مقياس تقييم الصفات السلوكية للطلبة المتميزين
تعريب د . عبد الرحمن نور الدين كلنتن 1992،1990
Scales for Rating the Behavioral Characteristics of Superior Students
Renzulli/Smith/White/Callahan/Hartman,1976
بترخيص خاص من المؤلفين
تعليمات عامة : الصفات التالية تظهر على معظم الطلبة المبدعين ، نرجو منكم تعبئة هذه الاستمارة للطالب المناسب وفقا للقياس التالي :
1 هذه الصفة لا تنطبق على الطالب
2 نادرا ما نلاحظ هذه الصفة على الطالب
3 نلاحظ هذه الصفة في معظم الأوقات
4 دائما نلاحظ الصفة على الطالب
يقيس أربع أبعاد
أولا : الصفات الإبداعية :
الرقم الصفة السلوكية 4 3 2 1
1 محب للاستطلاع ، يسأل عن كل شيء وباستمرار
2 لديه أفكار وحلول لمشاكل ومسائل متعددة،وتتسم إجابته بالذكاء
3 يعبر عن رأيه بجرأة ، قد يكون متطرفا لكنه لا يخشى النقد
4 على قدر عال من حب اكتشاف الغامض والمجازفة
5 يتميز بسرعة البديهية وسعة الخيال والتلاعب بالألفاظ والأفكار
6 يتمتع بروح الدعابة والطرفة والفكاهة
7 مرهف الحس وذو عاطفة جياشة وسريع التأثر عاطفيا
8 ذواق للجمال وملم بالإحساس الفني يرى الوجه الجمالي للأشياء
9 لا ينسجم بسهولة مع الآخرين في العمل الجماعي لا يخشى الاختلاف وله أسلوبه في التنفيذ
10 نقده بناء يدقق في التحاليل والتعاليل قبل قبولها
ثانيا : الصفات الدفاعية
الرقم الصفة السلوكية 4 3 2 1
1 يسعى إلى إتقان أي عمل يوكل إليه أو يرغبه وينفذه بدقة
2 لا يستريح إلى الأعمال الروتينية
3 بحاجة إلى قليل من الحث لإتمام عمله
4 يسعى إلى إتمام عمله ويراجع نفسه وعمله قبل تسليم العمل
5 يفضل العمل بمفردة قد يحتاج إلى قليل من الحث والتشجيع
6 يهتم بأمور الكبار التي لا يبدي من هو في سنه أي اهتمام لها
7 غالبا ما يكون حازما ومغامرا ومتعصبا ( عنيدا )
8 يحب تنظيم الأشياء والعيش بطريقة منظمة
9 يميز بين الصواب والخطأ ،الحسن والسيئ ، وكثيرا ما يبادر إلى
تقييم الحوادث
ثالثا : الصفات التعليمية
الرقم الصفة السلوكية 4 3 2 1
1 لديه حصيلة لغوية ومصطلحات تفوق مستوى عمره وتقن استخدامها
2 لديه حصيلة كبيرة من المعلومات وعن مواضيع شتى
3 سريع البديهية وقوي الذاكرة
4 نافد للبصيرة ومحلل للوقائع وسريع لتوقع النتائج ويسأل عن
كيفية وحيثية الأشياء
5 ملم ببعض الأنظمة والقواعد والقوانين التي تساعده على وضع
التعميم على الأحداث
6 حاد الملاحظة ويرى الأشياء من زوايا مختلفة
7 كثير القراءة والمطالعة لمواضيع تفوق مستوى سنه
8 يقس ويحلل الأمور المعقدة إلى عناصر يسهل تعليلها ( لنفسه )
للاستعمال الرسمي
المجموع الكلي لكل عمود على حدة ( المجموع الرأسي )
....................... المجموع الكلي ( المجموع النهائي )