مقياس الاتجاهات الوالدية الصورة
(أ، ب)
من إعداد سيد محمد صبحي
--------------------------------
تعريف بالمقياس:
-------------------
مقياس الاتجاهات الوالدية- مقياس الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء:
00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000
من إعداد صبحي ( ١٩٧٥ م) الصورة (أ) الخاصة بالوالد والصورة (ب) الخاصة بالوالدة
وقد قامت بتقنينه على البيئة السعودية نيرفانا عبدالسلام ( ١٩٨٥ م) وهو من المقاييس الملائمة
لقياس الاتجاهات الوالدية لما ظهر له من ن تائج إيجابية وجوهرية كثيرة في العديد من البحوث
( والدراسات النفسية والتربوية ويمكن تطبيقه بطريقة جماعية)
أ - وصف المقياس:
000000000000000
يتكون المقياس من ( ٨٤ ) عبارة تقيس الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء في أبعاده
المختلفة بطريقة التقرير الذاتي. ويتضمن المقياس سبعة اتجاهات والدية تتمثل في الآتي:
١ - التسلط. ٢- إثارة الألم النفسي. ٣ - الحماية الزائدة. ٤ – التفرفة.
٥ – التذبذب. ٦ – الإهمال. ٧ - السواء.
ب - تقنين المقياس في البيئة المصرية:
----------------------------------------
قام مصممه الأصلي صبحي ( ١٩٧٥ م) بحساب الصدق المنطقي له حيث عرض ه على لجنة
من المحكمين للتأكد من مدى ملائمة العبارات في قياس المفهوم المراد قياسه واعتمد على نسبة
٨٠ % فأكثر من صدق المحكمين . أما الثبات فقد استخرجت معاملاته بالنسبة للمقاييس الفرعية
عن طريق إعادة التطبيق بعد مرور أسبوعين على الإجراء الأول وذلك بالنسبة لصو رتي المقياس
فوجدت معاملات ثبات الصورة (أ) الخاصة بالوالد تتراوح ما بين ٠,٨٧ و ٠,٩٤ أما معاملات
ثبات الصورة (ب) الخاصة بالأم فقد تراوحت ما بين ٠,٨٨ و ٠,٩٢
ج - تعديل المقياس حتى يلائم البيئة السعودية:
--------------------------------------------------
قامت نرفانا عبدالسلام ( ١٩٨٥ م) بإجراء عدة تجار ب على عي نة استطلاعية منها تجربة
فهم الألفاظ لمعرفة مدى فهم الطالبات لعبارات المقياس لكونها وضعت باللهجة المصرية وتعديلها
بما يتلاءم مع ثقافة البيئة السعودية . ثم قامت الباحثة نرفانا بحساب ما أسمته الصدق التمييزي
لكي تتأكد من أن جميع العبارات التي يحتوي عليها الا ختبار مميزة. وقد تبين لها أن إجابات
١٠٠ % على عبارات المقياس وهذا يدل على أن ،% التلميذات مختلفة إذ تراوحت مابين ٥٠
العبارات مميزة.
ثبات مقياس الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء:
----------------------------------------------------
اتبعت الباحثة نرفانا طريقة إعادة الا ختبار على عينة عددها ٣٠ تلميذة من تلميذات
١١٠ وتقع أعمارهن مابين ١٣ إلى أقل - المرحلة المتوسطة عند مستوى ذكاء ما بين بين ٩٠
٠,٨٢ في الصورة (أ) الخاصة بالوالد . - من ١٥ عاما وقد تراوح ثبات الا ختبار ما بين ٠,٩٣
.٠,٧٩ - وتراوح بالنسبة للصورة (ب) الخاصة بالوالدة مابين ٠,٩٤
صدق مقياس الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء:
---------------------------------------------------
لجأت الباحثة نرفانا إلى طريقة الصدق المنطقي للتعرف على مدى ملائمة محتوى
العبارات التي يتضمنها المقياس مع الغرض منها ومع دقة تحديده ا. فقد قامت الباحثة السابقة
والمشرفة على الا ختبار بعد أن قامتا أولا باستخراج مقاييس فرعية كما حددها واضع الاختبار
بقراءة كل عبارة على حدة للتعرف على مدى تمشي مضمون كل منها مع مضمون المقياس
الفرعي الذي يفترض أن يقيسه . وقد تبين بعد حساب نسبة الاتفاق بين الباحثة والمشرفة على
الاختبار كل منهما على حدة وذلك على مضمون كل عبارة مع مضمون كل مقياس فرعي أن نسبة
الاتفاق بينهما توحي بالثقة.
الصورة (أ)
إعداد : الدكتور / سيد محمد صبحي
__________________________________________________ ___________
الاسم: 0000000000000000000000000الجنس:00000000
السن: 000000000000000000000000المستوى الدراسي:00000000000000
التعليمات
00000000000
يشتمل المقياس على مجموعة من العبارات التي تدل على بعض الطرق والأساليب
التي يتبعها الأب في التعامل مع الأبناء ، وأمام كل عبارة ثلاثة اختيارات (
والمطلوب هو مايلي: (؟)(×)(صح)
قراءة كل عبارة بدقة وعناية ، فإذا وجدتي أنها تنطبق على معاملة الوالد فضعي علامة (صح)
أما إذا كنتي مترددة في ،(×) ، أما إذا لم تنطبق العبارة مع حالتك على الإطلاق فضعي علامة0
الإجابة فضعي علامة(؟). فضلا لا تضعي أكثر من إشارة واحدة فقط.
والله الموفق، ،،
-------------------------------------------------------
العبارات
0000000000
؟ x صح
١ كثيرا ما كان والدي يعدني بإجابة مطالبي ولا يحقق ماوعد . [ ] [ ] [ ]
٢ إذا تأخرت عن النوم في الوقت المحدد فقد كان والدي يلجأ إلى تخويفي
حتى أنام.
[ ] [ ] [ ]
٣ عندما أشكو لوالدي فلا بد وأن ينصف الكبير دائما. [ ] [ ] [ ]
٤ عودني والدي على أنه يعرف مصلحتي أكثر مني. [ ] [ ] [ ]
٥ لم يناقشني والدي اطلاقا في تأخري خارج المترل. [ ] [ ] [ ]
٦ يشركني والدي معه في تحديد قيمة المصروف الذي يلزمني. [ ] [ ] [ ]
٧ عودني والدي دائما إن اشكو له عندما يؤذيني او يضربني أحد. [ ] [ ] [ ]
٨ كان يمنعني والدي دائما من مخالطة الأطفال حماية لي. [ ] [ ] [ ]
٩ كثيرا ما أجد والدي أمام تصرفاتي في حيرة لا يدري هل يعاقبني أم يتركني
أم يكافئني.
[ ] [ ] [ ]
١٠ كثيرا ما كان والدي يهددني بمخاصمتي إذا كررت خطأ ما. [ ] [ ] [ ]
١١ يعطيني والدي حرية أقل من بعض اخواتي واخواني. [ ] [ ] [ ]
١٢ مهما تكرر امتناعي عن الأكل فقد كان والدي لا يعير هذه المشكلة اي
اهتمام.
[ ] [ ] [ ]
١٣ طاعة والدي أمر مفروض في اسرتنا. [ ] [ ] [ ]
١٤ يعطيني والدي دائما الفرصة لابداء رأيي الخاص. [ ] [ ] [ ]
١٥ كان والدي هو الذي يحدد نوع الترهات والأماكن التي يمكن الذهاب
اليها خوفا علي.
[ ] [ ] [ ]
١٦ أحيانا كان يثور والدي لسبب لا أعرفه. [ ] [ ] [ ]
١٧ أشعر أن والدي حملني مسئوليات تزيد عن طاقتي داخل الأسرة. [ ] [ ] [ ]
١٨ يعطيني والدي حرية أكثر من بعض اخواتي واخواني. [ ] [ ] [ ]
١٩ والدي هو الذي يختار نوع الكتب والات التي نقرأوها. [ ] [ ] [ ]
٢٠ لم يناقشني والدي في أمر الصديقات اللاتي اصاحبهن مهما بدا من
مساوئهن.
[ ] [ ] [ ]
٢١ عودني والدي ألا الجأ إليه الا بعد إن احاول حل المشكلة بمفردي. [ ] [ ] [ ]
٢٢ يتولى والدي شراء ملابسي وحاجاتي حتى الآن. [ ] [ ] [ ]
٢٣ تعودت أن أسأل والدي مقدما في كل صغيرة وكبيرة. [ ] [ ] [ ]
٢٤ كان والدي أحيانا يمدحني على سبيل التشجيع وأحيانا أخرى يوبخني. [ ] [ ] [ ]
٢٥ كنت عندما اخطيء أقابل بعبارات التأنيب القاسية من والدي. [ ] [ ] [ ]
٢٦ يعتقد والدي دائما إن البنت مجالها البيت والولد مجاله العمل. [ ] [ ] [ ]
٢٧ لا يوافق والدي على مناقشة الأبناء للآباء أو مراجعتهم في الرأي. [ ] [ ] [ ]
٢٨ كنت عندما أبكي يتركني والدي حتى اسكت من تلقاء نفسي. [ ] [ ] [ ]
٢٩ يرى والدي إن هناك أمورا كثيرة تستحق الاهتمام غير التحصيل
الدراسي.
[ ] [ ] [ ]
٣٠ إذا شكوت من ايذاء احد اخواتي فإن والدي يعاقبه هو في أغلب
الأحوال.
[ ] [ ] [ ]
٣١ كثيرا ما كان والدي يتأثر برأي (جدي) أو (جدتي) في بعض الشئون
المتصلة بي.
[ ] [ ] [ ]
٣٢ كثيرا ماكان والدي ينبهني باستمرار بأن النعم زائلة. [ ] [ ] [ ]
٣٣ الأخ الأصغر له معزة خاصة عند والدي بالنسبة لباقي أخواتي وإخواني. [ ] [ ] [ ]
٣٤ والدي هو الشخص الوحيد الذي يمكنه إن يحدد نوع دراستي ومهنتي. [ ] [ ] [ ]
٣٥ لم يعودني والدي على إن الجأ إليه لطلب المشورة أو النصيحة. [ ] [ ] [ ]
٣٦ يوافق والدي على أن امضي جانبا من وقتي في ممارسة هواياتي الخاصة مثل
الرسم والخياطة وقراءة المجلات.
[ ] [ ] [ ]
٣٧ يحاول والدي بإستمرار إن يعرف على وجه التحديد كيف أتصرف في كل
ريال من مصروفي.
[ ] [ ] [ ]
٣٨ لا أعرف لماذا كان والدي عطوفا على في فترات معينة وأيضا ضيق الصدر
في فترات أخرى.
[ ] [ ] [ ]
٣٩ نادرا ما امتدح والدي سلوكي الطيب. [ ] [ ] [ ]
٤٠ قلق والدي على مستقبل أولاده الذكور اكثر من قلقله على مستقبل
. بناته ٠
[ ] [ ] [ ]
٤١ في رأي والدي انني لا استطيع اختيار الصديقة الصالحة بنفسي. [ ] [ ] [ ]
٤٢ كنت أشعر دائما أن والدي يترك لي أن أقرر ما أشاء في معظم الامور. [ ] [ ] [ ]
٤٣ يسمح لي والدي بالاشتراك في أغلب الحفلات التي تقوم ا المدرسة. [ ] [ ] [ ]
٤٤ يتولى والدي بنفسه حل مشكلاتي اول بأول. [ ] [ ] [ ]
٤٥ كثيرا ما كان والدي يذكرني بما يبذل من العناية والجهد في سبيل تربيتي. [ ] [ ] [ ]
٤٦ كثيرا ما كان والدي يعارض والدتي في طريقة تربيتي. [ ] [ ] [ ]
٤٧ يرى والدي أنه ينبغي على الأخ الأكبر إن يتنازل عن حقه لأخيه الأصغر
مهما أخطأ الأصغر.
[ ] [ ] [ ]
٤٨ كنت دئما آخذ رأي والدي مقدما في كل صغيرة وكبيرة أقوم ا. [ ] [ ] [ ]
٤٩ عندما كنت أتفوه ببعض الكلمات الخارجة (العيب) فقد كان والدي لا
يكترث.
[ ] [ ] [ ]
٥٠ أشعر أن والدي متفق مع والدتي بشأن تربية أولاده. [ ] [ ] [ ]
٥١ كان والدي يدللني مرات ويقسو علي مرات اخرى. [ ] [ ] [ ]
٥٢ كثيرا ماكان والدي يذكرني بعجزي وقصوري عن أداء ما اكلف به من
أعمال.
[ ] [ ] [ ]
٥٣ يحب والدي البنت الهادئة اكثر من البنت الشقية. [ ] [ ] [ ]
٥٤ كان والدي يرغمني على التنازل عن حقي لأخي ولأختي حتى ولو كان
الطرف الاخر هو المخطيء.
[ ] [ ] [ ]
٧٥ أرى إن والدي يتدخل تدخلا كبيرا في موضوع زواجي في المستقبل. [ ] [ ] [ ]
٧٦ لا اذكر أن والدي طلب مني إن انام في موعد محدد. [ ] [ ] [ ]
٧٧ عندما كنت اختلف مع بعض اخوتي فإن والدي يركز على سرعة التفاهم
بيننا.
[ ] [ ] [ ]
٧٨ يؤكد والدي على ضرورة انتظامي في دروس خصوصية في اول العام. [ ] [ ] [ ]
٧٩ يشجعني والدي على اختيار الصديقات ثم يعود فيمنعني من مصادقة احد
دون ابداء الأسباب.
[ ] [ ] [ ]
٨٠ عندما كنت اخطيء فقد كان والدي يقول على مسمعي انه لا أمل في
اصلاحي.
[ ] [ ] [ ]
٨١ يميل والدي ميلا خاصا لأخ او (لأخت) لي لما بينهما من تشابه في
الصفات.
[ ] [ ] [ ]
٨٢ قليلا ما يستمع والدي إلى أرائي في حل مشكلات. [ ] [ ] [ ]
٨٣ لم اشعر إن والدي كان يعطى اهتماما عندما أكون حزينة أو يكترث
عندما اكون حزينة او متضايقة.
[ ] [ ] [ ]
٨٤ يؤكد والدي دائما على التعاون والترابط بين الاخوة. [ ] [ ] [ ]__
مقياس الاتجاهات الوالدية
الصورة (ب)
إعداد
الدكتور / سيد محمد صبحي
__________________________________________________ ___________
الاسم: 00000000000000000000الجنس :00000000000
السن:00000000000000000000 المستوى الدراسي:000000000
__________________________________________________ ___________
التعليمات
000000000000
يشتمل المقياس على مجموعة من العبارات التي تدل على بعض الطرق والاساليب التي تتبعها الام
والمطلوب هو مايلي: (؟)(×)(Ö) في التعامل مع الأبناء، وامام كل عبارة ثلاثة اختيارات
)، Ö قراءة كل عبارة بدقة وعن اية، فإذا وجدتي أا تنطبق على معاملة الوالدة فضعي علامة (
أما إذا كنتي مترددة في الإجابة ،(×) اما إذا لم تنطبق العبارة مع حالتك على الإطلاق فضعي علامة
فضعي علامة(؟). فضلا لا تضعي أكثر من إشارة واحدة فقط.
والله الموفق، ،،
٩٧
? x Ö م العبارة
١ كثيرا ما كانت والدتي تعدني بإجابة مطالبي ولا تحقق ما وعدت به. [ ]
[ ] [ ]
٢ إذا تأخرت عن النوم في الوقت المحدد فقد كانت والدتي تلجأ إلى تخويفي
حتى أنام.
[ ] [ ] [ ]
٣ عندما أشكو لوالدتي فلا بد وأن تنصف الكبير دائما. [ ] [ ] [ ]
٤ عودتني والدتي على أا تعرف مصلحتي أكثر مني. [ ] [ ] [ ]
٥ لم تناقشني والدتي اطلاقا في تأخري خارج المترل. [ ] [ ] [ ]
٦ تشركني والدتي معها في تحديد قيمة المصروف الذي يلزمني. [ ] [ ] [ ]
٧ عودتني والدتي دائما إن اشكو لها عندما يؤذيني او يضربني أحد. [ ] [ ] [ ]
٨ كانت تمنعني والدتي دائما من مخالطة الأطفال حماية لي. [ ]
[ ] [ ]
٩ كثيرا ما أجد والدتي أمام تصرفاتي في حيرة لا تدري هل تعاقبني أم تتركني
أم تكافئني.
[ ] [ ] [ ]
١٠ كثيرا ما كانت والدتي ددني بمخاصمتي إذا كررت خطأ ما. [ ] [ ] [ ]
١١ تعطيني والدتي حرية أقل من بعض اخواتي واخواني. [ ] [ ] [ ]
١٢ مهما تكرر امتناعي عن الأكل فقد كانت والدتي لا تعير هذه المشكلة اي
اهتمام.
[ ] [ ] [ ]
١٣ طاعة والدتي أمر مفروض في اسرتنا. [ ] [ ] [ ]
١٤ تعطيني والدتي دائما الفرصة لابداء رأيي الخاص. [ ] [ ] [ ]
١٥ كانت والدتي هي التي تحدد نوع الترهات والأماكن التي يمكن الذهاب
اليها خوفا علي.
[ ]
[ ] [ ]
١٦ أحيانا كانت تثور والدتي لسبب لا أعرفه. [ ] [ ] [ ]
١٧ أشعر أن والدتي حملتني مسئوليات تزيد عن طاقتي داخل الأسرة. [ ] [ ] [ ]
١٨ تعطيني والدتي حرية أكثر من بعض اخواتي واخواني. [ ] [ ] [ ]
١٩ والدتي هي التي تختار نوع الكتب والات التي نقرأوهاTc (i) Tj0 . [ ] [ ] [ ]
٢٠ لم تناقشني والدتي في أمر الصديقات اللاتي اصاحبهن مهما بدا من
مساوئهن.
[ ] [ ] [ ]
٩٨
? x Ö م العبارة
٢١ عودتني والدتي ألا الجأ اليها الا بعد إن احاول حل المشكلة بمفردي. [ ] [ ] [ ]
٢٢ تعودت أن أسأل والدتي مقدما في كل صغيرة وكبيرة. [ ] [ ] [ ]
٢٣ تتولى والدتي شراء ملابسي وحاجاتي حتى الآن. [ ] [ ] [ ]
٢٤ كانت والدتي أحيانا تمدحني على سبيل التشجيع وأحيانا أخرى توبخني. [ ] [ ] [ ]
٢٥ كنت عندما اخطيء أقابل بعبارات التأنيب القاسية من والدتي. [ ] [ ] [ ]
٢٦ تعتقد والدتي دائما إن البنت مجالها البيت والولد مجاله العمل [ ] [ ] [ ]
٢٧ لا توافق والدتي على مناقشة الأبناء للآباء ومراجعتهم في الرأي. [ ] [ ] [ ]
٢٨ كنت عندما أبكي تتركني والدتي حتى اسكت من تلقاء نفسي. [ ] [ ] [ ]
٢٩ ترى والدتي إن هناك أمورا كثيرة تستحق الاهتمام غير التحصيل
الدراسي.
[ ] [ ] [ ]
٣٠ إذا شكوت من ايذاء احد اخواتي فإن والدتي تعاقبه هو في أغلب الأحوال [ ] [ ] [ ]
٣١ كثيرا ما كانت والدتي تتأثر برأي (جدي) أو (جدتي) في بعض الشئون
المتصلة بي.
[ ] [ ] [ ]
٣٢ كثيرا ماكانت والدتي تنبهني باستمرار بأن النعمة لا تدوم. [ ] [ ] [ ]
٣٣ الأخ الأصغر له معزة خاصة عند والدتي بالنسبة لباقي اخوتي واخواتي. [ ] [ ] [ ]
٣٤ والدتي هي الشخصية الوحيدة التي يمكنها إن تحدد نوع دراستي ومهنتي. [ ] [ ] [ ]
٣٥ لم تعودني والدتي على إن الجأ اليها لطلب المشورة أو النصيحة. [ ] [ ] [ ]
٣٦ توافق والدتي على أن امضي جانبا من وقتي في ممارسة هواياتي الخاصة مثل
الرسم والخياطة وقراءة الات.
[ ] [ ] [ ]
٩٩
? x Ö م العبارة
٣٧ تحاول والدتي بإستمرار إن تعرف على وجه التحديد كيف أتصرف في كل
ريال من مصروفي.
[ ] [ ] [ ]
٣٨ لا أعرف لماذا كانت والدتي عطوفة علي في فترات معينة وضيقة الصدر في
فترات أخرى.
[ ] [ ] [ ]
٣٩ نادرا ما امتدحت والدتي سلوكي الطيب. [ ] [ ] [ ]
٤٠ قلق والدتي على مستقبل أولادها الذكور اكثر من قلقها على مستقبل
بناا .
[ ] [ ] [ ]
٤١ في رأي والدتي انني لا استطيع اختيار الصديقة الصالحة بنفسي. [ ] [ ] [ ]
٤٢ كنت اشعر دائما إن والدتي تترك لي إن اقرر ما اشاء في معظم الامور. [ ] [ ] [ ]
٤٣ تسمح لي والدتي بالاشتراك في أغلب الحفلات التي تقوم ا المدرسة. [ ] [ ] [ ]
٤٤ تتولى والدتي بنفسها حل مشكلاتي اولا بأول. [ ] [ ] [ ]
٤٥ كثيرا ما كانت والدتي تذكرني بما يبذل من عناء وجهد في سبيل تربيتي. [ ] [ ] [ ]
٤٦ كثيرا ما كانت تعارض والدتي والدي في طريقة تربيتي. [ ] [ ] [ ]
٤٧ ترى والدتي أنه ينبغي على الأخ الأكبر إن يتنازل عن حقه لأخيه الأص غر
مهما أخطأ الأصغر.
[ ] [ ] [ ]
٤٨ كنت آخذ رأي والدتي مقدما في كل صغيرة وكبيرة أقوم ا. [ ] [ ] [ ]
٤٩ كانت والدتي تدللني مرات وتقسو علي مرات اخرى. [ ] [ ] [ ]
٥٠ عندما كنت أتفوه ببعض الكلمات الخارجة (العيب) فقد ك انت والدتي لا
تكترث.
[ ] [ ] [ ]
٥١ أشعر أن والدتي متفقة مع والدي بشأن تربية الأولاد. [ ] [ ] [ ]
٥٢ كثيرا ماكانت والدتي تذكرني بعجزي وقصوري عن أداء ما اكلف به من
أعمال.
[ ] [ ] [ ]
١٠٠
? x Ö م العبارة
٥٣ تحب والدتي (البنت) الهادئة اكثر من (البنت) الشقية. [ ] [ ] [ ]
٥٤ كانت والدتي ترغمني على التنازل عن حقي لأخي أو لأختي حتى ولو كان
الطرف الاخر هو المخطيء.
[ ] [ ] [ ]
٥٥ لم أشعر أن والدتي اظهرت اي اهتمام لفشلي الدراسي. [ ] [ ] [ ]
٥٦ تسمح لي والدتي بزيارة صديقاتي في بيون وزيارن لي في مترلنا. [ ] [ ] [ ]
٥٧ اشعر إن والدتي تمنحني أكثر مما احتاج في اغلب الأمور. [ ] [ ] [ ]
٥٨ كان اسلوب والدتي في دئتي إن تعدني بشيء احبه ثم تنسى ذلك فيما
بعد.
[ ] [ ] [ ]
٥٩ لم تظهر والدتي اهتمامها لما احرزت من نجاح. [ ] [ ] [ ]
٦٠ في رأي والدتي إن الولد لابد إن يكون مسئولا عن أخته. [ ] [ ] [ ]
٦١ تطالبني والدتي بطاعة اخوتي الأكبر مهما كانت الظروف. [ ] [ ] [ ]
٦٢ عندما كنت اخطيء فقد كانت والدتي تتركني دون توجيه. [ ] [ ] [ ]
٦٣ عودتني والدتي على مناقشة اخطائي قبل توجيه اللوم او العقوبة. [ ] [ ] [ ]
٦٤ اشعر بلهفة والدتي الزائدة نحوي في كثير من تصرفاا. [ ] [ ] [ ]
٦٥ لا اعرف ما هو المفروض إن اعمله حتى ارضى والدتي. [ ] [ ] [ ]
٦٦ مهما احسنت في ناحية فان والدتي كانت تذكرني بأن هناك من يفوقني
فيها.
[ ] [ ] [ ]
٦٧ ترى والدتي إن الابن الأكبر له مطلق الحرية في التصرف في شئون البيت
في غياا.
[ ] [ ] [ ]
٦٨ لا استطيع إن اشاهد رواية من روايات الفيديو او المسلسلات التليفزيونية
الا إذا كانت من اختيار والدتي او موافقتها.
[ ] [ ] [ ]
٦٩ لم تبدي والدتي اي اهتمام خاصة بالنسبة لمستقبلي. [ ] [ ] [ ]
٧٠ ترحب والدتي باشتراكي في الحفلات وذهابي للأفراح. [ ] [ ] [ ]
٧١ تخشى والدتي دائما علي من مواقف المنافسة. [ ]
[ ] [ ]
١٠١
? x Ö م العبارة
٧٢ كثيرا ما تز آراء والدتي بمجرد سماع آراء الا قارب حول نوع دراستي
المستقبلية.
[ ] [ ] [ ]
٧٣ عندما كنت اخطيء كانت والدتي لا تكتفي بمحاسبتي على خطأي بل تعيد
على مسمعي سوابقي الكثيرة في الخطأ.
[ ] [ ] [ ]
٧٤ تميل أمي ميلا خاصا لأخ او لأخت تشبهها كثيرا في الشكل [ ] [ ] [ ]
٧٥ أرى إن والدتي ستتدخل تدخلا كبيرا في موضوع زواجي في المستقبل. [ ] [ ] [ ]
٧٦ لا اذكر أن والدتي طلبت مني إن انام في موعد محدد. [ ] [ ] [ ]
٧٧ عندما كنت اختلف مع بعض اخواتي فإن والدتي تركز على سرعة التفاهم
بيننا.
[ ] [ ] [ ]
٧٨ تؤكد والدتي على ضرورة انتظامي في دروس خصوصية في بداية الدراسة. [ ]
[ ] [ ]
٧٩ تشجعني والدتي على اختيار الصديقات ثم تعود فتمنعني من مصادقة احد
دون ابداء الأسباب.
[ ] [ ] [ ]
٨٠ عندما كنت اخطيء فقد كانت والدتي تقول على مسمع مني انه لا أمل
في اصلاحي.
[ ] [ ] [ ]
٨١ قليلا ما تستمع والدتي إلى مشكلاتي او تسمع رأي فيها. [ ] [ ] [ ]
٨٢ تميل والدتي ميلا خاصا لأخ او لأخت لي لما بينهما من تشابه. [ ] [ ] [ ]
٨٣ لم اشعر إن والدتي كانت تكترث عندما اكون حزينة. [ ] [ ] [ ]
٨٤ تؤكد والدتي دائما على التعاون والترابط بين الاخوة. [ ] [ ] [ ]