خادم الإسلام .: عضو اداري :.
التسجيل : 25/09/2012 المشاركات : 385 الاقامة : Gaza المهنة : غير محدد | |
| الدرس الخامس : الكروان الأسئلة : 1 ـ قال الشاعر : زعموك غير مجدد الألحانِ *** ظلموك ، بل جهلوك ، يا كرواني قد غيرَتْكَ وما تُغيِّرُ شاعرًا *** عشرون عامًا في طراز بيــانِ أسمعتَني بالأمس ما لا عهد لي بهِ *** بسماعهِ في غابر الأزمــانِ ورويتَ لي مـا لـم تروِهِ *** من نغمةٍ وفصاحـةٍ وبيــانِ أ ـ ما معنى غابر ؟ وما مضاد مجدد ؟ ب ـ ما جمع كلٍّ من : كروان ، طراز ؟ ج ـ استخرج من الأبيات السابقة محسنًا بديعيًا وصورة بيانية . د ـ ما العاطفة التي سيطرت على الشاعر في الأبيات السابقة ؟ هـ ما نوع الألفاظ التي استخدمها الشاعر من حيث الجزالة والسلاسة ، مع التمثيل؟ و ـ اشرح البيت الأول شرحًا أدبيًا . ز ـ اذكر أهم عناصر التجديد في الأبيات ، وأهم عناصر التقليد . ح ـ استخدم الشاعر في الأبيات السابقة أسلوب الخطاب . لماذا في رأيك .
2 ـ يقول العقاد : أنا في لسانك حيث أطلقه الهوى *** مرَحًا وإنْ غلب السرورُ لساني أنا في ضميرك حيث باح فما أرى *** سرًا يغيِّبه ضمير زماني أنا منك في القلب الصغير مساجلٌ *** خَفَقَ الربيعُ بذلك الخفقانِ أنا منك في العين التي تَهِبُ الكرى *** وتضنُّ بالصحوات والأشجانِ أ ـ ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات السابقة ؟ ب ـ ما مرادف : مساجل ، الكرى ، تضن ؟ ج ـ ما مضاد : أطلقه ، باح ، الكرى ؟ د ـ ما مفرد : الأشجان ، الصحوات ؟ هـ لماذا كرر الشاعر ضمير المتكلم ( أنا ) في الأبيات السابقة ؟ و ـ ما المحسن البديعي الوارد في البيت الرابع ؟ وما الغرض منه ؟ ز ـ وضح الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع ؟ ح ـ اشرح الأبيات السابقة شرحًا أدبيًا بأسلوبك الخاص .
3 ـ يقول الشاعر : طر في الظلام بمهجةٍ لو صافحت *** حجر الوهاد لهمَّ بالطيرانِ تُغْنيك عن ريش الجناح وعزمِهِ *** فرحاتُ منطلِقِ الهوانِ نشوانِ فرحاتُ دنيا لا يكدِّر صفوَها *** بِالمَينِ غيرُ سرائرِ الإنسانِ أ ـ من قائل هذه الأبيات ؟ وما المدرسة الأدبية التي ينتمي إليها ؟ ب ـ ما مرادف : نشوان ـ يكدَّر ـ المَين ؟ ج ـ ما مفرد : الهاد ـ سرائر ؟ د ـ ما جمع : مهجة ـ نشوان ـ دنيا ؟ هـ ما الصورة البيانية الواردة في البيت الأول ؟ و ـ علل : مهجة لو صافحت حجر الوهاد لهمَّ بالطيران . ز ـ استخرج من الأبيات السابقة : مصدرًا ـ اسم فاعل . ح ـ استخرج من الأبيات طباقًا ، وبيِّن أثره . ط ـ اشرح المعنى البعيد الذي يقصده الشاعر في كل بيت من الأبيات السابقة .
4 ـ يقول عباس محمود العقاد : علَّمْتَني بالأمسِ سرَّكَ كلَّهُ *** سِرَّ السعادةِ في الوجود الفاني سِرُّ السعادة نفرةٌ ومحبـَّةٌ *** فيكم تؤلِّفُ نافــرَ الأوزانِ أ ـ ما سر السعادة في الحياة كما يراها الشاعر ؟ ب ـ ما أثر السعادة في الطيور كما يوضحه البيت الثاني ؟ ج ـ ما السر الذي تعَلَّمه الشاعر من طائر الكروان ؟ د ـ استخدم الشاعر في قصيدته ألفاظًا سهلة وواضحة ولا غرابة فيها . دلل على ذلك من البيتين السابقين . هـ اشرح البيتين شرحًا أدبيًا .
5 ـ
الكون أنتم في صميم فؤاده *** وكأنكم فيه الطريد الجاني أنتم سواءٌ كالصديق وبينكم *** بُعدٌ كما يتباعد الخصمانِ أ ـ من المخاطَبون في البيتين السابقَين ؟ وماذا أفاد الخطاب ؟ ب ـ في البيت الأول تشبيه مقلوب . وضحه ، وبيِّن لماذا استخدمه الشاعر ؟ ج ـ في الشطر الثاني من البيت الثاني تشبيه . اشرحه ، وبيِّن رأيك فيه . د ـ ما مرادف : صميم ـ الطريد ـ سواء ـ يتباعد ؟ هـ انثر الأبيات بأسلوبك الخاص .
6 ـ قال الشاعر : قل ما اشتهيتَ القولَ يا كرواني *** في لهوِ ثرثارِ وحلم رَزانِ سأعيش مثلك لي وللدنيا معـًا *** وأقول مثلك كيف يزدوجانِ وأظلُّ تزدحم الحياةُ بمهجتـي *** أبدًا ويجتنب الزحامُ مكاني في عزلةٍ أنا والحبيب تؤمُّنـا *** دنيا الجمالِ ، ونحن منفردانِ أ ـ ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات السابقة ؟ ب ـ ما دلالة استخدام النداء في البيت الأول ؟ ج ـ ( لهو ، ثرثار ، رزان ، دنيا ) . هات مرادف الأولى ، ومصدر الثانية ، ومؤنث الثالثة ، وجمع الرابعة . د ـ استخرج من البيت الأول محسنًا بديعيًا وصورةً بيانية . هـ استخرج من الأبيات السابقة ما يتفق وخصائص مدرسة الديوان . و ـ ما رأيك فيما يدعو إليه الشاعر في البيت الأول |
|