من ذاق ظُلمة الجهل أدرك أن العلم نور |  Facebook

حفظ البيانات
الرئيسيةالتسجيلالتعليماتمواضيع لم يتم الرد عليهامشاركات اليومالبحث

منطقة دخول العضو
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحث في الموقع
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جديد المواضيع
تواصل معنا


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

اسئلة على قصيدة الكروان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع

خادم الإسلام
.: عضو اداري :.
.: عضو اداري :.

خادم الإسلام

التسجيل التسجيل : 25/09/2012
المشاركات المشاركات : 385
الاقامة الاقامة : Gaza
المهنة المهنة : غير محدد


  الدرس الخامس : الكروان  
 
الأسئلة :
1 ـ قال الشاعر :

 

  زعموك غير مجدد الألحانِ *** ظلموك ، بل جهلوك ، يا كرواني
قد غيرَتْكَ وما تُغيِّرُ شاعرًا *** عشرون عامًا في طراز بيــانِ
أسمعتَني بالأمس ما لا عهد لي بهِ *** بسماعهِ في غابر الأزمــانِ
ورويتَ لي مـا لـم تروِهِ *** من نغمةٍ وفصاحـةٍ وبيــانِ  
 أ ـ ما معنى غابر ؟ وما مضاد مجدد ؟
ب ـ ما جمع كلٍّ من : كروان ، طراز ؟
ج ـ استخرج من الأبيات السابقة محسنًا بديعيًا وصورة بيانية .
د ـ ما العاطفة التي سيطرت على الشاعر في الأبيات السابقة ؟
هـ ما نوع الألفاظ التي استخدمها الشاعر من حيث الجزالة والسلاسة ، مع التمثيل؟
و ـ اشرح البيت الأول شرحًا أدبيًا .
ز ـ اذكر أهم عناصر التجديد في الأبيات ، وأهم عناصر التقليد .
ح ـ استخدم الشاعر في الأبيات السابقة أسلوب الخطاب . لماذا في رأيك .


2 ـ يقول العقاد :

 

  أنا في لسانك حيث أطلقه الهوى *** مرَحًا وإنْ غلب السرورُ لساني
أنا في ضميرك حيث باح فما أرى *** سرًا يغيِّبه ضمير زماني
أنا منك في القلب الصغير مساجلٌ *** خَفَقَ الربيعُ بذلك الخفقانِ
أنا منك في العين التي تَهِبُ الكرى *** وتضنُّ بالصحوات والأشجانِ  
 أ ـ ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات السابقة ؟
ب ـ ما مرادف : مساجل ، الكرى ، تضن ؟
ج ـ ما مضاد : أطلقه ، باح ، الكرى ؟
د ـ ما مفرد : الأشجان ، الصحوات ؟
هـ لماذا كرر الشاعر ضمير المتكلم ( أنا ) في الأبيات السابقة ؟
و ـ ما المحسن البديعي الوارد في البيت الرابع ؟ وما الغرض منه ؟
ز ـ وضح الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع ؟
ح ـ اشرح الأبيات السابقة شرحًا أدبيًا بأسلوبك الخاص .


3 ـ يقول الشاعر :

 

  طر في الظلام بمهجةٍ لو صافحت *** حجر الوهاد لهمَّ بالطيرانِ
تُغْنيك عن ريش الجناح وعزمِهِ *** فرحاتُ منطلِقِ الهوانِ نشوانِ
فرحاتُ دنيا لا يكدِّر صفوَها *** بِالمَينِ غيرُ سرائرِ الإنسانِ  
 أ ـ من قائل هذه الأبيات ؟ وما المدرسة الأدبية التي ينتمي إليها ؟
ب ـ ما مرادف : نشوان ـ يكدَّر ـ المَين ؟
ج ـ ما مفرد : الهاد ـ سرائر ؟
د ـ ما جمع : مهجة ـ نشوان ـ دنيا ؟
هـ ما الصورة البيانية الواردة في البيت الأول ؟
و ـ علل : مهجة لو صافحت حجر الوهاد لهمَّ بالطيران .
ز ـ استخرج من الأبيات السابقة : مصدرًا ـ اسم فاعل .
ح ـ استخرج من الأبيات طباقًا ، وبيِّن أثره .
ط ـ اشرح المعنى البعيد الذي يقصده الشاعر في كل بيت من الأبيات السابقة .


4 ـ يقول عباس محمود العقاد :

 

  علَّمْتَني بالأمسِ سرَّكَ كلَّهُ *** سِرَّ السعادةِ في الوجود الفاني
سِرُّ السعادة نفرةٌ ومحبـَّةٌ *** فيكم تؤلِّفُ نافــرَ الأوزانِ  
 أ ـ ما سر السعادة في الحياة كما يراها الشاعر ؟

ب ـ ما أثر السعادة في الطيور كما يوضحه البيت الثاني ؟
ج ـ ما السر الذي تعَلَّمه الشاعر من طائر الكروان ؟
د ـ استخدم الشاعر في قصيدته ألفاظًا سهلة وواضحة ولا غرابة فيها . دلل على ذلك من البيتين السابقين .
هـ اشرح البيتين شرحًا أدبيًا .


5 ـ

 

  الكون أنتم في صميم فؤاده *** وكأنكم فيه الطريد الجاني
أنتم سواءٌ كالصديق وبينكم *** بُعدٌ كما يتباعد الخصمانِ  
 أ ـ من المخاطَبون في البيتين السابقَين ؟ وماذا أفاد الخطاب ؟
ب ـ في البيت الأول تشبيه مقلوب . وضحه ، وبيِّن لماذا استخدمه الشاعر ؟
ج ـ في الشطر الثاني من البيت الثاني تشبيه . اشرحه ، وبيِّن رأيك فيه .
د ـ ما مرادف : صميم ـ الطريد ـ سواء ـ يتباعد ؟
هـ انثر الأبيات بأسلوبك الخاص .


6 ـ قال الشاعر :

 

  قل ما اشتهيتَ القولَ يا كرواني *** في لهوِ ثرثارِ وحلم رَزانِ
سأعيش مثلك لي وللدنيا معـًا *** وأقول مثلك كيف يزدوجانِ
وأظلُّ تزدحم الحياةُ بمهجتـي *** أبدًا ويجتنب الزحامُ مكاني
في عزلةٍ أنا والحبيب تؤمُّنـا *** دنيا الجمالِ ، ونحن منفردانِ  
 أ ـ ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات السابقة ؟
ب ـ ما دلالة استخدام النداء في البيت الأول ؟
ج ـ ( لهو ، ثرثار ، رزان ، دنيا ) . هات مرادف الأولى ، ومصدر الثانية ، ومؤنث الثالثة ، وجمع الرابعة .
د ـ استخرج من البيت الأول محسنًا بديعيًا وصورةً بيانية .
هـ استخرج من الأبيات السابقة ما يتفق وخصائص مدرسة الديوان .
و ـ ما رأيك فيما يدعو إليه الشاعر في البيت الأول 

 

 
 

اسئلة على قصيدة الكروان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
  راقب الله فيما تكتب وتذكر ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

 مواضيع مماثلة

-
» شرح قصيدة الكروان
» اعراب قصيدة الكروان
» اعراب قصيدة المشرد
» شرح وتحليل قصيدة المشرد
» قصيدة الى ولدي
Powered by phpbb® Copyright ©2012-2019 Ltd
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة المنتدى ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)