امنوا،كفروا) و (روضة،العذاب) في قوله تعالى : (فاما الذين امنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون واما الذين كفروا وكذبوا باياتنا ولقاء الاخرة فاولئك في العذاب محضرون).
س14- جاءت الاية الاخيرة نهاية طبيعية لسياق الايات التي قبلها .اوضح ذلك.
انسجمت الاية الاخيرة مع سياق الايات التي قبلها التي تحدثت عن مظاهر قدرة الله على الخلق والابداع ويعد هذا العرض لمظاهر هذه القدرة جاءت الاية (30) لتقول هوهذا هو خلقه فاخلص ايها الانسان دينك الله مستقيما موحدا له.